المفعولاتُ (3)
المفعول معه – الحال
المفعول معه:
تعريفه:
هو اسمٌ فَضْلةٌ يأتي بعدَ واوٍ يُرادُ بها معنى (معَ) مسبوقةٍ بفِعْلٍ أو ما فيه معنى الفِعْلِ وحُروفِهِ كاسم الفاعِلِ.
نحو: (سِرْتُ والقَمَرَ)، (أنا سائِرٌ والقَمَرَ).
وتُسمَّى الواوُ المذكورةُ (واوَ المصاحَبة)، فكأنَّ المعنى في المثالينِ: (سِرْتُ مُصاحباً القَمَرَ)، (أنا سائرٌ مُصاحباً
القمَرَ) أو: (سِرْتُ وصاحَبْتُ القَمَرَ)، (أنا سائِرٌ ومُصاحِبٌ القَمَرَ).
وتُعْرَبُ الواوُ: حَرْف عَطْفٍ.
•••••
الحال:
تعريفه:
هو وَصْفٌ فَضْلَةٌ، علامتُهُ أنَّه يصلُحُ جواباً لـ (كيف).
نحو أن يسْأَلَكَ سائلٌ: (كيفَ أكَلْتَ الطَعامَ؟) فتقولُ: (أكلْتُ الطَّعامَ ساخِناً)، فـ (ساخناً) حالٌ منصوبٌ واقِعٌ في جوابِ (كيفَ)، وهو فَضْلَةٌ لأنَّ الجُملةَ تَستغني عنه، فهي مكتفيةٌ بقولِكَ: (أكلتُ الطَّعامَ).
فائدته:
يأتي الحالُ لمَعْنَيينِ:
1- مُبيِّناً، وهو الَّذي يدلُّ على معنى لا يُفْهَمُ مِمَّا قَبْلَه، نحو: ﴿ أَنْزَلَ إليكُمُ الكِتابَ مُفَصَّلًا ﴾.
2- مُؤكِّداً، وهو الَّذي يُستفادُ معناهُ بِدُونِهِ، نحو: ﴿ فَتَبَسَّمَ ضاحِكاً ﴾.
شرطه:
يجبُ أن يكونَ نَكِرَةً، فـ ﴿ مُفصَّلاً ﴾ و ﴿ ضاحِكاً ﴾ في المثالينِ المتقدمينِ نكرتانِ.
فإذا وقعَ الحالُ معرَّفاً فهو مؤوَّلٌ بنكرةٍ، نحو: (ادخُلوا الأوَّلَ فالأوَّلَ) هو بمعنى: (ادْخُلوا أوَّلًا فأَوَّلًا).
صاحبه:
هو الموصوفُ حالُهُ، والأصْلُ أن يكونَ معرفةً، وقدْ يكونُ نكرةً مخصَّصةً، نحو: ﴿ في أرْبَعَةِ أيَّامِ سَواءً للسَّائلينَ ﴾ فالحالُ: ﴿ سَواءً ﴾، وصاحِبُهُ: ﴿ أَرْبَعةِ ﴾ نكرةٌ مخصَّصةٌ بإضافتِها إلى ﴿ أيَّامٍ ﴾.
كما يجوزُ أن يكونَ نكرةً كذلكَ إذا تقدَّمهُ نفيٌ أو نهيٌ أو استفهامٌ، نحو: ﴿ وَما أَهْلَكْنا مِن قَرْيةٍ إلا لَها مُنْذِرونَ ﴾، فالحالُ: جملةُ ﴿ لها مُنْذِرونَ ﴾ وصاحِبُها: ﴿ قريَةٍ ﴾ نكرةٌ وقَعَتْ في سِياقِ نفيٍ.
أحكامه:
1- يأتي الحالُ لَفْظاً مفرداً، نحو: ﴿ فخَرَجَ مِنْها خائفاً ﴾، ويأتي جُملةً، نحو: ﴿ خَرَجوا مِن ديارِهِمْ وَهمْ أُلوفٌ ﴾، ﴿ واللَّهُ يحكُمُ لا مُعقِّبَ لحُكْمِهِ ﴾.
2- يجوزُ حَذْفُ الحالِ لأنَّه فَضْلَةٌ، لكنْ يجبُ إبقاؤهُ ويمتنِعُ حذْفُهُ إذا كانَ ذلكَ مُفْسِداً للمعنى كأنْ يقَعَ مَنْهيًّا عنه، كما في نحو: ﴿ وَلا تَمْشِ في الأرْضِ مَرَحاً ﴾، ﴿ لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وأَنْتُمْ سُكَارَى ﴾.
3- قدْ يأتي الحالُ اسماً غيرَ صِفةٍ لكن يرادُ بهِ الصِّفةُ، نحو: ﴿ فَانْفِرُوا ثُباتٍ ﴾، ﴿ ثُبات ﴾ اسمٌ معناهُ الصِّفة: متفرِّقينَ، ونحو: ﴿ ادْعوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً ﴾، مصدَرانِ بمعنى: خائفينَ طامِعِينَ، (بِعْتُهُ يَداً بيَدٍ) أي: مُتماثِلاً، (ادْخُلوا رَجُلاً رجُلًا) أي: مُرتَّبِين، (تَرَكَهمْ شَذَرَ مَذَرَ) أي: متفرِّقينَ.
فالحالُ في هذه النَّماذِجِ هو معنى الاسمِ المؤوَّلِ بصِفةٍ، والقاعِدةُ في ذلكَ: أنَّ هذه الصُّورَ وما في معناها صالحةٌ للوُقوعِ جواباً لـ (كيفَ).
المصدر: المنهاجُ المختَصر في عِلمي النَّحو وَالصَّرف