.إعراب الآيات 6- 10 من سورة البقرة
.إعراب الآيات 6- 10 من سورة البقرة
﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ 6 خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ 7 وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ 8 يُخادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ 9 فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ ﴾.
♦ ﴿ الكفر ﴾ الجحود والنكران.
♦ ﴿ سَواءٌ ﴾ مصدر بمعنى الاستمرار لهذا لا يثنى ولا يجمع، نقول هما سواء وهم سواء فإذا أريد لفظ المثنى قيل سيّان وفي الجمع سواسية على غير القياس.
♦ ﴿ غِشاوَةٌ ﴾ غطاء وزنها فعالة.
♦ ﴿ خَتَمَ ﴾ طبع وقيل الختم التغطية.
♦ ﴿ إِنَّ ﴾ حرف مشبه بالفعل.
♦ ﴿ الَّذِينَ ﴾ اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن.
♦ ﴿ كَفَرُوا ﴾ فعل ماض وفاعل، والجملة صلة الموصول.
♦ ﴿ سَواءٌ ﴾ خبر مقدم.
♦ ﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ جار ومجرور متعلقان بسواء.
♦ ﴿ أَأَنْذَرْتَهُمْ ﴾ الهمزة للاستفهام، أنذرتهم فعل ماض وفاعل ومفعول به، والميم لجمع الذكور، والهمزة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ، التقدير إنذارك وعدمه سواء عليهم.
♦ ﴿ أَمْ ﴾ حرف عطف.
♦ ﴿ لَمْ ﴾ حرف نفي وقلب وجزم.
♦ ﴿ تُنْذِرْهُمْ ﴾ فعل مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور، والجملة معطوفة على جملة أنذرتهم.
♦ ﴿ لا يُؤْمِنُونَ ﴾ لا نافية، يؤمنون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وجملة: ﴿ يؤمنون ﴾ استئنافية أو حالية.
♦ ﴿ خَتَمَ ﴾فعل ماض، “اللَّهِ” لفظ الجلالة فاعل.
♦ ﴿ عَلى قُلُوبِهِمْ ﴾ متعلقان بختم ﴿ وَعَلى سَمْعِهِمْ ﴾ الواو عاطفة، على سمعهم معطوف على ما قبله.
♦ ﴿ وَعَلى أَبْصارِهِمْ ﴾ الواو استئنافية، على أبصارهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
♦ ﴿ غِشاوَةٌ ﴾ مبتدأ مؤخر.
♦ ﴿ وَلَهُمْ ﴾ الواو عاطفة، لهم متعلقان بمحذوف خبر.
♦ ﴿ عَذابٌ ﴾ مبتداء مؤخر.
♦ ﴿ عَظِيمٌ ﴾ صفة. والجملتان معطوفتان.
♦ ﴿ النَّاسِ ﴾ اسم جمع لا مفرد له من لفظه، أصله الأناس حذفت همزته للتخفيف.
♦ ﴿ يُخادِعُونَ ﴾ الخداع إظهار المرء غير ما في نفسه.
♦ ﴿ مرض القلب ﴾ ضعفه وميله عن الحق.
♦ ﴿ وَمِنَ النَّاسِ ﴾ الواو استئنافية، من الناس جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
♦ ﴿ مِنَ ﴾ اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
♦ ﴿ يَقُولُ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
♦ ﴿ آمَنَّا ﴾ فعل ماض مبني على السكون، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل.
♦ ﴿ بِاللَّهِ ﴾ لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل آمنا، وجملة: “آمنا” مقول القول في محل نصب مفعول به.
♦ ﴿ وَبِالْيَوْمِ ﴾ جار ومجرور معطوفان على باللّه.
♦ ﴿ الْآخِرِ ﴾ صفة اليوم.
♦ ﴿ وَما هُمْ ﴾ الواو حالية، ما نافية تعمل عمل ليس، هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسمها.
♦ ﴿ بِمُؤْمِنِينَ ﴾ الباء حرف جر زائد، أو صلة، إذ لا حرف زائد في القرآن، مؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما، والجملة في محل نصب حال.
♦ ﴿ يُخادِعُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.
♦ ﴿ اللَّهَ ﴾ لفظ الجلالة مفعول به منصوب، والجملة مستأنفة وقيل حالية.
♦ ﴿ وَالَّذِينَ ﴾ الواو عاطفة، الذين اسم موصول معطوف على اللّه.
♦ ﴿ آمَنُوا ﴾ فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل، والجملة صلة موصول لا محل لها.
♦ ﴿ وَما ﴾ الواو حالية، ما نافية،﴿ يَخْدَعُونَ ﴾ مثل يخادعون.
♦ ﴿ إِلَّا ﴾ أداة حصر، ﴿ أَنْفُسَهُمْ ﴾ مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة والميم للجمع.
♦ ﴿ وَما يَشْعُرُونَ ﴾ الواو استئنافية، ما نافية، وجملة: ﴿ يشعرون ﴾ استئنافية لا محل لها.
♦ ﴿ فِي قُلُوبِهِمْ ﴾ جار ومجرور متعلقان بالخبر، ﴿ مَرَضٌ ﴾ مبتدأ مؤخر، ﴿ فَزادَهُمُ ﴾ الفاء عاطفة، زاد فعل ماض والهاء مفعول به أول “اللَّهُ” لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
♦ ﴿ مَرَضًا ﴾ مفعول به ثان، والجملة معطوفة.
♦ ﴿ وَلَهُمْ ﴾ الواو عاطفة أو استئنافية، لهم جار ومجرور وشبه الجملة خبر المبتدأ.
♦ ﴿ عَذابٌ ﴾ مبتدأ مؤخر.
♦ ﴿ أَلِيمٌ ﴾ صفة عذاب مرفوع والجملة معطوفة أو استئنافية.
♦ ﴿ بِما ﴾ الباء حرف جر، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلقان بأليم، ويجوز أن تعرب ما موصوفة أو مصدرية.
♦ ﴿ كانُوا ﴾ فعل ماض ناقص مبني على الضم، والواو اسمها.
♦ ﴿ يَكْذِبُونَ ﴾ فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة في محل نصب خبر كانوا، وجملة: “كانوا يكذبون” صلة الموصول.
المصدر: نداء الإيمان
اخترنا لكم