كل ما جاز أن يعرب عطف بيان جاز أن يعرب بدلا إلا في حالتين هما:
الحالة الأولى: إذا امتنع الاستغناء عن التابع.
الحالة الثانية: إذا امتنع إحلال التابع محل المتبوع.
قال العلماء ما جاز أن يكون بدلا جاز أن يكون عطف بيان إلا في موضعين ذكرهما ابن مالك في قوله:
وصـالحـا لبــدلية يُــــرى
في غير نحو (ياغلام يعمرا)
وغير(بشر)تابع (البكري)
ليس أن يبدل بالمرضي
والقصد أن (عطف البيان) يصلح بدلا في غير مسألتين هما:
الأولى: تابع المنادى المعرب المعرفة نحو (يا غلام يعمرا). لأن (يعمرا) هنا منصوبة ولو كانت منادى لكانت مبنية على الضم في محل نصب.
الثانية: في نحو قول الشاعر: “أنا التارك البكري بشرٍ”،فـ (بشر) عطف بيان، لا بدل؛ لأن الصفة المعرفة بـ (ألـ) لا تضاف إلا لما فيه (ألـ) أو شبهه، فلا يقال: (التارك بشرٍ).
وضابطهما معا؛ ما لم يجز وضعه مكان المبدل منه فهو عطف بيان ليس إلا.
أكرمك الله وزادك من فضله
الجوهر الفرد
أرشيف منتدى الفصيح – عطف البيان يعرب بدلا إلا في حالتين – المكتبة الشاملة الحديثة
[1]أرشيف منتدى الفصيح – عطف البيان يعرب بدلا إلا في حالتين – المكتبة الشاملة الحديثة.