المؤلف: الدكتور عبده الراجحي
الميزان الصرفي
الميزان الصرفي «مقياس» وضعه علماء العرب لمعرفة أحوال بنية الكلمة، وهو من أحسن ما عرف من مقاييس في ضبط اللغات ويسمى «الوزن» في الكتب القديمة أحيانا «مثالا»؛ فالمثل هي الأوزان.
ولما كان أكثر الكلمات العربية يتكون من ثلاثة حروف، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مكونا من ثلاثة أصول هي: (ف ع ل)، وجعلوا الفاء تقابل الحرف الأول، والعين تقابل الحرف الثاني، واللام تقابل الحرف الثالث، على أن يكون شكلها على شكل الكلمة الموزونة، فتقول:
كتب ـ فعل. |
كرم ـ فعل |
حسب ـ فعل. |
ضرب ـ فعل |
بلح ـ فعل. |
ملح ـ فعل |
رمح ـ فعل. |
كتب ـ فعل |
وهكذا تقابل كل حرف بما يقابله في الميزان، ولذلك يسمى الحرف الأول فاء الكلمة، والثاني عين الكلمة، والثالث لام الكلمة.
* وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف:
إن كانت الكلمة تزيد على ثلاثة أحرف، ننظر، أهذه الزيادة أصلية أم غير أصلية؟
أ ـ فإن كانت الحروف الزائدة عن الثلاثة أصلية، بمعنى أنها من صلب الكلمة، ولا يكون للكلمة معنى بدونها، زدنا لا ما واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية، وزدنا لامين في آخر الميزان إن كانت الكلمة خماسية فنقول:
طمأن |
فعلل |
درهم |
فعلل |
قمطر |
فعل |
غضنفر |
فعلّل |
زقرجد |
فعلل |
ب ـ وإن كانت الزيادة ناتجة من تكرير حرف من حروف الكلمة الأصلية كررنا أيضا ما يقابله في الميزان فنقول:
سبّح |
فعّل |
علّم |
فعّل |
ح ـ وإن كان الحرف الزائد عن الثلاثة حرفا غير أصلى وغير مكرر، فإننا نزن الأصول فقط بما يقابلها في الميزان، ثم نذكر الحروف الزائدة كما هي في الكلمة؛ فنقول:
فاتح |
فاعل |
انفتح |
انفعل |
افتتح |
افتعل |
تفتّح |
تفعّل |
اسفتح |
استفعل |
د ـ أنت تعلم أن هناك تاء تزاد في الفعل تسمى تاء الافتعال، أى أنها حرف غير أصلى يزاد لمعنى معين كما سنعلم قريبا. هذه التاء قد تتأثر بحروف الكلمة فتنقلب إلى حرف آخر كالطاء أو الدال مثلا، فإذا زدنا هذه التاء على الفعل: ضرب، قلنا اضطرب، وعلى الفعل: صبر، قلنا: اصطبر، وعلى الفعل: ذكر، قانا اذّكر أو اذدكر أو ادّكر. في كل هذه الحالات يحسن أن نزنها في الميزان حسب أصلها أى تاء وليس طاء أو دالا، فنقول:
اصطبر |
افتعل |
اذدكر |
افتعل |
ادّكر |
افتعل |
هـ ـ أما إذا حصل في الكلمة حذف فإنك تحذف أيضا ما يقابله في الميزان فنقول:
قل |
فل |
بع |
فل |
صف |
عل |
اسع |
افع |
ارم |
افع |
ادع |
افع |
ق |
ع (الأمر من وقى) |
ع |
ع (الأمر من وعى) |
و ـ هناك تغيير يحدث في حروف العلة يسميه الصرفيون الإعلال سوف نعرف تفصيله بعد ذلك، والذي يهمنا هنا أن الحرف الذي يحدث فيه تغيير بالإعلال، يوزن حسب أصله، فمثلا كلمة: قال لا توزن على فال وإنما توزن على فعل لأن أصلها: قول كما يقولون وعلى هذا نقول.
باع |
فعل (أصلها بيع) |
دار |
فعل (أصلها دور) |
دعا |
فعل (أصلها دعو) |
رمى |
فعل (أصلها رمى) |
باع |
فعل (أصلها بيع) |
ز ـ قد يحدث في الكلمة ما يسمى القلب المكاني وهو أن يحل حرف مكان حرف آخر، ونحن نقابل الحرف المقلوب بما يساويه أيضا في الميزان، فنقول:
أيس |
عفل (مقلوب يئس) |
حادي |
عالف (مقلوب واحد) |
ومسألة القلب هذه تحتاج إلى شيء من التفصيل.