سليمان بن خالد بن عثمان بن محمد آل عثمان

النزر اليسير

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وآله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فهذه كلمات قرأتها، ولم يكن لي سوى جمعها، فلم أحسن جمعها ولا ترتيبها، فقط بدا لي نشرها، وجعلت وسمها: (النزر اليسير).

   قال ابن السكيت: واعلم أن كل فعل كان ماضيه على فَعِلَ مكسور العين، فإن مستقبله يأتي بفتح العين؛ نحو: عَلِم يَعْلَمُ، وكَبِر يَكْبَرُ، وعَجِل يعجَلُ، إلا أربعة أحرف جاءت نوادر، قالوا: حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَبُ، ويَئِس يَيْئِسُ ويَيْأَسُ، ويَبِس يَيْبِسُ وَيَيْبَسُ، ونَعِم يَنْعِمُ وَيَنْعَمُ، فإن هذه الأحرف من الفعل السالم جاءت بالفتح والكسر[1]

 باب الحرفين اللَّذين يتقاربان في اللفظ وفي المعنى ويلتبسان، فربما وضع الناسُ أحَدَهما موضع الآخر:

الجُهْدُالطاقة، تقول: هذا جُهْدي؛ أي: طاقتي، والجَهْدالمشقة، تقول: فَعَلْتُ ذلكَ بِجَهْدٍ، وتقول: اجْهَدْ جَهْدَكْ، ومنهم من يجعل الجُهْدَ والجَهْدَ واحدًا، ويحتج بقوله: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ ﴾ [التوبة: 79] (وقد قرئ): جَهْدَهم.

والكُرْهالمشقة، يقال: جِئْتُك على كُرْهٍ؛ أي: على مشَقَّة، ويُقال: أَقامَنِي على كَرْهٍإذا أكرهَكَ غيرُك عليه، ومنهم من يجعل الكُرْه والكَرْه واحدًا.

وعُرْضُ الشَّيْء: إحدى نَواحيه، و عَرْضُ الشَّيء: خلافُ طوله. والغَبْن في الشراء والبيع، والغَبَن في الرأي، يقال: في رأيه غَبَن وقَدْ غَبِنَ رَأيه كما يقال: سَفِهَ رَأْيَهُ، والضُّر: الهُزَال وسوء الحال، والضَّر ضد النَّفع .[2] والعِوَجُ في الدين والأرض؛ قال الله عزَّ وجلَّ: ﴿ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا ﴾ [الأعراف: 45] (والعَوَج في غيرهما: ما خالف الاستواء، وكان قائمًا مثل الخشبة والحائط ونحوهما[3] والذِّلُّ ضد الصُّعوبة، والذُّلُّ ضد العز، يقالدابَّةٌ ذَلول بَيِّنةُ الذِّلِّ إذا لم تكن صَعْبًا، و رَجُلٌ ذَليلَ بَيِّن الذُّلِّ؛ من كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة (بتصرُّف)[4].

باب ما جاء على لفظ ما لم يُسَمَّ فاعله:

(نقلت الباب كاملًا)

تقول: وُثِئَتْ يدهُ فهي مَوْثوءة، ولا يُقال وَثِئَتْ، وزُهِي فلان فهو مَزْهُوٌّ، ولا يقال زَها ولا هو زاهٍ، وكذلك نُخِيَمن النّخْوَة فهو مَنْخُوٌّ، وعُنِيتُ بالشيء فأنا أُعْنَى به، ولا يُقال عَنِيت. قال الحارث بن حِلِّزَة:

وأتانا عَنِ الأراقِمِ أنْبا *** وخَطْبٌ نُعْنَى به ونُساء

فإذا أمرت قلت: ليُعْنَ بفُلانٍ، ولْيُعْن بأمري.

 ونُتِجَتِ النَّاقَة ولا يُقال نَتَجَت، ويقال: قد نَتَجْتُ ناقَتي، قال الكُمَيْت:

وقالَ المُذَمِّرُ للنَّاتِجينَ *** متى ذُمّرَتْ قَبْلِيَ الأرْجُلُ

ويقال: أَنْتَجَتْ إذا استبان حَمْلُها؛ فهي نَتوجُ، ولا يقال: مُنْتِج.

 

وأُولِعْتُ بالأمر وأُوزِعْتُ به سواء، ولُوعًا ووَزُوعًا، وأُرْعِدْتُ فأنا أُرْعَدُ، وأُرْعِدَتْ فَرائِصُه، ووُضِعْتُ في البيع، ووُكِسْتُ، وشُدِهْتُ عند المصيبة، وبُهِتَ الرَّجُلُ، قال الله عزَّ وجلَّ: ﴿ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ﴾ [البقرة: 258] قال الكسائي: ويقال: بَهِتَ، وبَهُتَ.

 

وسُقِطَ في يده وأُهْرِعَ الرجل فهو مُهْرَع، إذا كان يُرْعَدُ من غضب أو غيره.

 وأُهِلَّ الهِلالُ، واسْتُهِلَّ، وأُغْمِيَ على المريض وغُمِيَ عليه، وغُمَّ الهِلالُ على الناس[5].

 قال الثعالبي في فقه اللغة: (الفصل الحادي والستون في أبنية الأفعال).

 وذكر: استَفْعَلَ.

يكون بمعنى التَّكلُّف؛ نحو: استَعْظَمَ؛ أي: تَعَظَّمَ واستَكْبَرَ؛ أي: تَكَبَّرَ، ويكون استفعَلَ بمعنى الاستدعاء والطلب؛ نحو: استَطْعَمَ واستَسْقى واسْتَوْهَبَ. ويكون بمعنى فَعَلَ؛ نحو: اسْتَقَرَّ؛ أي: أقَرَّ. ويكون بمعنى صار؛ نحو: اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ، واستَنْسَرَ البغاث[6].

 وإن شاء الله إني سأصلها بغيرها، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

 


[1][1] إصلاح المنطق (160).

[2] قلت:في القرآن إذا ذكر الضر وحده فيكون بالضم، وإذا ذكر مع النفع فبالفتح، وقد تبين لك معناهما.

[3] وقد فرق بعضهم بما قد يكون أوضح مما ذكر: فالعوِج في المعنويات، والعوَج في المحسوسات.

[4] (307).

[5] (402-403).

[6] (258).

ترك تعليق