ظاهر شوكت البياتي
من أدوات الإعراب (إي- أي- أيّ)
إي
إي: حرف جواب لا عمل له، ولا يرد إلا قبل القسم.
قال تعالى: ﴿وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌ﴾ [يونس ٥٣].
﴿إِي﴾: حرف جواب لا عمل له.
أي
1- حرف نداء: أي بني، ابتعد عن رفاق السوء.
أي: حرف نداء بمعنى يا.
2- حرف تفسير يفسر مفردا بمفرد أو جملة بجملة، نحو:
لا يغرنك الآل أي السراب =وترمينني بالطرف أي أنت مذنب
أي: حرف تفسير، السراب بدل من الآل. الآل مرفوع والبدل يتبع المبدل منه فيكون مرفوعا. ويمكن أن تعتبر السراب عطف بيان لـ ﴿آلال﴾.
وبعد إعراب: أنت ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
مذنب: خبر للمبتدأ مرفوع.
تقول جملة أنت مذنب تفسيرية لا محل لها من الإعراب.
إعرب ما تحته خط
1- اشتهر العرب ببراعتهم في القيافة أي الاستدلال بالأثر.
2- ولو سألتني: هل عزمت على السير؟ لقلت إي وربي.
3- وكنت تضيق بمجلسك أي تعبر عن ضجرك حين استمر الرجل في الحديث.
أيّ
اسم يأتي على خمسة أوجه:
1- اسم شرط جازم لفعلين، معرب، وهو الاسم الوحيد من بين أسماء الشرط يرد معربا لا مبنيا. وتعرب ﴿أيّ﴾ اعتمادا على الاسم الذي تضاف إليه أيّ لأنها لازمة الإضافة.
فإذا أضيفت أيّ الشرطية إلى اسم ذات، يحتمل في إعرابها.
أ- أن تعرب مبتدأ إذا لم يلها فعل متعد غير مستوف لمفعوله نحو:
أي صديق يسألك فلا تتهاون في إجابته.
أيّ شرطية جازمة أضيفت إلى اسم ذات ﴿صديق﴾، وجاء بعدها فعل متعد ﴿يسأل﴾ ولكنه قد استوفى مفعوله ﴿الكاف﴾ فلم يعد بحاجة إلى مفعول، لذا نعرب أيّ مبتدأ مرفوعا علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف وصديق مضاف إليه.
يسأل: فعل الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الكاف ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعوله به.
فلا: الفاء رابطة لجواب الشرط، لا ناهية جازمة.
تتهاون: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية علامة جزمه السكون وهو فعل جواب الشرط، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
في: حرف جر، إجابة اسم مجرور وهو مضاف إلى الهاء والهاء ضمير مبني في محل جر مجرور بالإضافة.
والجملة المتكونة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر للمبتدأ.
أيّ نبات يظهر فهو بأمر من الله.
أي اسم شرط جازم قد أضيف إلى اسم ذات ﴿نبات﴾ وقد وليه الفعل ﴿يظهر﴾ وهذا الفعل لازم يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به لذا نعرب:
أيّ: اسم شرط جازم مبتدأ مرفوعا علامة رفعه الضمة مضاف إلى نبات، نبات مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.
يظهر: فعل الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
فهو: الفاء رابطة لجواب الشرط، هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
بأمر: الباء حرف جر، أمر اسم مجرور علامة جره الكسرة.
من الله: حرف جر، الله لفظ الجلالة مجرور علامة جره الكسرة شبه الجملة ﴿من الله﴾ في محل جر صفة إلى أمر.
شبه الجملة ﴿بأمر من الله﴾ في محل رفع خبر للمبتدأ هو.
الجملة الاسمية فهو بأمر من الله في محل جزم جواب للشرط الجازم.
جملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر للمبتدأ أي.
ب- أن تعرب مفعولا به.
وذلك إذا ولي ﴿أيّ﴾ فعل متعد لم يستوف مفعوله وبذا تصبح ﴿أيّ﴾ مفعولا به وقد تقدم المفعول به على فعله لأن ﴿أي﴾ من الالفاظ التي لها الصدارة في الكلام، نحو:
قال تعالى: ﴿أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى﴾ [الاسراء ١١٠].
﴿أَيًّا﴾ اسم شرط جازم وقد نون وقطع عن الإضافة وقد وليه الفعل ﴿تَدْعُوا﴾ وهو فعل متعد لم يستوف مفعوله، فلذا تصبح أيا مفعولا به والتقدير تدعوا أيا، ولكن المفعول به قد تقدم لأن ﴿أي﴾ من الالفاظ التي لها الصدارة في الكلام.
﴿أَيًّا﴾: مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة.
﴿ما﴾: زائدة.
﴿تَدْعُوا﴾: فعل الشرط مجزوم علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، الواو للجماعة في محل رفع فاعل.
﴿فَلَهُ﴾: الفاء واقعة في جواب الشرط، له: اللام حرف جر، الهاء ضمير مبني على الضم في محل جر. شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم.
﴿الْأَسْماءُ﴾: مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة.
﴿الْحُسْنى﴾: صفة مرفوعة علامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
الجملة الاسمية: فله الأسماء الحسنى في محل جزم جواب الشرط.
قال تعالى: ﴿أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوانَ عَلَيَّ…﴾ [القصص ٢٨].
الفعل قضيت فعل متعد يحتاج إلى مفعول به، ولم يستوف مفعوله لذا تكون ﴿أي﴾ مفعولا به مقدما، وقد تقدم لأنه من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام.
﴿أَيَّمَا﴾: أيّ: مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة. ما زائدة.
﴿قَضَيْتُ﴾: قضى فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل وهو في محل جزم فعلا للشرط. التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
﴿فَلا عُدْوانَ﴾: الفاء رابطة لجواب الشرط، لا نافية للجنس.
﴿عُدْوانَ﴾: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح.
﴿عَلَيَ﴾: على حرف جر، الياء للمتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مجرور شبه الجملة متعلق بخبر لا المحذوف وتقديره حاصل، واقع، كائن، الجملة الاسمية: لا عدوان علي في محل جزم جواب الشرط.
وإذا أضيفت ﴿أيّ﴾ الشرطية الجازمة إلى اسم مكان، أعربت ظرف مكان، وإذا أضيفت إلى اسم زمان، أعربت ظرف زمان، نحو أيّ بلد تسافر إليه أسافر معك.
أيّ أضيفت إلى كلمة ﴿بلد﴾ وهذه الكلمة اسم مكان لذا نقول:
أيّ: ظرف مكان منصوب وهي اسم شرط جازم لفعلين مضاف إلى بلد وبلد مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.
تسافر: فعل الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
إليه: إلى حرف جر، الهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر مجرور.
أسافر: فعل جواب الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
أيّ يوم تسافر أسافر معك.
أي: اسم شرط جازم، ظرف زمان منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف ويوم مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.
تسافر: فعل الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
أسافر: فعل جواب الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
2- أيّ: اسم استفهام معرب.
ويطلب بها تعيين أحد المشاركين في أمر بعمهم أو يعمهما أن كان ﴿المشاركين﴾ مثنى، كما يسأل بها عن الزمان والمكان والحال والعدد والعاقل وغير العاقل حسب ما تضاف إليه.
قال تعالى: ﴿فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زادَتْهُ هذِهِ إِيماناً﴾ [التوبة ١٢٤].
جاء الفعل ﴿زادته﴾ بعد أي وهذا الفعل متعد وقد استوفى مفعوله وهو الهاء، لذا لا يحتاج إلى أي لتكون مفعولا به.
أيّ: اسم استفهام مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة وهو مضاف إلى الكاف والكاف ضمير مبني على الضم في محل جر مضافا إليه، والميم علامة الجمع.
الجملة الفعلية: ﴿زادَتْهُ هذِهِ إِيماناً﴾ في محل رفع خبر للمبتدأ.
الجملة الاسمية: ﴿أَيُّكُمْ زادَتْهُ هذِهِ إِيماناً﴾ في محل نصب مقول القول مفعول به.
قال تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً﴾ [الملك ٢].
لم يرد بعد أيّكم فعل فكلمة ﴿أحسن﴾ اسم لذا نعرب.
أيّ: اسم استفهام مبتدأ والكاف مبنية على الضم في محل جر مضاف إليه، الميم علامة الجمع.
﴿أَحْسَنُ﴾: خبر مرفوع علامة رفعه الضمة. عملا: تمييز منصوب.
قال تعالى: ﴿وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ﴾ [الشعراء ٢٢٧].
أيّ اسم استفهام أضيفت إلى مصدر وجاء بعد المصدر فعل من لفظ المصدر ﴿من حروفه﴾ فلذا نعرب:
أيّ: اسم استفهام مفعول مطلق منصوب علامة نصبه الفتحة وأي مضافه إلى منقلب ومنقلب مضاف إليه مجرور.
قال تعالى: ﴿وَيُرِيكُمْ آياتِهِ فَأَيَّ آياتِ اللهِ تُنْكِرُونَ﴾ [غافر ٨١].
جاء الفعل ﴿تنكرون﴾ بعد أي وهذا الفعل متعد لم يستوف مفعوله لذا تكون ﴿أي﴾ مفعولا به، وقد تقدم لأن أي من الالفاظ التي لها الصدارة في الكلام.
أيّ: اسم استفهام مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف إلى آيات وآيات مضاف إليه، آيات مضاف إلى لفظ الجلالة ﴿الله﴾ ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
قال تعالى: ﴿وَما تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ…﴾ [لقمان ٣٤].
﴿بِأَيِ﴾: الباء حرف جر، أي اسم مجرور علامة جره الكسرة.
قال تعالى: ﴿قُتِلَ الْإِنْسانُ ما أَكْفَرَهُ* مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾ [عبس ١٧، ١٨].
﴿مِنْ أَيِّ شَيْءٍ﴾: من حرف جر، أيّ اسم مجرور علامة جره الكسرة وأي مضاف إلى شيء وشيء مضاف إليه.
فائدة مهمة:
إذا جاء بعد ﴿أي﴾ فعل متعد لم يستوف مفعوله نعرب أي مفعولا به مقدما لأنه من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام. أما إذا استوفى الفعل مفعوله أو كان الفعل لازما لا يحتاج إلى مفعول به، وإذا لم يأت بعد ﴿أي﴾ فعل وإنما جاء اسم، أعربنا أي مبتدأ، والمقصود بكلمة ﴿بعد أي﴾ هو ما يأتي بعد المضاف إليه.
وإذا أضيفت ﴿أي﴾ إلى مصدر يأتي بعد المصدر فعل من لفظ المصدر ﴿من حروفه﴾ أعربنا أي مفعولا مطلقا.
وإذا أضيفت ﴿أي﴾ إلى ظرف زمان، نحو:
أي يوم تسافر؟ فأي ظرف زمان منصوب علامة نصبه الفتحة وأي مضاف ويوم مضاف إليه.
تمرين
أعرب ما تحته خط:
قال تعالى: ﴿وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً﴾ [هود ٧].
﴿أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِها قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ﴾ [النمل ٣٨].
﴿فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ﴾ [القلم ٦].
﴿وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَشَدُّ عَذاباً وَأَبْقى﴾ [طه ٧١].
﴿فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ﴾ [الاعراف ١٨٥].
﴿ثُمَ﴾ بعثنا ﴿لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصى…﴾ [الكهف ١٢].
﴿فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ…﴾ [الرحمن ١٣].
﴿قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقاماً﴾ [مريم ٧٣].
﴿وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ﴾ [الشعراء ٢٢٧].
﴿أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى﴾ [الاسراء ١١٠].
﴿وَإِذَا الْمَوْؤُدَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾ [التكوير ٩].
﴿فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ..﴾ [المرسلات ٥٠].
3- ايّ: اسم موصول معرب.
قال الشاعر:
إذا ما لقيت بني مالك =فسلّم على أيّهم أفضل
أيّهم: هنا بمعنى الذي.
على حرف جر، أيّ اسم موصول بمعنى الذي مجرور علامة جره الكسرة وأي مضاف إلى الهاء والهاء ضمير مبني في محل جر مجرور. الميم علامة الجمع.
أفضل: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والتقدير الذي هو أفضل والجملة الاسمية من المبتدأ المحذوف هو والخبر أفضل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
4- اسم يدل على الكمال ويعرب.
أ- صفة لفكرة، نحو: رأيت رجلا أيّ رجل، رجلا نكرة وقد جاءت كلمة أيّ فوصفته بالكمال: لذا نقول أيّ صفة منصوبة علامة نصبها الفتحة وهي مضافة ورجل مضاف إليه.
ت- حالا لمعرفة، نحو:
استفدت من الأستاذ أيّ ضليع بتخصصه.
الأستاذ معرفة فلذا تكون أيّ التي تفيد الكمال الحالية بمعنى أن الأستاذ ملمّ إلماما كاملا بتخصصه.
أيّ حال منصوبة علامة نصبها الفتحة، أي مضاف وضليع مضاف إليه.
ث- مفعولا مطلقا بإضافة ﴿أي﴾ إلى مصدر من لفظ الفعل، نحو: شجعته أيّ تشجيع.
أيّ: مفعول مطلق منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف إلى تشجيع وتشجيع مضاف إليه.
5- أيّ: اسم مبني يتوصل به إلى نداء ما فيه أل.
قال تعالى: ﴿يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ…﴾ [الحج ١].
المنادى الحقيقي هو الناس ولكنه معرف بأل فلا نستطيع أن نناديه بالياء أو الهمزة أو أي وإنما نتوصل إلى ندائه عن طريق أيّ بعد إضافتها إلى هاء التنبيه فنقول أيها وبذا تأخذ أيّ محل المنادى الحقيقي فنقول:
﴿يا أَيُّهَا﴾: يا حرف نداء، أي اسم مبني على الضم في محل نصب منادى، والهاء للتنبيه.
﴿النَّاسُ﴾: عطف بيان لـ ﴿أي﴾ لأن كلمة الناس اسم جامد وليس مشتقا، ويمكن أن نعربه بدلا يتبع المبدل منه ﴿أي﴾ على اللفظ فيكون مرفوعا علامة رفعه الضمة.
قال تعالى: ﴿قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ﴾ [الكافرون ١].
﴿يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ…﴾ [المدثر ١].
﴿يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً…﴾ [المزمل ١].
الكافرون، المدثر، المزمل كلمات مشتقة وليست جامدة لذا نعرب هذه الكلمات بعد أيها صفات.
﴿الْكافِرُونَ﴾: صفة مرفوعة علامة رفعها الواو لأنها جمع مذكر سالم.
﴿الْمُدَّثِّرُ﴾: صفة مرفوعة علامة رفعها الضمة.
﴿الْمُزَّمِّلُ﴾: صفة مرفوعة علامة رفعها الضمة.
والمقصود بالمشتقة أن هذه الكلمات قد اشتقت من الفعل كفر فاسم الفاعل الكافر وتدثر واسم الفاعل مدثر… أما الجامد من الأسماء فهو ما لم يشتق من غيره وإنما استعملت الكلمة بهذا المعنى منذ ظهورها.
تمرين
أعرب ما تحته خط:
قال تعالى: ﴿يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ﴾ [الانفطار ٦].
﴿يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْراً كَثِيراً﴾ [الاحزاب ٤١].
﴿يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ﴾ [الاحزاب ١].
﴿قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً…﴾ [يوسف ٧٨].
قال تعالى: ﴿يا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُءْيايَ…﴾ [يوسف ٤٣].
﴿يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنا فِي سَبْعِ بَقَراتٍ سِمانٍ﴾ [يوسف ٤٦].
﴿قالَ فَما خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ…﴾ [الحجر ٥٧].
﴿يا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ وَجُنُودُهُ﴾ [النمل ١٨].
﴿يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ﴾ [الفجر ٢٧].
﴿ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ﴾ [يوسف ٧٠].
أيا، آي
أداة نداء للبعيد، نحو: أيا صديقي هلّا عدت من الغربة؟!
آي صديقي هلّا عدت من الغربة؟