ظاهر شوكت البياتي

من أدوات الإعراب (أنّى)

 أنّى

وترد على وجهين.

1-             اسم استفهام مبني على السكون في محل...

أ‌-                  في محل نصب ظرفا للمكان، نحو:

قال تعالى: ﴿قالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هذا قالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ [آل عمران ٣٧].

أنى هنا بمعنى من أين؟ لاحظ أن الجملة التي جاءت بعد أنى اسمية.

ب‌-           في محل نصب ظرفا للزمان، نحو: أنى وصلت أمس؟

أنى بمعنى متى.

أنى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.

ت‌-            ترد بمعنى كيف، وكيف لها إعرابات مختلفة حسب السياق.

قال تعالى: ﴿قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ [البقرة ٢٤٧].

أنى هنا بمعنى كيف وقد جاءت بعدها جملة فعلية.

أنى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر يكون الفعل الناقص.

قال تعالى: ﴿أَوَلَمَّا أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْها قُلْتُمْ أَنَّى هذا [آل عمران ١٦٥].

﴿أَنَّى: اسم استفهام بمعنى كيف مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم.

﴿هذا: مبتدأ مؤخر مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

2-             اسم شرط جازم يجزم فعلين. مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بالجواب، نحو: انى تجلس أجلس.

أنى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.

تجلس: فعل الشرط وهو فعل مضارع مجزوم علامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره انت.

أجلس: فعل جواب الشرط مجزوم علامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

تمرين

وضح معنى أنى، ثم اعرب ما تحته خط.

قال تعالى: ﴿قالَ أَنَّى يُحْيِي هذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِها [البقرة ٢٥٩].

﴿قاتَلَهُمُ اللهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ [التوبة ٣٠].

﴿يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرى [الفجر ٢٣].

أنى تعمل معروفا يذكرك الناس بخير.

آه

اسم فعل مضارع بمعنى ﴿أتوجع وفاعله مستتر تقديره ﴿انا.

أو حرف عطف.

1-             مفرد على مفرد ﴿المقصود بالمفرد هنا ما ليس بجملة ولا بشبه جملة.

قال تعالى: ﴿وَإِنْ كانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ [النساء ١٢].

﴿فَإِنْ كانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً… [البقرة ٢٨].

﴿وَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ الضُّرُّ دَعانا لِجَنْبِهِ أَوْ قاعِداً أَوْ قائِماً [يونس ١٢].

2-              عطف جملة على جملة.

قال تعالى: ﴿وَيُرْسِلَ عَلَيْها حُسْباناً مِنَ السَّماءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً أَوْ يُصْبِحَ ماؤُها غَوْراً فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً [الكهف ٤٠ ـ ٤١].

﴿وَما أَدْراكَ مَا الْعَقَبَةُ* فَكُّ رَقَبَةٍ* أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ [١٢ ـ ١٤ البلد].

والتقدير: العقبة فك رقبة أو هي إطعام في يوم ذي مسغبة.

﴿فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ [البقرة ١٩٦].

والتقدير: أو كان به أذى من رأسه.

﴿وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ [النساء ٤٣].

والتقدير: أو كنتم على سفر.

3-              تأتي ﴿أو في بعض الأحيان بمعنى ﴿حتى أو ﴿إلى أن وعندئذ ينصب الفعل المضارع الآتي بعدها بـ ﴿أن المضمرة، نحو:

لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى =فما انقادت الآمال إلا لصابر

التقدير: إلى أن أدرك المنى.

أو حرف عطف، أدرك فعل مضارع منصوب بأن مضمر من التقدير السابق علامة نصبه الفتحة، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا أن المضمرة والفعل بعدها ﴿أدرك المنى في تأويل مصدر تقديره إدراك المنى معطوف على تأويل المصدر من الكلام قبل أو. التقدير ليكونن استسهال الصعب أو إدراك المنى.

 

 

ترك تعليق