أ/ حسن الشامي السؤال:هلْ يَجُوزُ أنْ نُدخِلَ ألَ التَّعريفِ على كَلِمَتي ( بَعْض و كُل ) وهلْ اسْتَخْدَمَ العُلماءُ ذلكَ فِي كتبِهم ؟الجواب:أجازَ النُّحاةُ دخولَ ألِ التَّعريفِ على كَلِمَتي بَعْض و كُل، وقد اسْتَخْدَمَهَا ابنُ جنِّي في كتابِه الخَصَائِص والسكَّاكيُّ في مفتاحِ العلوم.كمَا جاءَ فِي معجمِ لسانِ العَربِ لابنِ منظورٍ رحمَهُ اللهُ ج45/1 الجزءُ: البعض، وقالَ سيبويه فِي الكتابِ ج51/1 وإنما أنَّثَ البعض؛ لأنَّهُ أضافَه إلى مؤنثٍ هو منه.مواضيع ذات صلةماذا تعرفُ عن واو الأصداغ؟ما الصحيح ذو الحِجَّةِ أو ذو الحَجَّةِهل يجوز كتابة همزة الوصل على أنها همزة قطع؟متى يجوز حذف نون كان من مضارعه؟وقالَ ابنُ هشامٍ – رحمَهُ اللهُ – فِي كتابِه مغني اللبيبِ ( ص 167 ): فلم يمكن عودُ ضميرِ البعضِ على الكلِّ، وهذا ما يدلُّ على جوازِ دخولِ أل التَّعريفِ على هاتينِ اللفظتينِ بأكثرَ من مصدرٍ ودليلٍ.واللهُ وليُّ التوفيقِ. اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام عدد المشاهدات: 507