الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 106– 110)

{۞ مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَایَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَیۡرࣲ مِّنۡهَاۤ أَوۡ مِثۡلِهَاۤۗ أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرٌ} [البقرة ١٠٦]

{ما}: اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم لننسخ.
{ننسخ}: فعل الشرط المجزوم.
{من آية}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لاسم الشرط.
{أو}: حرف عطف.
{ننسها}: معطوف على ننسخ، و{ها} مفعول به.
{نأت}: جواب الشرط مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
{بخير}: الجار والمجرور متعلقان بنأت.
{منها}: جار ومجرور متعلقان بخير، لأنها اسم تفضيل.
{أو مثلها}: عطف على بآية.
{ألم}: الهمزة للاستفهام التقريري، ولم حرف نفي، وقلب، وجزم.
{تعلم}: فعل مضارع مجزوم بلم.
{أن الله}: أن حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها.
{على كل شيء}: الجار والمجرور متعلقان بقدير.
{قدير}: خبر أن، وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي تعلم.

{أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِیࣲّ وَلَا نَصِیرٍ} [البقرة ١٠٧]

{ألم تعلم}: تقرير ثان.
{أن الله}: أن حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها.
{له}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{ملك السماوات}: مبتدأ مؤخر.
{والأرض}: عطف على السماوات.
{وما لكم}: الواو عاطفة، وما نافية، ولكم خبر مقدم.
{من دون الله}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.
{من ولي}: من حرف جر، وولي مجرور لفظًا مرفوع محلًّا على أنه مبتدأ مؤخر.
{ولا نصير}: عطف على ولي.

{أَمۡ تُرِیدُونَ أَن تَسۡـَٔلُوا۟ رَسُولَكُمۡ كَمَا سُىِٕلَ مُوسَىٰ مِن قَبۡلُۗ وَمَن یَتَبَدَّلِ ٱلۡكُفۡرَ بِٱلۡإِیمَـٰنِ فَقَدۡ ضَلَّ سَوَاۤءَ ٱلسَّبِیلِ} [البقرة ١٠٨]

{أم}: عاطفة منقطعة بمعنى بل والهمزة، والتقدير: بل أتريدون …، وهو استفهام إنكاري.
{تريدون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.
{أن تسألوا}: أن وما في حيزها في تأويل مصدر مفعول تريدون.
{رسولكم}: مفعول به لتسألوا.
{كما سئل موسى}: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب صفة لمصدر محذوف، أي: أن تسألوا رسولكم سؤالا مثل سؤال…، وما مصدرية، و{سئل} فعل ماض مبني لما لم يُسَمَّ فاعله، و{موسى} نائب فاعل، وجملة {سئل} صلة {ما} المصدرية لا محل لها من الإعراب، والمصدر المؤول من {ما} المصدرية والفعل {سئل} مضاف إليه.
{من قبل}: جار ومجرور متعلقان بسئل.
{ومن}: الواو استئنافية، ومن اسم شرط جازم مبتدأ.
{يتبدل}: فعل الشرط.
{الكفر}: مفعول به.
{بالإيمان}: جار ومجرور متعلقان بيتبدل.
{فقد}: الفاء رابطة لجواب الشرط، وقد حرف تحقيق.
{ضل}: فعل ماض، وفاعله هو.
{سواء السبيل}: مفعوله، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة {من يتبدل…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

{وَدَّ كَثِیرࣱ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَوۡ یَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعۡدِ إِیمَـٰنِكُمۡ كُفَّارًا حَسَدࣰا مِّنۡ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا تَبَیَّنَ لَهُمُ ٱلۡحَقُّۖ فَٱعۡفُوا۟ وَٱصۡفَحُوا۟ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦۤۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ} [البقرة ١٠٩]

{ود كثير من أهل الكتاب}: فعل وفاعل، والجار والمجرور صفة لكثير.
{لو يردونكم}: لو مصدرية، وهي مؤولة مع ما بعدها بمصدر مفعول {ود}، يردونكم فعل وفاعل ومفعول أول.
{من بعد إيمانكم}: جار ومجرور متعلقان بيردون، وإيمانكم مضاف إليه.
{كفارا}: مفعول ثان ليردونكم.
{حسدا}: مفعول لأجله.
{من عند أنفسهم}: الجار والمجرور متعلقان بود.
{من بعد ما تبين لهم الحق}: الجار والمجرور متعلقان بود، و{ما} مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر مجرور بإضافة الظرف إليه، والحق فاعل {تبين}.
{فاعفوا}: الفاء هي الفصيحة، و{اعفوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
{واصفحوا}: عطف على فاعفوا.
{حتى يأتي الله بأمره}: حتى حرف غاية وجر، ويأتي فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى، وأن والفعل في تأويل مصدر مجرور بحتى، والجار والمجرور متعلقان باعفوا، والله فاعل، وبأمره الجار والمجرور متعلقان بيأتي.
{إن الله على كل شيء قدير}: إن حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها، وقدير خبرها، والجار والمجرور متعلقان بقدير، وجملة {إن الله…} استئنافية لا محل لها من الإعراب، أو بمثابة التعليل.

{وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَۚ وَمَا تُقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُم مِّنۡ خَیۡرࣲ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِیرࣱ} [البقرة ١١٠]

{وأقيموا الصلاة}: الواو استئنافية، وأقيموا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والصلاة مفعول به، والجمل مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وآتوا الزكاة}: عطف على ما تقدم.
{وما تقدموا}: الواو استئنافية، وما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم، وتقدموا فعل الشرط، والواو فاعل.
{لأنفسكم}: الجار والمجرور متعلقان بتقدموا.
{من خير}: الجار والمجرور صفة لاسم الشرط، أو تمييز.
{تجدوه}: جواب الشرط مجزوم، وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به.
{عند الله}: الظرف متعلق بتجدوه أو بمحذوف حال، وجملة {وما تقدموا…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{إن الله}: إن حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها.
{بما تعملون}: الجار والمجرور متعلقان ببصير.
{بصير}: خبر إن، وجملة {إن الله…} لا محل لها من الإعراب مستأنفة أو تعليلية.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق