الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 70– 74)
{قَالُوا۟ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ یُبَیِّن لَّنَا مَا هِیَ إِنَّ ٱلۡبَقَرَ تَشَـٰبَهَ عَلَیۡنَا وَإِنَّاۤ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ لَمُهۡتَدُونَ} [البقرة ٧٠] |
{قالوا}: فعل وفاعل.
{ادع}: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنت، والجملة مقول القول.
{لنا}: جار ومجرور متعلقان بادع.
{ربك}: مفعول به.
{يبين}: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب.
{لنا}: جار ومجرور متعلقان بيبين.
{ما}: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
{هي}: ضمير منفصل في محل رفع خبر، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول يبين.
{إن}: حرف ناسخ.
{البقر}: اسمها، والجملة تعليل للسؤال لا محل لها من الإعراب.
{تشابه}: فعل ماض، وفاعله هو، والجملة خبر إن.
{علينا}: جار ومجرور متعلقان بتشابه.
{وإنا}: الواو حرف عطف، وإن حرف ناسخ، و{نا} اسمها.
{إن}: حرف شرط جازم.
{شاء}: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط.
{الله}: فاعل، وجواب إن محذوف تقديره: اهتدينا.
{لمهتدون}: اللام المزحلقة، ومهتدون خبر إن.
{قَالَ إِنَّهُۥ یَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةࣱ لَّا ذَلُولࣱ تُثِیرُ ٱلۡأَرۡضَ وَلَا تَسۡقِی ٱلۡحَرۡثَ مُسَلَّمَةࣱ لَّا شِیَةَ فِیهَاۚ قَالُوا۟ ٱلۡـَٔـٰنَ جِئۡتَ بِٱلۡحَقِّۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا۟ یَفۡعَلُونَ} [البقرة ٧١] |
{قال}: فعل ماض.
{إنه يقول}: إن حرف ناسخ، والهاء اسمها، وجملة يقول خبرها.
{إنها بقرة}: إن حرف ناسخ، والهاء اسمها، وبقرة خبرها، والجملة مقول القول.
{لا}: نافية.
{ذلول}: صفة بقرة.
{تثير الأرض}: الجملة الفعلية في محل رفع صفة ثانية، والمقصود نفي إثارتها للأرض.
{ولا}: الواو حرف عطف، ولا مزيدة لتأكيد الأولى، لأن المعنى: لا ذلول تثير وتسقي.
{تسقي الحرث}: فعل مضارع، وفاعل مستتر، ومفعول به.
{مسلمة}: صفة ثالثة.
{لا}: نافية للجنس من أخوات إن.
{شية}: اسمها المبني على الفتح.
{فيها}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة صفة رابعة.
{قالوا}: فعل وفاعل.
{الآن}: ظرف زمان متعلق بجئت.
{جئت}: جملة جئت مقول القول.
{بالحق}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال، أي: متلبسًا بالحق.
{فذبحوها}: معطوف على محذوف يتطلبه السياق، أي: فطلبوها فوجدوها وذبحوها. أو الفاء الفصيحة، أي: فلما حصلت لهم هذه البقرة الجامعة لأشتات هذا الوصف ذبحوها.
{وما}: الواو عاطفة، وما نافية.
{كادوا}: كاد فعل ماض، والواو اسمها، لأنها من أفعال المقاربة العاملة عمل كان.
{يفعلون}: خبر كادوا.
{وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسࣰا فَٱدَّ ٰرَ ٰٔۡ تُمۡ فِیهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجࣱ مَّاكُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ} [البقرة ٧٢] |
{وإذ}: الواو: عاطفة، وإذ: اسم زمان مبني على السكون في محل نصب عطفًا على {نعمتي} في قوله تعالى {اذكروا نعمتي}.
{قتلتم}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
{نفسا}: مفعول به.
{فادارأتم}: عطف على قتلتم.
{فيها}: جار ومجرور متعلقان بادارأتم.
{والله}: الواو اعتراضية، والله مبتدأ.
{مخرج}: خبر.
{ما}: اسم موصول مفعول به لمخرج، لأنه اسم فاعل.
{كنتم}: كان فعل ماض ناقص ناسخ، والتاء اسمها.
{تكتمون}: جملة فعلية في محل نصب خبر كنتم، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة ما، وجملة {والله مخرج…} اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
{فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَ ٰلِكَ یُحۡیِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦلَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ} [البقرة ٧٣] |
{فقلنا}: عطف.
{اضربوه}: فعل أمر مبني على حذف النون، وواو الجماعة فاعل، والهاء مفعول به، والجملة مقول القول.
{ببعضها}: جار ومجرور متعلقان باضربوه.
{كذلك يحي الله الموتى}: {كذلك}: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب صفة لمصدر محذوف للفعل يحيي، والتقدير: يحيي الله الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء.
{ويريكم}: عطف على يحيي، والكاف مفعول به أول.
{آياته}: مفعول به ثان.
{لعلكم}: لعل حرف ناسخ، والكاف اسمها.
{تعقلون}: الجملة في محل رفع خبر لعل.
{ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَفَهِیَكَٱلۡحِجَارَةِأَوۡأَشَدُّقَسۡوَةࣰۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا یَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَـٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَشَّقَّقُ فَیَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَاۤءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡیَةِ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ} [البقرة ٧٤] |