الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 36– 40)
{وَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ} [البقرة ٣٥] |
{وقلنا}: الواو حرف عطف، وقلنا فعل وفاعل معطوف على قلنا.
{يا آدم}: يا حرف نداء، وآدم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
{اسكن}: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنت.
{أنت}: تأكيد للفاعل المستتر في اسكن.
{وزوجك}: الواو حرف عطف، وزوجك معطوف على الضمير المستكن في اسكن.
{الجنة}: مفعول به على السعة.
{وكلا}: الواو حرف عطف، وكلا فعل أمر مبني على حذف النون، لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل في محل رفع فاعل.
{منها}: الجار والمجرور متعلقان بكلا.
{رغدا}: صفة لمصدر محذوف، أي: أكلًا رغدًا، فهو نائب عن المفعول المطلق، أو حال مؤولة بالمشتق، أي: راغدين هانئين.
{حيث}: ظرف مكان مبني على الضم متعلق بكلا.
{شئتما}: الجملة الفعلية في محل جر بإضافة ظرف المكان إليها.
{ولا تقربا}: الواو حرف عطف، ولا ناهية، وتقربا فعل مضارع مجزوم بلا، وعلامة جزمه حذف النون، والألف فاعل.
{هذه}: اسم إشارة في محل نصب مفعول به.
{الشجرة}: بدل من اسم الإشارة.
{فتكونا}: الفاء فاء السببية، وتكونا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والألف ضمير متصل في محل رفع اسم تكونا.
{من الظالمين}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر تكون.
{وقلنا}: معطوف على ما تقدم، وجملة كان لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{فَتَلَقَّىٰۤ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتࣲ فَتَابَ عَلَیۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِیمُ} [البقرة ٣٧] |
{فتلقى}: الفاء استئنافية، وتلقى فعل ماض مبني على الفتح المقدر.
{آدم}: فاعل.
{من ربه}: الجار والمجرور متعلقان بتلقى.
{كلمات}: مفعول به منصوب بالكسرة، لأنه جمع مؤنث سالم. وجملة {تلقى آدم…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{فتاب}: الفاء حرف عطف على محذوف يقتضيه المقام، أي: فقالها فتاب.
{عليه}: جار ومجرور متعلقان بتاب.
{إنه}: إن حرف ناسخ، والهاء اسمها.
{هو}: ضمير فصل لا محل له من الإعراب، أو: مبتدأ.
{التواب}: خبر إن الأول.
{الرحيم}: خبر إن الثاني، أو: خبرين لهو، والجملة الاسمية خبر لإن.
{قُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ مِنۡهَا جَمِیعࣰاۖ فَإِمَّا یَأۡتِیَنَّكُم مِّنِّی هُدࣰى فَمَن تَبِعَ هُدَایَ فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ} [البقرة ٣٨] |
{قلنا}: فعل وفاعل.
{اهبطوا}: الجملة الفعلية مقول القول.
{منها}: جار ومجرور متعلقان باهبطوا.
{جميعا}: حال من الواو، وجملة: قلنا اهبطوا تابعة لجملة: وقلنا اهبطوا، تأكيدًا لها.
{فإما}: الفاء عاطفة، وإن شرطية، وما صلة للتأكيد.
{يأتينكم}: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم على أنه فعل الشرط، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
{مني}: الجار والمجرور متعلقان بيأتينكم.
{هدى}: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف.
{فمن}: الفاء رابطة لجواب الشرط، ومن اسم شرط جازم في محل مبتدأ.
{تبع}: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، والفاعل مستتر تقديره هو.
{هداي}: مفعول تبع، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والفاء ومدخولها في محل جزم جواب الشرط.
{فلا}: الفاء رابطة لجواب الشرط، ولا نافية.
{خوف}: مبتدأ وساغ الابتداء به وهو نكرة لتقدم النفي عليه.
{عليهم}: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
{ولا}: الواو عاطفة و{لا} نافية.
{هم}: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
{يحزنون}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة فاعل وجملة {يحزنون} في محل رفع خبر المبتدأ {هم}. وجملة الشرط وجوابه خبر {مَن}.
{وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ} [البقرة ٣٩] |
{والذين}: الواو حرف عطف، والذين مبتدأ، والجملة معطوفة على قوله: {فمن تبع هداي}.
{كفروا}: الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{وكذبوا}: معطوف على كفروا داخل في حيز الصلة.
{بآياتنا}: الجار والمجرور متعلقان بكذبوا.
{أولئك}: اسم إشارة مبتدأ ثان.
{أصحاب}: خبر أولئك، والجملة الاسمية خبر الذين.
{النار}: مضاف إليه.
{هم}: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{فيها}: الجار والمجرور متعلقان بـ{خالدون}.
{خالدون}: خبر هم، وجملة {هم فيها خالدون} في محل رفع خبر ثان لأولئك، أو في محل نصب حال من {أصحاب} أو من {النار}.
{یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَئیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَوۡفُوا۟ بِعَهۡدِیۤ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ وَإِیَّـٰیَ فَٱرۡهَبُونِ} [البقرة ٤٠] |
{يا بني}: يا حرف نداء، وبني منادى مضاف، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
{إسرائيل}: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف، للعلمية والعجمة.
{اذكروا}: فعل أمر مبني على حذف النون، لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل.
{نعمتي}: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء مضاف إليه.
{التي}: اسم موصول في محل نصب نعت لنعمتي.
{أنعمت}: فعل وفاعل.
{عليكم}: الجار والمجرور متعلقان بأنعمت، وجملة أنعمت لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{وأوفوا}: عطف على اذكروا.
{بعهدي}: الجار والمجرور متعلقان بأوفوا.
{أوف}: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب.
{بعهدكم}: الجار والمجرور متعلقان بأوف.
{وإياي}: الواو عاطفة، وإياي ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم لفعل مقدَّر يُفسِّره ما بعده تقديره: ارهبوا.
{فارهبون}: الفاء صلة، وارهبونِ: فعل أمر مبني على حذف النون، وواو الجماعة فاعل، والنون للوقاية، وياء المتكلم المحذوفة مفعول، وجملة {ارهبونِ} تفسيرية لا محل لها من الإعراب.