الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 16– 20)
{أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُوا۟ مُهۡتَدِینَ} [البقرة ١٦] |
{أولئك}: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
{الذين}: خبر أولئك.
{اشتروا}: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة، لالتقاء الساكنين، والواو فاعل.
{الضلالة}: مفعول به.
{بالهدى}: الجار والمجرور متعلقان بـ{اشتروا}، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{فما}: الفاء حرف للعطف مع التعقيب، وما نافية.
{ربحت}: فعل ماض، والتاء تاء التأنيث الساكنة.
{تجارتهم}: فاعل {ربحت}.
{وما}: الواو عاطفة، و{ما} نافية.
{كانوا﴾: {كان} فعل ماض ناقص، والواو اسمها.
{مهتدين}: خبرها منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه جمع مذكر سالم.
{مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِی ٱسۡتَوۡقَدَ نَارࣰا فَلَمَّاۤ أَضَاۤءَتۡ مَا حَوۡلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِی ظُلُمَـٰتࣲ لَّا یُبۡصِرُونَ} [البقرة ١٧] |
{مثلهم}: مبتدأ.
{كمثل}: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ، و{مَثَل} مضاف إليه.
{الذي}: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{استوقد}: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو، وجملة {استوقد} لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{نارا}: مفعول به، وجملة {مثلهم} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{فلما}: الفاء حرف عطف، و{لما} ظرف بمعنى: حين، متضمن معنى الشرط، وقيل: هي حرف وجوب لوجوب، وقيل: رابطة.
{أضاءت}: فعل ماض، والتاء تاء التأنيث الساكنة، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي.
{ما}: اسم موصول في محل نصب مفعول به.
{حوله}: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة {ما}، وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب، أو {أضاء} فعل لازم، و{ما} صلة، أي: أضاءت حوله.
{ذهب الله}: فعل، وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم.
{بنورهم}: الجار والمجرور متعلقان بـ{ذهب}.
{وتركهم}: فعل ماض، وفاعله مستتر فيه جوازًا، والهاء مفعول به أول.
{في ظلمات}: الجار والمجرور في موضع المفعول الثاني لـ{تركهم}.
{لا}: نافية.
{يبصرون}: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة في موضع نصب على الحال المؤكدة.
{صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَرۡجِعُونَ} [البقرة ١٨] |
{صم}: خبر لمبتدأ محذوف، أي: هم صم، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{بكم}: خبر ثان.
{عمي}: خبر ثالث.
{فهم}: الفاء عاطفة، وهم مبتدأ.
{لا يرجعون}: {لا} نافية، و{يرجعون} فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل، والجملة خبر {هم}.
{أَوۡ كَصَیِّبࣲ مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ فِیهِ ظُلُمَـٰتࣱ وَرَعۡدࣱ وَبَرۡقࣱ یَجۡعَلُونَ أَصَـٰبِعَهُمۡ فِیۤ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَ ٰعِقِحَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِیطُۢ بِٱلۡكَـٰفِرِینَ} [البقرة ١٩] |
{أو}: حرف عطف.
{كصيب}: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل رفع عطفا على الكاف في {كمَثَل الذي استوقد…}، و{صيب} مضاف إليه، ولا بد من تقدير مضاف، أي: كأصحاب صيب، وإلي هذا المضاف يرجع الضمير في قوله: {يجعلون}.
{من السماء}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لـ{صيب}.
{فيه}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{ظلمات}: مبتدأ مؤخر.
{ورعد وبرق}: معطوفان على {ظلمات}.
{يجعلون}: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{أصابعهم}: مفعول به.
{في آذانهم}: الجار والمجرور في موضع المفعول الثاني ليجعلون.
{من الصواعق}: الجار والمجرور متعلقان بـ{يجعلون}، ومن سببية.
{حذر الموت}: مفعول لأجله.
{والله}: الواو اعتراضية، ولفظ الجلالة مبتدأ.
{محيط}: خبر.
{بالكافرين}: الجار والمجرور متعلقان بـ{محيط}، والجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
{یَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ یَخۡطَفُ أَبۡصَـٰرَهُمۡۖ كُلَّمَاۤ أَضَاۤءَ لَهُم مَّشَوۡا۟ فِیهِ وَإِذَاۤ أَظۡلَمَ عَلَیۡهِمۡ قَامُوا۟ۚ وَلَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَـٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ} [البقرة ٢٠] |
{يكاد}: فعل مضارع مرفوع، وهو من أفعال المقاربة، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{البرق}: اسم {يكاد} مرفوع.
{يخطف}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله مستتر فيه جوازًا، تقديره: هو، يعود على البرق، وجملة {يخطف} خبر {يكاد}.
{أبصارهم}: مفعول به، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
{كلما أضاء}: {كلما}: {كلَّ} نائب عن ظرف الزمان متعلق بـ{مشوا} متضمن معنى الشرط، و{ما} مصدرية زمانية، وجملة {أضاء} لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول الحرفي {ما}، و{ما} مع مدخولها {أضاء} في تأويل مصدر مجرور بالإضافة والتقدير: كلَّ إضاءة، وهو على حذف مضاف، أي: كلَّ وقتِ إضاءةٍ. أو {ما} نكرة موصوفة بمعنى {وقت} والعائد محذوف والتقدير: كلَّ وقتٍ أضاء لهم فيه، فتكون جملة {أضاء} في محل جر صفة لـ{ما}.
{لهم}: الجار والمجرور متعلقان بـ{أضاء}.
{مشوا}: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، وجملة {مشوا فيه} لا محل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم.
{فيه}: الجار والمجرور متعلقان بـ{مشوا}.
{وإذا}: الواو عاطفة، و{إذا} ظرف لما يستقبل من الزمن، خافض لشرطه، منصوب بجوابه.
{أظلم عليهم}: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل مستتر فيه جوازًا، تقديره: هو، يعود على البرق، والجملة في محل جر بإضافة الظرف إليها، و{عليهم} جار ومجرور متعلقان بـ{أظلم}.
{قاموا}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم.
{ولو}: الواو استئنافية، ولو: شرطية.
{شاء الله}: فعل وفاعل، ومفعول المشيئة محذوف.
{لذهب}: اللام واقعة في جواب لو، و{ذهب} فعل مبني على الفتح، وفاعله مستتر فيه جوازًا، تقديره: هو.
{بسمعهم}: الجار والمجرور متعلقان بـ{ذهب}.
{وأبصارهم}: عطف على بـ{سمعهم}. وجملة {لو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{إن}: حرف ناسخ.
{الله}: اسمها المنصوب.
{على كل}: الجار والمجرور متعلقان بـ{قدير}.
{شيء}: مضاف إليه.
{قدير}: خبر إن، وجملة {لذهب} لا محل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم، وجملة {إن الله…} استئنافية لا محل لها من الإعراب.