الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 6 – 10)

{إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ} [البقرة ٦]

{إن الذين}: إن حرف ناسخ، والذين اسم موصول مبني في محل نصب اسم إن.
{كفروا}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{سواء}: خبر مقدم، أو خبر {إن}.
{عليهم}: جار ومجرور متعلقان بسواء.
{أأنذرتهم}: همزة الاستفهام بمعنى التسوية، وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر مبتدأ مؤخر، أو فاعل لسواء الذي أجري مجرى المصادر، والجملة خبر {إن}.
{أم}: عاطفة متصلة.
{لم تنذرهم}: {لم} حرف نفي، وقلب، وجزم، و{تنذرهم} فعل مضارع مجزوم بـ{لم}، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة معطوفة على جملة {أأنذرتهم}.
{لا}: نافية.
{يؤمنون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل. وجملة {لا يؤمنون} في محل رفع خبر ثان، أو تفسيرية لا محل لها من الإعراب.

{خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡۖ وَعَلَىٰۤ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةࣱۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِیمࣱ}

{ختم}: فعل ماض.
{الله}: فاعل.
{على قلوبهم}: الجار والمجرور متعلقان بـ{ختم}.
{وعلى سمعهم}: عطف على ما قبلها.
{وعلى أبصارهم}: الواو استئنافية، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{غشاوة}: مبتدأ مؤخر. وجملة {على أبصارهم غشاوة} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{ولهم}: الواو حرف عطف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف.
{عذاب}: مبتدأ مؤخر.
{عظيم}: نعت لعذاب، والجملة معطوفة على الجملة السابقة.

{وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِینَ} [البقرة ٨]

{ومن الناس}: الواو استئنافية، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{من}: اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر، أو نكرة موصوفة في محل رفع مبتدأ مؤخر، كأنه قيل: ومن الناس ناس.
{يقول}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره: هو، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة لـ{مَن} إذا كانت موصولة، وصفة لها إذا كانت نكرة موصوفة.
{آمنا}: فعل وفاعل، والجملة في محل نصب مقول للقول.
{بالله}: الباء حرف جر ولفظ الجلالة {الله} اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بـ{آمنا}.
{وباليوم}: عطف على {بالله}.
{الآخر}: نعت لليوم. وجملة {من الناس…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وما}: الواو حالية، وما نافية حجازية تعمل عمل ليس.
{هم}: ضمير منفصل في محل رفع اسم {ما}.
{بمؤمنين}: الباء حرف جر صلة للتوكيد، ومؤمنين: مجرور بالباء لفظًا منصوب محلا على أنه خبر ما، والجملة الاسمية في محل نصب على الحال.

{یُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَمَا یَخۡدَعُونَ إِلَّاۤ أَنفُسَهُمۡ وَمَا یَشۡعُرُونَ} [البقرة ٩]

{يخادعون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها من الإعراب، أو حالية من الضمير المستكن في {يقول}، أي: مخادعين الله والذين آمنوا.
{الله}: لفظ الجلالة مفعول به لـ{يخادعون}.
{والذين}: عطف على لفظ الجلالة.
{آمنوا}: الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{وما}: الواو حالية، وما نافية.
{يخدعون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.
{إلا}: أداة حصر.
{أنفسهم}: مفعول به، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
{وما}: الواو عاطفة، أو استئنافية، وما نافية.
{يشعرون}: فعل مضارع مرفوع، وجملة {ما يشعرون} عطف على جملة {ما يخدعون}، أو مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

{فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضࣰاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمُۢ بِمَا كَانُوا۟ یَكۡذِبُونَ} [البقرة ١٠]

{في قلوبهم}: الجار والمجرور خبر مقدم.
{مرض}: مبتدأ مؤخر.
{فزادهم}: الفاء حرف عطف، وزاد فعل ماض، والهاء مفعول به، والجملة عطف على ما تعلق به الخبر.
{الله}: فاعل مرفوع.
{مرضا}: مفعول به ثان.
{ولهم}: الواو عاطفة، والجار والمجرور خبر مقدم.
{عذاب}: مبتدأ مؤخر.
{أليم}: صفة لعذاب.
{بما}: الباء حرف جر للسببية، وما اسم موصول في محل جر بالباء، أو مصدرية.
{كانوا}: فعل ماض ناقص، وواو الجماعة اسمها، وجملة {كانوا} لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول، والتقدير: بالذي كانوا يكذبون، وعلى كون {ما} مصدرية تكون جملة {كانوا} لا محل لها من الإعراب، والمصدر المؤول من {ما} والفعل مجرور بالباء والتقدير: بسبب كونهم كذبون.
{يكذبون}: فعل مضارع، وفاعل، والجملة خبر {كانوا}.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام