المؤلف: رضي الدين الحسن الصغاني
تحقيق وتقديم: مصطفى حجازي
من سائِر كتب اللغة، وشُروح شواردِ الأَشعار (1)
(جمع): مَجْمِعُ الشيء – بكسرِ الميمِ الثانية -: لغةٌ في فَتْحِها، وهذا على خِلافِ قياس البابِ.
(حول – قلب): رجلٌ حُوَّلِيٌّ قُلَّبِيٌّ: للبَصِير بِتَحْوِيلِ الأَمَورِ وتَقْلِيبِها، والمُراد إِيرادُ القُلَّبيّ دَونَ الحُوَّلِيّ.
(رأَب): رَأْب خَمْسَة، أي قَدْرُ خَمْسَةِ.
[المركب الإِسنادي من الأَعلام] .
ليسَ هُو بابنِ جاعَ قَمْلُه، هو مِثْلُ تأَبَّطَ شَرّاً، وذَرَّى حَبّاُ، وبَرَقَ نَحْرُه، وشابَ قَرْناهَا، قالَ أُمَيَّةُ بن الأَسْكَر: ولا بابنِ جاعَ قَمْلُه عند عامِرٍ مُقِيتاً عليه قَمْلُه يَنَتَسَّرُ.
المُقِيتُ: الجادُّ في الأُمُور، وتَنَسَّر: اصطادَ النُّسورَ.
(وحش): الوَحْشِيُّ: من أَسماءِ حِمار الوَحْشِ.
(ذمر): الذَّمِرَةُ: الصَّوْتُ.
(قفز): القَفَازَةُ: الصَّخْرَةُ، والجَمْعُ: قَفَازٌ.
(شرخب): الشُّرْخُوبُ: عَظْمُ الفَقَارِ.
(ورد): الوَرْدُ الزَّعْفَران.
(خلق): خُلاقاتُ الثِّياب: أَخْلاقُها.
(وصب): أَوْصَبَ: دامَ، مثل وَصَبَ.
(عوذ): المُعْوِذُ: الناقَةُ التي لا تَبْرَحُ في مكان واحدٍ.
(سلع): المَسْلوعَةُ: المَحَجَّةُ.
(علج): العُلْجانُ: جماعة العِضاهِ.
(صرو): صَرَا يَصْرُو: إذا نَظَرَ.
(موم): المُومُ: الحُمَّى.
(غطى): غَطَت النَّاقَةُ تَغْطِى: ذَهَبَت في سَيْرِها.
(محن): المَحُونَة: العار والتِّباعَةُ.
(شكل): الشَّكْلاءُ المُداهِنةُ.
(سلق): ناقَةٌ سَيْلَقٌ: حَدِيدًةٌ.
(فين): فانَ يَفينُ، أي جاءَ.
(هدر): رُجلٌ هِدْرٌ: ثَقِيلٌ.
(غلل): اغْتَلَّ: تَطَيَّبَ – بالغالِيَةِ، من غير اشْتِقاقِها.
(صخد): صَخَد: صاحَ.
(تود): التُّودُ: شَجَرُ.
وذُو التُّودِ: مَوْضِغٌ سُمِّيَ بهذا الشَّجَرِ، قال أبو صَخْر عبدُ الله بن سَلًمَة السَّهْمِيّ: عرَفْتُ من هِنْدَ أَطْلالاً بذِي التُّودِ قَفْراً، وجاراتِها البيضِ الرَّخاويدِ.
(خمص): المَخْمِصُ: الطَّرِيقُ.
(نمس): نمَيّسٌ: جَبَلٌ.
(نقر): نَقْرَي: حَرَّةٌ.
(سحب): السُّحْبَةُ: الغِشاوَةُ على البَصَرِ.
(سقى): السًّقَى النَّخْلَةُ، أَو الشَّجَرةُ، أَو الحَدِيقَةُ التي تُسْقَى الماءَ.
(تصل): تَصِيلُ: بِئْرٌ.
(نصل): النَصِيلُ: شُعْبَةٌ من شُعَب الوادِي.
(مرح): مَرَّحَ تَمرِيحاً: صارَ إِلى مَرْحَى الحَرْبِ، أَي مَوْضِعها، ولم يُؤْخَذ من الاْشتِقاق وإِنَّما أُخِذَ من لَفْظِ المَرْحَى.
(جعر): أَمُّ جَعْرٍ: نَبْرُ ناقَةِ ساعِدَةَ بن عَمْر القُرِمَيّ.
(غزو): الغَزاوَةُ: الغَزْو.
(رزم): المَرْزمُ: الأَخْذُ، يُقال: رُزمَ به: إِذا أُخِذَ.
(سنن): اسْتَسَنَّ الرَّجُلُ: أًي أَسَنَّ.
(شبل): أَمُّ شِبْلٍ: الضُّبُع قال سَلْمَى بنُ المُقْعَدِ القُرَمِيُّ:
لظَلَّتْ عليهِ أُمُّ شِبْلٍ كأَنَّها … إذا شَبِعَتْ منه فَلِيجٌ مُمَدَّدُ
(جئل): الجَثْلَةُ: الأَمَةُ.
(سنمار): سِنِمّارُ البَنّاءُ: هو غُلامُ أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاحِ.
(هلك): هَلَّكَهْ تَهْلِيكاً: مثل أَهْلَكَه إِهْلاكاً.
(دين): الدِّينَةُ: العادَة، والدِّينَةُ: الطَّاعَةُ، لغةٌ في الدِّين بالمَعْنَيين.
(سبى): السَّبْىُ يُجْمَع سُبِيّاً.
(عيب): عَيَّبَ: اتَخَّذ العَيْبَةَ.
(نزل – قلص): نَزْلُه وقَلْصُه: أًي خَيْرُه وَشرُّه.
(وفى): الوَفْيُ: الوَفاءُ.
(حنن): الحِنُّ، بالحاءِ: الجَنونُ، قال عُرْوَةُ بنُ مُرَّةَ أَخًو أَبي خِراشِ: وعِمْرانُ بنُ مُرَّة فيه حِنَّ إذا ما اعْوَجَّ عانِدُها تَفُورُ
(مشط): كقُرْط وقِراط، ورُمْحٍ ورِماح.
(ذمم): الذِّمُّ: العَهْدُ والجوارُ، كالذِّمَّةِ.
(لحق): اللَّحَق: رأسُ الجَبَل.
(غدر) دارٌ غادِرَةٌ: أي ضَيِّقَة.
(وحى): أَوْحَتْ نَفْسُه: وقع فيها خوف.
(لفظ): اللِّفاظُ: البَقْلُ.
(عدو): العِدْو: حَجَرٌ رقيقٌ واسعٌ، والجَمعُ عِداءٌ، مثلُ: جِروٍ وجِراءٍ.
(حي): تُجْمَع الحَيّةُ حَيَواتِّ.
(ريح): أَرْيَحُ: قريةٌ بالشّام، قال صَخْرُ الغَيِّ بنُ عبد الله الخُثَمِيّ:
فَلَوْتُ عنهُ سُيُوفَ أَرْيَحَ إِذْ … باءَ بكَفِّي ولَمْ أَكَدْ أَجد.
ويُرْوَى “فَلَيْتُ، وفَرَيْتُ”.
(بكل): البَكَلُ: الغَنِيمةُ، والابْتِكَالُ: الاغْتِنام. قال أَبو المُثَّلم – وجَمَعَ بينهُما -:
كُلُوا هَنِيئاً فإِن أُثْقفْتُمُ بَكَلاً …
المصدر: الشوارد = ما تفرد به بعض أئمة اللغة