كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي
تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

 

أبنية المصادر
أما الافتعال والانفعال والاستفعال والافعلال والافعيلال والافعوال والافعيوال اوالافعيال والإفعولال والافونعال والفعلال والافعنلال والافعيعال والإفعال والفعال والفيعال والتفعيل والفعال والتفعل والتفاعل والتفعال التمفعل والإفعنلاء والإفوعلال والافعيلال والمفاعلة والتفعال والفعللة والفوعلة والفيعلة والفعولة والفعيلة والفعيلة والفعملة والفعملة والفعملة والفنعلة والفعفلة (26/ب) والفعلفة والفعلى فإنها من أبنية المصادر.

ويجيء الاسم على (يفعل) نحو يعلى ويرفى ويحمد، وهو أبو بطن من الأزد.

وعلى (يفعل) نحو يزيد ويعيش.

وعلى (يَفْعُلُ) نحو يشكر ويغفر.
وعلى (يُفْعُلٍ) نحو يغفر.
وعلى (يُفْعَلُ) نحو يوسف ويونس ويبنى وهى قرية بين فلسطين وبيت المقدس.
وعلى (يُفْعل) نحو يوسف ويونس.
وعلى (يَفْعُلٍ) نحو يعفر.
وعلى (يُفْعِلٍ) نحو يعفر ويحمد وهو أبو بطن من كلب.

وعلى (يَفْعُول) نحو يعفور ويريوع ويرقوع للجوع الشديد ويأجور لغة فى الأجر ويحبور من الحبرة وهى السرور، ويسروع لدودة في الرمل.

وعلى (يُفْعُولٍ) نحو يسروع.

وعلى (يَفْعِيل) نحو يقيطين ويعضيد وهو شجر، ويعقيد وهو عسل يعقد وقيل اسم بقلة وليس فى الكلام غيرها، وليس فى الكلام (يفعال).

وعلى (يَفَنْعَلٍ) نحو يرندج. ويبنبم. اسم موضع قال (* بالجزع من تثليث أو يبنبما *) (27/أ)

وعلى (يِفَنْعَلٍ) نحو يزندج لغة.

وعلى (يُفَعْلُ) نحو يوصى اسم طائر.

وعلى (يُفَاعِلُ) نحو ينابع اسم ماء.

وعلى (يَفَاعِلُ) نحو يحاير واد، وهى أيضا من أبنية الجمع.

وعلى (يَفَاعِيل) نحو يرابيع ويعاسيب.

وعلى (يُفَاعِلاتُ) نحو ينابعات اسم مكان.

وعلى (يفاعلات) نحو ينابعات لغة.

وعلى (يَنْفَعِلُ) نحو ينجلب اسم خرزة تؤخذ بها نساء الأعراب، قالت إمرأة منهن:
(أخذته باليتجلب … فلا يزل عند الطنب)

وعلى (يَفْعَلاَنٍ) نحو يأدمان، لنبت يتخذ كالخطمى يرعاه المال رطباً فإذا يبس فلا خير فيه.

وعلى (يَفُعَل) نحو يهير، للحجر الصلب، وللباطل أيضا.

وعلى (يُفَاعِلاءَ) نحو ينابعاء اسم بلد لا غير.

وعلى (يَفَاعِلاءُ) نحو ينابعاء لغة.

وهلى (يَفْتَعُولٍ) نحو يستعور لشجر معروف، وقيل: الداهية، وقال سيبويه: هى الأرض البعيدة، وقيل: الباطل، ووزنها عند سيبويه فعللول من الخماسي.

وعلى (يَفْعِلاَتٍ) نحو يذرعات اسم موضع.

وعلى (يَفْعَلِي) ويفعالي نحو يرفئي ويرفائي، للظليم والراعى (27/ب).

وعلى (يَفْعَلى) نحو يهيرى للباطل.

وعلى (يُفَعلُ) نحو يرنا للحناء.

وعلى (يَفَعَّلُ) نحو يرنى.

وعلى (يُفَعَّلٍ) نحو يرنإ.

وعلى (يُفَعالٍ) نحو يرناء بالمد عن أبى حنيفة.

وعلى (يَفَعالٍ) نحو يرناء بالمد عنه أيضا.

وعلى (تُفَاعِل) نحو تماضر اسم امرأة.

وعلى (تِفْعَالٍ) نحو تمثال وتبيان ووتبيان ونفراج للجبان، وتكلام للكثير الكلام، وتلقام وتمساح للكذاب، وناقة تضراب قريبة العهد بالضراب وتمراد لبيت صغير، وتجفاف وتلقاء وتهواء وتعشار موضع، وتنبال للقصير، وتلعاب للكثير اللعب، وتقصار للقلادة، وترباع موضع، وتلفاق للثوبين يلفقان، وتنضال من المناضلة وجئت لتيفاق الهلال وسيفاقه، والتسخان واحد التساخين وهى الخفاف، وترعاب مصدر رعبته، وكذلك تكذاب وتيمار، موضع ليس فى الكلام غيرها.

وعلى (تَفْعَالٍ) نحو رجل تيتاء للعذيوط، ومضى تهواء من الليل، وقد جاء فيها الكسر جميعا وهو أيضا من أبنية المصادر كالترماء والتقضاء.

وعلى (تَفعلان) (28/أ) نحو ترجمان.

وعلى (تُعلان) نحو ترجمان.

وعلى (تَفعلان) نحو ترجمان.

وعلى (تِفعال) نحو تجمال وتحمال.

وعلى (تُفاعلٍ) نحو جمل ترامز وهو الذى إذا مضغ رأيت دماغه يرتفع وينزل.

وعلى (تُفاعلُ) قال تضارع اسم جبل بنجد بضم الراء عن ابن حبيب (معا. وعلى (تَفعلاء) (نحو) هو يمشى التركضاء، مشية فيها تبختر.

وعلى (تِفعلاء) نحو تفرجاء للجبان، وتركضاء لمشية.

وعلى (فِعليت) نحو عفريت وعزويت اسم موضع، وقال ثعلب: هو الرجل القصير.

وعلى (تَفعل) نحو تتفل لولد الثعلب. وتنضب لشجر.

وعلى (تُفعل) نحو تتفل.

وعلى (تِفعل) نحو تتفل وتفرج للجبان.

وعلى (تَفعل) نحو تتفل وتألب لعود تعمل منه القسى.

وعلى (تُفعل) نحو تتفل.

وعلى (تُفعل) نحو تتفل، وفلان ذو تدرا، أى دفع، وأمر ترتب أى دائم.

وعلى (تُفعل) نحو تتفل.

وعلى (تِفعل) نحو تتفل عن الكسائى.

وعلى (تُفعل) نحو قولهم: ما أدرى أى ترخم هو.

وعلى (تُفعل) قالوا لمن عابوه يا بن ترنى، وبدمشق (28/ب) قرية تسمى تنسى ويقال: ما أدرى أى ترخم هو.

وعلى (تَفعِل) قالوا تغلب وتزيد.

وعلى (تَفعَل) نحو تعلى اسم امرأة.

وعلى (تَفعِل) نحو تحوط للسنة الجدبة.

وعلى (تُفعِل) نحو تحيط لغة.

وعلى (تفعلوت) نحو ترنموت لترنم القوس.

وعلى (تفعيل) نحو ترعيب للسنام، وتنبيت لفسيل النخل، وتنعيم لمكان بمكة.

وعلى (تفعيل) نحو ترعيب لغة، وتنبيت وترعيد للجبان.

وعلى (تَفعول) نحو تذنوب للتمر، وتهلوك للهلاك.

وعلى (تُفعول) نحو تؤثور لحديدة يؤثر بها فى باطن خف البعير، وتهلوك.

وعلى (تُفعيل) نحو ترميثة وترميث، وهى بئر صغيرة قدر قعدة الإنسان يجلس فيها الرجل من العرب فى الشتاء يطلب سخونة الأرض.

وعلى (تِفعل) نحو تهبط اسم طائر.

وعلى (تُفعل) نحو تبشر لطائر وتنوط لطائر أيضا يدلى خيوطا من شجرة ثم يفرخ فيها.

 

وعلى (تَفعل) قالوا تنعم اسم متنزه لبعض الملوك، وتنوط للطائر.

وعلى (تُفعل) قالوا: وقعوا فى وادى تضلل (29/أ) وتهلك، إذا وقعوا فى الضلال والهلاك.

وعلى (تُفَعل) قالوا: تبشر للطائر لغة.

وعلى (تُفُعل) يقال: وقعوا فى وادى تخيب وتهلك وتضلل معناه الباطل.

وعلى (تفاعل) وتفاعَل وتفاعِل قالوا تفاوت الأمر تفاوُتا وتفاوَتا وتفاوِتا.

وعلى (تفاعيل) قالوا التعاجيب لا واحد لها، والتباشير ضوء الصبح. والتفاطير ما تفطر من الشجر. قال ابن السكيت: هى نفاطير بالنون والتجاليد للجسم، وهى أيضا من أبنية الجمع.

وعلى (نفعلل) نحو درهم نبهرج للزائف.

ويجئ الاسم على (مفعل) نحو مرحب ومركب ومسجد للجبهة ومصحف عن الكسائى، ومخدع، ومكان مفعل.

 

وعلى (مفعل) نحو قولهم مثنى وموحد معدول. قال الشاعر:
(* ذئاب تبغى الناس مثنى وموحد *)

وعلى (مفعلَ) نحو جاء القوم مثنى وموحد مبنى على الفتح معدول.

 

وعلى (مفعلٍ) نحو منبر، ومرفق، ومصحف، ومخدع، ومخصل، ومخضل بالصاد والضاد، (29/ب) للسيف القاطع.

وعلى (مفعَل) نحو مجلس ومسجد، ومصير لواحد المصران. مثل رغيف ورغفان. هذا فيمن جعله فعيلا، ومن جعله مفعلا من صار إليه الطعام وهو الصحيح جمعه على فعلان، على التشبيه بمسيل ومسلان لمسيل الماء.

وعلى (مُفعل) نحو مصحف، ومخدع، ومنصل.

وعلى (مُفعل) نحو مسعط، ومنخل، ومنصل.

وعلى (مَفعل) نحو مكرم، ومعون، ومقبر، وميسر، ومالك ومهلك. لم يأت غيرها، وقرأ بعض القراء ﴿ فنظرة إلى ميسره ﴾ [البقرة: 280]

وعلى (مِفعل) نحو منخر ومنتن وهو من أنتن وإنما كسروا الميم لكسرة التاء، رأوا: أن الخروج من كسر إلى كسر أخف من ضم إلى كسر، ولا تلتفت إلى قول قتيبة، فى قوله: من قال منتن أخذه من نتن، فهذا غلط فاحش، وقد غلط فيه جماعة من العلماء قبله؛ لأنه يلزمهم على هذا أن يقولوا من خبث: مخبث ومن حسن محسن وهذا لا يقوله أحد. وليس فى الكلام مِفعل.

 

وعلى (30/أ) (مُفعل) نحو مكرم ومدلج.

 

وعلى (مَفعلى) نحو مصطكى.

وعلى (مَفعلاء) نحو مصطكاء.

وعلى (مُفعلى) ومفعلاء نحو مصطكى ومصطكاء.

وعلى (مُنفعيل) نحو منجرد ومنسرح للعريان.

 

وعلى (مِفعال) نحو محراب، ومصباح، ومغراد، ضرب من الكمأة.

وعلى (مَفعال) نحو مرجان من رجن، وقيل: وزنه فعلان من مرج.

 

وعلى (مَفعول) نحو مضروب ومقتول.

وعلى (مُفعول) نحو معلوق للمعلاق، ومغرود، ومغفور، ومغثور وهو صمغ، ومنخور، للمنخر، ومنخول للمنخل.

وعلى (مَفعيل) نحو مسكين ومنديل لغة.

وعلى (مِفعيل) نحو مسكين، ومنديل، ومغريد.

 

وعلى (مِفعل) نحو مِرعز.

وعلى (مَفعل) نحو مَرعز.

وعلى (مَفعل) نحو مكور، للعظيم الأنف.

وعلى (مُفعل) نحو مكور.

وعلى (مِفعل) نحو مكور، ومصعر للسوق الشديد.

وعلى (مَفعلان) نحو مهرقان للبحر. قال ابن مقبل:

(تمشى به شول الظباء كأنها … جنى مهرقان فاض بالليل ساحله)

(30/ب) وعلى (مفوعل) نحو مهوأن للمكان البعيد.

وعلى (مَفعلى) نحو مَرعزى ومرقدى للماضى فى الأمور.

وعلى (مِفعلى) نحو مِرعزى.

وعلى (مَفعلاء) نحو مَرعزاء، والقوم فى مشيحاء من أمرهم، أى فى جد وعزم.

وعلى (مِفعلاء) نحو مِرعزاء.
وعلى (مَفعلى) نحو مَكورى.
وعلى (مِفعلى) نحو مِكورى.

وعلى (مُفعلى) نحو مُكورى.

وعلى (مَفعلان) نحو مكرمان، وملأمان، وملكعان، ومبدعان اسم رجل.

وعلى (مُفعلان) نحو مسحلان اسم موضع ورجل مسحلان حسن القوائم.

وعلى (مِفعلان) نحو مهرجان.

وعلى (مَفعولاء) نحو معيوراء ومعلوجاء لجماعة الحمير.

وعلى (مُفعيل) نحو مجيمر اسم جبل.

وعلى (مفعلى) نحو مندبى للخفيف فى الحاجة.

وليس فى الكلام (مَفعيل) ولا (مُفعيل) ولا (مُفعَيل)

وعلى (مَفعلين) قالوا مقتوين للخادم، وكذلك للاثنين والجماعة، وقالوا فيه: مقتوِين ومقتوَين بكسر الواو وفتحها غير مصروف، روى ذلك أبو زيد، ووزنه على هذا مفعلِين ومفعلَين، ويكون للواحد (31/أ) والاثنين والجميع والمؤنث على حالة واحدة. وأنشد:
(* متى كنا لأمك مقتوينا *)

 

وقيل أراد مقتويينا فخخف ياء النسبة، وسئل الخليل عن مقتوى ومقتوين فقال هو بمنزلة الأشعرى والأشعرين. وقيل هو منسوب إلى مقتى وهو مصدر. كما قالوا ضيعة عجزية للتى لا تفى بخراجها. هذا فى قول من جعله من قتا يفتو قتوا وقتوة ومقتى إذا خدم.

وقيل: هو جمع مقتى وبابه مقتين فى النصب ومقتون فى الرفع ولكنه شذ، وسبب جوازه أنهم قالوا المقاتوة، ومقتوى فصححوا الواو فى التكسير والنسب فأرادوا تصحيحها فى هذا الجمع كما صحت فيما تقدم، فأما من جعله من اقتوى فإنه يرفع الميم فيقول: مقتو ووزنه (مفعلل) من افعلل ويجمع على مقتوين ووزنه (مفعللين) لأن أصله مقتويينن استثقلوا الكسرة على الياء فحذفوها، فالتقى الساكنان فحذفوا أحدهما.

وقيل وزنه (مفعل) والجميع (مفعلين) والأصل مفعلى للواحد (31/ب) والجميع (مفعليين). وقد حكى أن الميم فيه أصلية وأنه يقال: مقت إذا خدم فيكون وزنه مقتوين ومقتوين على هذا فعلوِين وفعلوَين.

وقال أبو زيد: يقال هم المقاتوة والمقاتية أى الخدام، واحدهم مقتوى وقيل: واحدهم مقتى.

وأما قول الشاعر:
(* فإنى خليلا صالحا بك مقتو *)

فإن خليلا ينتصب بفعل يدل عليه مقتو ولا فيه مقتو؛ لأنه لا يتعدى فكأن التقدير: فإنى مختدم خليلا أو نحو ذلك.

وعلى (مفاعِل) نحو مساجد ومنابر.
وعلى (مفاعيل) نحو مناديل.
وعلى (مفاعَل) نحو مدارى.
وعلى (مفعلل) نحو مخشلب ومخشلب ومخشلبِ، لردئ الجوهر اللام فيه زادئدة.
وعلى (منفعيل) نحو منجنيق.
وعلى (منفعول) نحو منجنوق، وكسر الميم فيها لغة.
وعلى (مفعالين) نحو مرغابين اسم موضع.

وعلى (مفمعل) نحو مسمغل للطويل.
وعلى (مفعلل) نحو محذلق للحاذق، اللام فيه زائدة.
وعلى (مفعل) نحو مقتل بكسر القاف.

وعلى (مفعل) (32/أ) نحو مقتل بضم القاف، وهى لغة لأهل مكة يقولون قتلوا يقتلون أى اقتتلوا يقتتلون. ينقلون حركة التاء الى القاف ويحذفون الألف لأنها مجتلبة للسكو، فمن رفع أتبع الضم الضم، وحكى الخليل مردفين لأنها مجتلبة للسكون، فمن رفع أتبع الضم الضم، وحكى الخليل مردفين أى مرتدفين ابتع الضم الضم، ومنهم من يقول: قتلوا يقتلون فيكسر القاف ومنهم من يقول قتلوا يقتلون فيكسر الياء والقاف.

وعلى (مفعهل) نحو معهلج للهجين، الهاء فيه زائدة.

وعلى (مفلعل) نحو مطلخم للأسود من الطخمة، وسيل مزلعب أى متدافع من زعب، اللام فيهما زائدة.

وعلى (مفعهعل) نحو قولهم: أخذه مكهملا أى كاملا، الهاء زائدة.

وعلى (مفتعال) قرأ الحسن ﴿ وأعتدت لهن متكاء ﴾ [يوسف: 31] بالمد والقصر.

 

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

ترك تعليق