إعراب سورة القيامة
﴿ لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ * بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ * يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ * فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ * كَلَّا لَا وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ * لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ * كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ * كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى * أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ﴾ [القيامة: 1 – 40].
﴿ لا ﴾ زائدة.
﴿ أقسم ﴾ فعل مضارع والفاعل أنا، وقيل: نافية، تنفي كلامًا سأله الكفار، ثم جاء القسم بيوم القيامة.
﴿ أيحسب ﴾ الهمزة للاستفهام، يحسب: فعل مضارع مرفوع،
﴿ الإنسان ﴾ فاعل.
﴿ أن ﴾ مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن، (لن) حرف ناصب للنفي،
﴿ نجمع ﴾ فعل مضارع منصوب والفاعل نحن، والجملة خبر أن، وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي يحسب،
﴿ عظامه ﴾ مفعول به.
﴿ قادرين ﴾ حال (نجمعها قادرين)، ﴿ بنانه ﴾ مفعول به.
﴿ يريد ﴾ فعل مضارع مرفوع،
﴿ الإنسان ﴾ فاعل، ومفعول يريد محذوف (البقاء كما هو)،
﴿ ليفجر ﴾ اللام للتعليل، يفجُر: فعل مضارع منصوب، والفاعل هو.
﴿ يسأل ﴾ فعل مضارع والفاعل هو،
﴿ أيان ﴾ بمعنى متى خبر مقدم، ﴿ يوم ﴾ مبتدأ مؤخر.
﴿ وجُمِع ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول،
﴿ الشمس ﴾ نائب فاعل، ﴿ أين ﴾ اسم استفهام خبر مقدم،
﴿ المفر ﴾ مبتدأ مؤخر، ﴿ لا ﴾ نافية للجنس،
﴿ وزر ﴾ اسمها والخبر محذوف.
﴿ إلى ربك ﴾ الجار والمجرور خبر مقدم.
﴿ المستقر ﴾ مبتدأ مؤخر.
﴿ يُنبَّأ ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول،
﴿ الإنسان ﴾ نائب فاعل.
﴿ الإنسان ﴾ مبتدأ، ﴿ على نفسه ﴾ جارٌّ ومجرور خبر مقدم،
﴿ بصيرة ﴾ مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية في محل رفع خبر.
﴿ معاذيره ﴾ مفعول به، وجواب لو محذوف.
﴿ لا ﴾ ناهية،
﴿ تُحرِّك ﴾ فعل مضارع مجزوم والفاعل أنت.
﴿ لسانك ﴾ مفعول به، ﴿ علينا ﴾ خبر إن،
﴿ جمعه ﴾ اسمها، ﴿ قرآنه ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل والهاء مفعول به،
﴿ قرآنه ﴾ مفعول به.
﴿ كلا ﴾ للردع، ﴿ بل ﴾ للإضراب والعطف،
﴿ تحبون ﴾فعل مضارع مرفوع والواو فاعل،
﴿ العاجلة ﴾ مفعول به، ﴿ وجوه ﴾ مبتدأ،
﴿ يومئذٍ ﴾ ظرف أضيف لظرف فهو منصوب على الظرفية.
﴿ ناضرة ﴾ خبر، ﴿ إلى ربها ﴾ الجار والمجرور خبر مقدم،
﴿ ناظرة ﴾ مبتدأ مؤخر، ويجوز ناضرة: نعت، ناظرة: خبر وجوه.
﴿ تظن ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هي،
﴿ يفعل ﴾ فعل مضارع منصوب بأن وهو مبني للمجهول.
﴿ فاقرة ﴾ نائب فاعل، والمصدر المؤول من أن وما في حيزها سدت مسد مفعولي تظن.
﴿ من ﴾ اسم استفهام مبتدأ.
﴿ راقٍ ﴾ خبر مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة.
﴿ فلا ﴾ للنفي، ﴿ صدَّق ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو.
﴿ يتمطى ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والجملة حال.
﴿ أولى ﴾ مبتدأ، ﴿ لك ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.
﴿ فأولى ﴾ عطف على الأولى.
﴿ أيحسب ﴾ الهمزة للاستفهام، يحسب فعل مضارع مرفوع،
﴿ الإنسان ﴾ فاعل، ﴿ أن ﴾ حرف مصدري ونصب،
﴿ يُترَك ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول منصوب، ونائب الفاعل مستتر هو،
﴿ سدى ﴾ حال، والمصدر من أن وما بعده سد مسد مفعولي يحسب.
﴿ ألم ﴾ الهمزة للاستفهام، لم: حرف نفي وجزم وقلب.
﴿ يك ﴾ فعل مضارع ناسخ مجزوم، وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة لالتقاء الساكنين، واسمها ضمير هو،
﴿ نطفة ﴾ خبرها،
﴿ يمنى ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو.
﴿ فسوَّى ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو والمفعول به لكلا الفعلينِ محذوف (الإنسان).
﴿ الذَّكر والأنثى ﴾ عطف بيان.
﴿ أليس ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، ﴿ ذلك ﴾ اسمها،
﴿ بقادر ﴾ الباء حرف جر زائد، قادر: مجرور لفظًا في محل نصب خبرها،
﴿ يُحْيِي ﴾ فعل مضارع منصوب، والفاعل هو،
﴿ الموتى ﴾ مفعول به والمصدر المؤول مجرور بعلى.
معاني الكلمات:
لا أقسم: أي أقسم.
اللوامة: تلوم صاحبها بعد الإنفاق.
نسوي بنانه: نعيد أصبعه بعد الموت سويًّا.
ليفجر أمامه: ليعيش دون تكليف وقيود في فجور.
أيان يوم القيامة: متى يأتي.
برِق البصر: دهش لحلول الموت بالإنسان، وتغير الكون بذهاب الشمس والقمر، فقد حل يوم القيامة.
وزر: ملجأ.
بصيرة: جوارحه شاهدة عليه.
العاجلة: الدنيا.
ناضرة: حسنة مضيئة.
ناظرة: ترى الله بعد استقرارها في الجنة.
باسرة: كئيبة.
فاقرة: تكسير فقرات الظهر.
التراقي: مفردها ترقوة عظمة الحَلْق.
راق: مرتقي.
الفراق: الموت.
والتفت الساق بالساق: عند الموت.
المساق: السوق للحساب.
أولى لك: الهلاك لك.