إعراب بسم الله الرحمن الرحيم
♦ بسم: “الباء” حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
“اسم” اسم مجرور بحرف الجر “الباء” وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
والجار والمجرور “بسم” يتعلق بمحذوف فعل تقديره “أبدأ“.
♦ الله: اسم الجلال مضاف إليه مجرور على التعظيم وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
♦ الرحمن: صفتانِ لله مجرورتان وعلامة جرهما الكسرة الظاهرة.
♦ الرحيم: وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
أعراب ﴿هَلْ أتى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا﴾
♦ ﻫﻞ: ﺣﺮف اﺳﺘﻔﻬﺎم ﻟﻠﺘﻘﺮﻳﺮ واﻟﺘﺸﻮﻳﻖ، ﺑﻤﻌﻨﻰ “ﻗﺪ” ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠـﻰ اﻟﺴـﻜﻮن ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاب.
♦ أﺗﻰ: ﻓﻌﻞ ﻣﺎضٍ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺘﺢ اﻟﻤﻘﺪر ﻋﻠﻰ اﻷﻟﻒ ﻟﻠﺘﻌﺬر.
♦ ﻋﻠﻰ: ﺣﺮف ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻜﻮن ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاب.
♦ اﻹﻧﺴﺎن: اﺳﻢ ﻣﺠﺮور ﺑﺤﺮف اﻟﺠﺮ “ﻋﻠﻰ” وﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮه اﻟﻜﺴﺮة اﻟﻈﺎﻫﺮة.
♦ ﺣﻴﻦ: ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺆﺧﺮ ﻟﻠﻔﻌﻞ “أﺗﻰ” ﻣﺮﻓﻮع وﻋﻼﻣﺔ رﻓﻌﻪ اﻟﻀﻤﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮة.
♦ ﻣﻦ: ﺣﺮف ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻜﻮن اﻟﻤﻘﺪر ﻻﻟﺘﻘﺎء اﻟﺴـﺎﻛﻨﻴﻦ ﻻ ﻣﺤـﻞ ﻟـﻪ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاب.
♦ اﻟﺪﻫﺮ: اﺳﻢ ﻣﺠﺮور ﺑﺤﺮف اﻟﺠﺮ “ﻣﻦ” وﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮه اﻟﻜﺴﺮة اﻟﻈﺎﻫﺮة. ﺟﻤﻠﺔ “ﻫﻞ أﺗﻰ” اﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاب.
♦ ﻟﻢ: ﺣﺮف ﻧﻔﻲ وﺟﺰم وﻗﻠﺐ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻜﻮن ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاب.
♦ ﻳﻜﻦ: ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎرع ﻧﺎﻗﺺ ﻧﺎﺳﺦ ﻣﺠﺰوم ﺑـ “ﻟﻢ” وﻋﻼﻣﺔ ﺟﺰﻣﻪ اﻟﺴﻜﻮن واﺳﻤﻪ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﱰ ﺟﻮازً ا ﺗﻘﺪﻳﺮه “ﻫﻮ”.
♦ ﺷﻴﺌًﺎ: ﺧﱪ “ﻳﻜﻦ” ﻣﻨﺼﻮب وﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ اﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮة.
♦ ﻣﺬﻛﻮرً ا: ﺻﻔﺔ ﻣﻨﺼﻮﺑﺔ وﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻬﺎ اﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮة.
وﺟﻤﻠﺔ “ﻟﻢ ﻳﻜﻦ” ﰲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﺣﺎل. أو في محل رفع صفة ل “حين” بتقدير الرابط فيه.