‌‌المقدمات النحوية (الكلمة ” الاسم”)

الاسم: ما دلَّ على معنى في نفسهِ ولم يقترِن بزَمانٍ. ‌‌وهو نوعان: 1- شَخْصٌ، نحو: (زَيْدٌ، رَجُلٌ، فَرَسٌ، حَجَرٌ، بَلَدٌ). 2- غير شَخْصٍ، نحو: (الضَّرْب، الأكْل، العِلْم، الوَقْت، اليوم، السَّاعة).

‌‌المقدمات النحوية (الكلمة ” الاسم”)

تأليف: عَبد الله بن يُوُسف الجُدَيْع

تعريفها:

قولٌ مفرَدٌ، أو: اللَّفظ الموضوع لمعنى مطَّرِد.

(تُطلَق الكلمة في لسان العرب على الجُملة والجُمَلِ المفيدة).

أقسامها:

1- الاسمُ.

2- الفِعْلُ.

3- الحَرْفُ.


‌‌تعريف الاسم:

الاسم: ما دلَّ على معنى في نفسهِ ولم يقترِن بزَمانٍ.

‌‌وهو نوعان:

1- شَخْصٌ، نحو: (زَيْدٌ، رَجُلٌ، فَرَسٌ، حَجَرٌ، بَلَدٌ).

2- غير شَخْصٍ، نحو: (الضَّرْب، الأكْل، العِلْم، الوَقْت، اليوم، السَّاعة).

‌‌علاماته:

1- النِّداء بحرف النِّداء، نحو: ﴿ يا إبراهيمُ قدْ صدَّقْتَ الرُّؤيا ﴾.

[ربَّما تجدُ (يا) داخلةً على غيرِ اسمٍ، كالحرفِ؛

فليسَتْ حينئذٍ للنِّداء، نحو: ﴿ يا ليتَ قومي يعلَمون ﴾، ﴿يا لَيتَنا نُرَدُّ﴾، “يا رُبَّ كاسيةٍ في الدُّنيا”.

وأمَّا ﴿ أَلَا ياْ اسْجُدُوا ﴾ في قِراءةِ الكِسائيِّ من السَّبعةِ، فلم تدخُلْ على الفِعْلِ، إنَّما دخَلَتْ على مُنادَى محذوفٍ تقديرُهُ (يا هؤلاءِ)].

2- التَّنوين، نحو: ﴿ مُحمَّدٌ ﴾ ﴿ صالحاً ﴾، ﴿ قَومٍ .

التَّنوينُ أربعةُ أَقْسامٍ:

[١] تنوينُ التَّمكين، وهوالَّذي يلحَقُ الأسماءَ المعربَة، للإفصاحِ عن شدَّةِ تمكُّنِها في الاسميَّة.

نحو: (رجُلٌ، قاضٍ).

[٢] تنوينُ التَّنْكِير، وهوالَّذي يَلْحَقُ بعْضَ الأسماءِ المبنيَّة للدَّلالةِ على تنكيرِها.

نحو: (صَهٍ، مَهٍ، سِيبَوَيهٍ) إذا أردتَ النَّكرةَ.

[٣] تنوينُ العِوَض، وهوثلاثةُ أنواعِ:

1- عِوَضٌ عن مُفرَدٍ، وهوما يلْحَقُ (كُلِّ، بَعْض، أيِّ) عِوَضاً عن حذفِ المضافِ إليه نحو: ﴿ وَكُلًّا وعَدَ اللَّهُ الحُسْنى ﴾، ﴿ تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُم على بَعْضٍ ﴾، ﴿ أيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الأسْماءُ الحُسْنى ﴾.

2- عِوَضٌ عن جُملةٍ، وهوما يلْحَقُ (إِذْ) عِوضاً عن جملةٍ تكونُ بعْدَها، نحو: ﴿ فَلَوْلا إذَا بَلَغَتِ الحُلْقومَ. وَأَنْتُمْ حينَئذٍ تَنْظُرونَ ﴾، أي: حينَ بلغَت الرُّوحُ الحُلقومَ. =

3- حرف التَّعريف (أل)، نحو: ﴿ الحمدُ ﴾، ﴿ الكِتابُ ﴾، ﴿ الحَجُّ ﴾.

4- الإسناد إليه (أو: الإخْبارُ عنْهُ)، نحو: ﴿ وجاءَ رَجُلٌ ﴾، ﴿ آمَنْتُ ﴾.

5- قبول الإضافة، نحو: ﴿ رَسُولُ الله ﴾.

[إذا وجدتَ الفعْلَ مُضافاً إلى اسمٍ، فالفعلُ مؤوَّلٌ بمصدرٍ، نحو: ﴿ يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادقينَ ﴾، التَّأويل: (هذا يَوْمُ نَفْعِ الصَّادِقينَ)].

دخول حرف الجرِّ عليه، نحو: ﴿ في الجنَّة ﴾، ﴿ بالعُقودِ ﴾، ﴿ إِلى قوْمٍ ﴾.

[قولُ الشَّاعِر:

* واللهِ ما لَيلِي بِنامَ صاحِبُهُ *

المعنى: ما ليلي بليلٍ نامَ صاحِبُهُ].

3- عِوَضٌ عن حَرْفٍ، وهوما يَلْحَقُ الأسماءَ المنقوصةَ الممنوعةَ من الصَّرْفِ في حالَتَىِ الرَّفْعِ والجَرِّ دونَ النَّصْب، نحو: (جَوارٍ، غَواشٍ، عَوادٍ).

4- تنوينُ المقابَلةِ، وهو اللَاّحقُ لجمعِ المؤنَّثِ الصَّحيحِ ليُقابِلَ النُّونَ في جمعِ المذكرِّ السَّالمِ.

المصدر: المنهاجُ المختَصر في عِلمي النَّحو والصَّرف

اخترنا لكم

    ترك تعليق