من عدة المراجع اللغوي

فريد البيدق

——————————

من عدة المراجع اللغوي

حركة عين المضعف الثلاثي (2)

 

1 – كتاب “تَهْذيب الأفعال؛ لأبي بكر محمد بن عمر بن عبدالعزيز، المعروف بابن القوطيَّة؛ لأبي القاسم علي بن جعفر السعدي، المعروف بابن القطاع:

وإن الأفعال… وهي ضَرْبان: ضرب دخل التَّضعيفُ ثانِيَه، فصار ثلاثيًّا، وضَرْب ثلاثي: صحيح، ومعتلّ.

فالمضاعَف ضربان: ضرب على فَعَل، وضرب على فَعِل، ليس فيه غيرهما إلاَّ فَعُل شاذٌّ، رواه يونس، وهو لَبُبْتَ تلّب لبًّا ولبَابة، والأعمُّ لبَبْتَ تلَبُّ، وحكى الخليلُ ذَمُمْت تذُمُّ، وحكى ابن خالَوَيْهِ: عَزُزَت الشَّاة تعزُّ: قلَّ لبَنُها، وحكى الزجَّاج عن العرب: لبُبت تلبُّ بِضَمِّ العين في الماضي، وفتْحِها في المستقبل، ولا نظير له في كلام العرب، وحُكِي لَبِبْت تلُبُّ بكسر عَيْن الماضي وضمِّها في المستقبل عن اليَزِيدي.

 والضمُّ يُستثقَل في المضاعف، فما كان منه على فَعَل متعدِّيًّا فإنَّ مستقبله على يَفْعُل، غيرَ أفعال جاءت باللُّغتين؛ هرَّه يهُرُّه ويهِرّه: كرِهه، وعلَّه بالشراب يَعُلُّه ويعِلُّه، وشدَّه يشُدُّه ويشِدُّه.

 وقال الفراء: نَمَّ الحديث ينِمُّه وينُمُّه، وَبتَّ الشيء يبُتُّه ويبِتُّه، وشذَّ من ذلك حَبَبْت الشيء أَحِبُّه، قرأ العطارديُّ: ﴿ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ[آل عمران: 31].

 وما كان غيْرَ متعدٍّ فإنَّه على يَفْعِل، غير أفعال أتَتْ باللُّغتين؛ شحَّ يشِحُّ ويشُحُّ، وجَدَّ في الأمر يَجِدُّ ويجُدُّ، وجمَّ الفرس يجِمُّ ويجُمُّ، وشبَّ يشِبُّ ويشُبُّ، وفَحَّت الأفعى تفِحُّ وتَفُحُّ، وترَّت يده تتِرُّ وتتُرُّ، وطرَّت المرأة تطِرُّ وتطُرُّ، وصدَّ عنِّي يصِدُّ ويصُدُّ، وحدَّت المرأة تحِدُّ وتحُدُّ، وشذَّ الشيء يشِذُّ ويشُذُّ، ونسَّ الشيء ينِسُّ وينُسُّ: إذا يبس، وشطَّت الدار تَشِطُّ وتشُطُّ، ودرَّت الناقة تدِرُّ وتدُرُّ.

 وأمَّا ذرَّت الشمس، وهبَّت الريح، فإنَّهما أتَيَا على يفعُل؛ إذْ فيهما معنى التعدِّي، وشذَّ منه ألَّ يؤلُّ إلاًّ: بَرِق، والرجل أليلاً: رفع صوته ضارعًا… وليس لِمَصادر المضاعَف ولا الثلاثيِّ كله قياسٌ يحتمل عليه، وإنَّما ينتهي فيه إلى السَّماع أو الاستحسان.

 2 – “القاموس المحيط”؛ للفيروزآبادي:

أبَّ أبَّه: قَصَد قَصْدَه.

  صدّ يصِدُّ ويصُدُّ صديدًا: ضجَّ.

  وقد غثَّ يغِثُّ ويغَثُّ – بالفتح والكسر -: غثاثة وغثوثة.

 

3 – “المصباح المنير؛ للفيومي:

أمَّ أمَّه أمًّا، من باب قصَدَه.

  بتَّه بتًّا، من باب ضرب وقتل: قطَعَه.

  [خ ص ص] الخُصُّ: البيت من القصب، والجمعأَخْصَاصٌمثل قُفْل وأقفال، والخَصَاصَةُبالفتح: الفَقْر والحاجة، وخَصَصْتُهبكذاأَخُصُّه” “خُصُوصًامن باب قعد، وخصوصيَّةً بالفتح – والضم لغة -: إذا جعَلْتَه له دون غيره، وخَصَّصْتُهبالتثقيل مبالَغة، واخْتَصَصْتُهُبهفَاخْتَصَّهو به، وتَخَصَّصَ“.

وخَصَّالشيءخُصُوصًامن باب قعد، خلاف عَمَّ، فهوخَاصٌّ، واخْتَصَّمثله، والخَاصَّةُخلاف العامَّة، والْهاء للتأكيد، وعن الكسائي: “الخَاصُّوالخَاصَّةُواحد.

  [ع م م] عَمَّ المطر وغيْرهعُمُومًامن باب قعد، فهوعَامٌّ، والعامة خلاف الخاصَّة، والجمععَوَامُّمثل دابَّة ودواب، والنسبة إلى العامةعَامِّيٌّ، والهاء فيالعَامَّةِللتأكيد بلفظ واحد دالٍّ على شيئين فصاعدًا من جهة واحدة مطلقًا.

 وغَرَّتْهُالدنياغُرُورًامن باب قعد: خدعَتْه بزينتها، فهيغَرُورٌ، مثل رَسُول، اسم فاعل مبالغة، وغَرَّالشخصيَغِرُّمن باب ضرب، غَرَارَةًبالفتح، فهوغَارٌّ، وغِرٌّبالكسر؛ أيْ: جاهل بالأمور غافلٌ عنها.

 وماغَرَّكَبفلان، من باب قتل؛ أيْ: كيف اجترأت عليه، واغْتَرَرْتُبه: ظننْتُ الأمن فلم أتحفَّظ.

 وغَلَّ” “غُلُولامن باب قعد، وأَغَلَّبالألف: خان في المغنم وغيره، وقال ابن السِّكِّيت: لم نسمع في المغنم إلاَّغَلَّثلاثيًّا، وهو متعدٍّ في الأصل، لكن أُمِيتَ مفعولُه فلم يُنطَق به.

ترك تعليق