إعراب سورة آل عمران من [7-11]

﴿هُوَ ٱلَّذِیۤ أَنزَلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ مِنۡهُ ءَایَـٰتࣱ مُّحۡكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلۡكِتَـٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتࣱۖ فَأَمَّا ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِمۡ زَیۡغࣱ فَیَتَّبِعُونَ مَا تَشَـٰبَهَ مِنۡهُ ٱبۡتِغَاۤءَ ٱلۡفِتۡنَةِ وَٱبۡتِغَاۤءَ تَأۡوِیلِهِۦۖ وَمَا یَعۡلَمُ تَأۡوِیلَهُۥۤ إِلَّا ٱللَّهُۗ وَٱلرَّٰسِخُونَ فِی ٱلۡعِلۡمِ یَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلࣱّ مِّنۡ عِندِ رَبِّنَاۗ وَمَا یَذَّكَّرُ إِلَّاۤ أُو۟لُوا۟ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ﴾ [آل عمران ٧]

﴿هو الذي أنزل عليك الكتاب﴾: كلام مستأنف لا محل له من الإعراب، وهو مبتدأ، والذي خبره، وجملة أنزل عليك الكتاب لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول، وعليك جار ومجرور متعلقان بأنزل، والكتاب مفعول به.

﴿منه آيات محكمات﴾: الجملة حال من الكتاب، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، وآيات مبتدأ مؤخر، ومحكمات صفة لآيات.

﴿هن أم الكتاب﴾: الجملة صفة ثانية لآيات، وهن ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وأم الكتاب خبره.

﴿وأخر متشابهات﴾: عطف على آيات محكمات.

﴿فأما الذين في قلوبهم زيغ﴾: الفاء استئنافية، وأما حرف شرط وتفصيل، والذين مبتدأ، وفي قلوبهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، وزيغ مبتدأ مؤخر، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

﴿فيتبعون ما تشابه﴾: الفاء رابطة لجواب أما، وجملة يتبعون خبر الذين، وما اسم موصول مفعول به، وجملة تشابه صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

﴿منه﴾: جار ومجرور متعلقان بتشابه. وجملة ﴿فأما الذين في قلوبهم…﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

﴿ابتغاء﴾: مفعول لأجله.

﴿الفتنة﴾: مضاف إليه.

﴿وابتغاء تأويله﴾: عطف على ابتغاء الفتنة.

﴿وما يعلم تأويله﴾: الواو حالية، وما نافية، ويعلم فعل مضارع مرفوع، وتأويله مفعول به مقدم، والجملة في محل نصب على الحال.

﴿إلا الله﴾: إلا أداة حصر، ولفظ الجلالة فاعل يعلم مؤخر.

﴿والراسخون في العلم يقولون﴾: الواو عاطفة، والراسخون معطوفة على لفظ الجلالة، وجملة ﴿يقولون﴾ حالية، أي: قائلين. أو الواو استئنافية والجملة بعدها مستأنفة لا محل لها من الإعراب، والراسخون مبتدأ، خبره جملة ﴿يقولون﴾.

﴿آمنا به﴾: الجملة مقول القول، وآمنا فعل وفاعل، وبه جار ومجرور متعلقان بآمنا.

﴿كل﴾: مبتدأ، والتنوين عوض عن كلمة.

﴿من عند ربنا﴾: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.

﴿وما يذكر إلا أولو الألباب﴾: الواو حالية، أو استئنافية والجملة بعدها مستأنفة لا محل لها من الإعراب، وما نافية، ويذكر فعل مضارع مرفوع، وإلا أداة حصر، وأولوا فاعل يذكر مرفوع بالواو، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والألباب مضاف إليه.

♦♦♦♦♦♦

 

﴿رَبَّنَا لَا تُزِغۡ قُلُوبَنَا بَعۡدَ إِذۡ هَدَیۡتَنَا وَهَبۡ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحۡمَةًۚ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ﴾ [آل عمران ٨]

﴿ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا﴾: الجملة مقول قول محذوف، وربنا منادى مضاف، ولا طلبية للدعاء، وتزغ فعل مضارع مجزوم بلا، والفاعل: أنت، وقلوبنا مفعول،

و﴿بعد﴾ ظرف زمان متعلق بـ﴿تزغ﴾،

و﴿إذ﴾ اسم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، أي: بعد وقتِ هدايتك إيانا، وجملة هديتنا في محل جر بالإضافة.

﴿وهب لنا من لدنك رحمة﴾: الواو عاطفة، وهب فعل أمر،

ولنا جار ومجرور متعلقان بهب، ومن لدنك جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال، ولدن ظرف مبني على السكون في محل جر بمن، والكاف مضاف إليه،

ورحمة مفعول به.

﴿إنك أنت الوهاب﴾: الجملة تعليل للدعاء لا محل لها من الإعراب، وإن حرف ناسخ، والكاف اسمها،

وأنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والوهاب خبر أنت، والجملة الاسمية في محل رفع خبر إن، أو: أنت ضمير فصل لا محل له من الإعراب،

والوهاب خبر إن.

♦♦♦♦♦♦

 

﴿رَبَّنَاۤ إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِیَوۡمࣲ لَّا رَیۡبَ فِیهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُخۡلِفُ ٱلۡمِیعَادَ﴾ [آل عمران ٩]

﴿ربنا إنك جامع الناس﴾: ربنا منادى مضاف، وإن حرف ناسخ، والكاف اسمها، وجامع الناس خبرها، والجملة داخلة في حيز مقول القول.

﴿ليوم لا ريب فيه﴾: الجار والمجرور متعلقان بجامع، ولا نافية للجنس، وريب اسمها، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها، وجملة لا ريب فيه في محل جر صفة ليوم.

﴿إن الله لا يخلف الميعاد﴾: الجملة تعليل لمضمون الجملة المؤكدة أو لانتفاء الريب في وقوع يوم القيامة وما فيه من ثواب وعقاب. و﴿إن﴾ حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها، ولا نافية، ويخلف فعل مضارع، وفاعله مستتر تقديره هو، والميعاد مفعول به، وجملة ﴿لا يخلف الميعاد﴾ خبر إن.

♦♦♦♦♦♦

 

﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَن تُغۡنِیَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَ ٰلُهُمۡ وَلَاۤ أَوۡلَـٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔاۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمۡ وَقُودُ ٱلنَّارِ﴾ [آل عمران ١٠]

﴿إن الذين كفروا﴾: الجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، وإن حرف ناسخ، والذين اسمها، وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

﴿لن﴾: حرف نفي، ونصب، واستقبال.

﴿تغني﴾: فعل مضارع منصوب بلن، والجملة خبر إن.

﴿عنهم﴾: جار ومجرور متعلقان بتغني.

﴿أموالهم﴾: فاعل تغني.

﴿ولا أولادهم﴾: عطف على أموالهم.

﴿من الله﴾: من حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.

﴿شيئًا﴾: مفعول به، أو نائب عن المفعول المطلق.

﴿وأولئك هم وقود النار﴾: الواو استئنافية، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، أو: الواو عاطفة، والجملة معطوفة على خبر إن، وأولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، وهم مبتدأ ثان، ووقود النار خبر ﴿هم﴾، والجملة الاسمية خبر اسم الإشارة، أو هم ضمير فصل، ووقود النار خبر أولئك.

♦♦♦♦♦♦

 

﴿كَدَأۡبِ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ وَٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَا فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمۡۗ وَٱللَّهُ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ﴾ [آل عمران ١١]

﴿كدأب آل فرعون﴾: ﴿كدأب﴾ الكاف: اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: دأب هؤلاء مثلُ دأب آل فرعون، و﴿دأب﴾ مضاف إليه وهو مضاف، و﴿آل﴾ مضاف إليه وهو مضاف، و﴿فرعون﴾ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.

﴿والذين من قبلهم﴾: الواو حرف عطف، والذين: عطف على ﴿آل فرعون﴾. ومن قبلهم: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.

﴿كذبوا بآياتنا﴾: فعل وفاعل، وبآياتنا جار ومجرور متعلقان بـ﴿كذبوا﴾، والجملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب. أو الواو في ﴿والذين﴾ استئنافية، والجملة بعدها مستأنفة لا محل لها من الإعراب، والذين: مبتدأ خبره جملة ﴿كذبوا﴾.

﴿فأخذهم الله بذنوبهم﴾: الفاء عاطفة، وأخذهم الله فعل ومفعول به وفاعل، والجار والمجرور متعلقان بأخذهم، والباء للسببية، أو بمحذوف حال، فتكون الباء للملابسة، أي: متلبسين بذنوبهم.

﴿والله شديد العقاب﴾: الواو استئنافية، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، ولفظ الجلالة مبتدأ، وشديد العقاب خبره.

♦♦♦♦♦♦

 

 

ترك تعليق