الكتاب: أزاهير الفصحى في دقائق اللغةpdf

الكاتب: عباس أبو السعود

عدد الصفحات: 396

الطبعة: الثانية

نبذة الكتاب:

يدخل كتاب أزاهير الفصحى في دقائق اللغة في دائرة اهتمام المتخصصين في علوم اللغة العربية وآدابها تحديدًا والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يقع كتاب أزاهير الفصحى في دقائق اللغة ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالفروع الأخرى مثل الشعر، والقواعد النحوية، والصرف، والأدب، والبلاغة، والآداب العربية.

كتاب يضم بين دفتيه من ألفاظ اللغة وتراكيبها ما يعمل على تنقيتها من الشوائب، ويقيل الأقلام من العثرات، يجد فيه كل من له ولع بلغة الكتاب الحكيم بغيته، فهو يسدى إليه من المعلومات خير ما اتفقت عليه آراء الثقات من رجالات الفصحى، كما أنه يكفيه مئونة التنقيب فى مختلف الكتب والمراجع.

بذل مؤلفه فى بنائه جهودا مشكورة، وقدم للدارسين زبدة دراساته، ومجمل اطلا عه الواسع الواعى على مظان اللغة ومعجماتها، مؤيدا كل ذلك بنصوص وشواهد من القرآن والأحاديث النبوية، والاثار التى وردت عن العرب شعرا ونثرا فى عصورها الذهبية، كما ضمنه فيضا من طرائف اللغة وأزهيرها، وما يعرض للمثقفين من دقائقها ومشكلاتها، وما يدور خلافهم عليه من الألفاظ والأساليب بين تخطئة وتصويب.

إنه كتاب يجمع من كل بستان من بساتين الفصحى بعض الأزهار الشذية التى تهدى الأديب سواء السبيل.. وتكون له يدا آسية تعينه على الإبداع السليم، كما يساعد كل دارس للغة على تقويم لسانه ليكون لسانا عربيا مبينا..

ترك تعليق