إعراب سورة المنافقون

بسم الله الرحمن الرحيم

{إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ * وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} [المنافقون: 1 – 4].

اعراب سورة المنافقون من الآيات 1 – 4:

{جَاءَكَ} فعل ماض والكاف مفعول به مقدم،

{الْمُنَافِقُونَ} فاعل مؤخر،

{نَشْهَدُ} فعل مضارع والفاعل نحن،

{إِنَّكَ} حرف ناسخ والكاف اسمها،

{لَرَسُولُ} اللام المزحلقة، رسول: خبرها

{وَاللَّهُ} مبتدأ، وجملة يعلم الخبر،

{إِنَّكَ} حرف ناسخ والكاف اسمها،

{لَرَسُولُهُ} الخبر، وإن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم،

{أَيْمَانَهُمْ} مفعول به أول

{جُنَّةً} مفعول به ثان

{إِنَّهُمْ} حرف ناسخ، والهاء اسمها،

{سَاءَ} فعل ماض جامد،

{مَا} فاعل،

{كَانُوا} فعل ماض ناسخ والواو اسمها، وجملة يعملون خبرها،

{ذَلِكَ} مبتدأ، والمصدر المجرور “بإيمانهم” خبر،

{فَطُبِعَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر هو

{فَهُمْ} الفاء للعطف، هم: مبتدأ،

{لَا} للنفي،

{يَفْقَهُونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، والجملة خبر،

{رَأَيْتَهُمْ} فعل ماض والتاء فاعل والهاء مفعول به، والجملة في محل جر بالإضافة،

{تُعْجِبُكَ} فعل مضارع والكاف مفعول به مقدم،

{أَجْسَامُهُمْ} فاعل، والجملة جواب إذا

{كَأَنَّهُمْ} حرف ناسخ والهاء اسمها،

{خُشُبٌ} خبرها

{يَحْسَبُونَ} فعل مضارع والواو فاعل،

{كُلَّ} مفعول به أول

{صَيْحَةٍ} مضاف إليه،

{عَلَيْهِمْ} جار ومجرور المفعول الثاني

{هُمُ الْعَدُوُّ} مبتدأ وخبر،

{اللَّهُ} فاعل،

{أَنَّى} اسم استفهام حال،

{يُؤْفَكُونَ} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل.

معاني الكلمات سورة المنافقون من الآيات 1 – 4:

المنافقون: الذين أظهروا الإيمان وأبطنوا الكفر

أيمانهم: الحلف

جُنَّة: غطاء لكذبهم

فصدوا: فأبعدوا

طُبع على قلوبهم: خُتِم عليها بالنفاق وعدم الإيمان

تسمع لقولهم: عندهم تفنُّن في الكلام

يحسبون كل صيحة عليهم: قَلِقِين خوفَ نزول قرآن يفضح حالهم ونفاقهم

يؤفكون: يُصْرَفُون عن الإيمان.

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ * سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ * هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ * يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المنافقون: 5 – 11].

اعراب سورة المنافقون من الآيات 5- 11:

{قِيلَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو،

{تَعَالَوْا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،

{يَسْتَغْفِرْ} فعل مضارع مجزوم بفعل الطلب،

{رَسُولُ} فاعل

{لَوَّوْا} فعل ماض والواو فاعل،

{رُءُوسَهُمْ} مفعول به

{وَرَأَيْتَهُمْ} الواو للعطف، فعل ماض والتاء فاعل والهاء مفعول به،

{يَصُدُّونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل

{وَهُمْ} الواو للحال، هم: مبتدأ، وجملة

{مُسْتَكْبِرُونَ} خبر،

{سَوَاءٌ} خبر مقدم،

{عَلَيْهِمْ}: جار ومجرور متعلقان بسواء،

{أَسْتَغْفَرْتَ} الهمزة للتسوية، استغفرت: فعل ماض والتاء فاعل، والمصدر المؤول من همزة التسوية والفعل في محل رفع مبتدأ “استغفارُك”

{إِنَّ} حرف ناسخ

{اللَّهَ} اسمها،

{لَا} للنفي،

{يَهْدِي} فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، والجملة خبر إن،

{الْقَوْمَ} مفعول به

{الْفَاسِقِينَ} نعت،

{هُمُ} مبتدأ،

{الَّذِينَ} خبر،

{تُنْفِقُوا} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل

{مَنْ} اسم مجرور بعلى،

{حَتَّى يَنْفَضُّوا} ينفضوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى،

{وَلِلَّهِ} الواو للحال، لله: خبر مقدم،

{خَزَائِنُ} مبتدأ مؤخر،

{وَلَكِنَّ} حرف ناسخ،

{الْمُنَافِقِينَ} اسمها منصوب، وجملة

{لَا يَفْقَهُونَ} خبرها،

{لَئِنْ} اللام مُوَطِّئة للقسم، إنْ: حرف شرط جازم

{رَجَعْنَا} فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط ونا فاعل،

{لَيُخْرِجَنَّ}: اللام واقعة في جواب قسم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والجملة جواب القسم المحذوف،

{الْأَعَزُّ} فاعل وجواب الشرط محذوف سد عنه جواب القسم،

{الْأَذَلَّ} مفعول به

{وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر،

{لَا} للنهي،

{تُلْهِكُمْ} فعل مضارع مجزوم والكاف مفعول به مقدم،

{أَمْوَالُكُمْ} فاعل

{وَمَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ،

{يَفْعَلْ} فعل مضارع مجزوم والفاعل هو

{ذَلِكَ} مفعول به،

{فَأُولَئِكَ} الفاء رابطة، أولئك: مبتدأ،

{هُمُ} مبتدأ،

{الْخَاسِرُونَ} خبر، والجملة خبر أولئك، وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجواب خبر من،

{يَأْتِيَ} فعل مضارع منصوب بأن،

{أَحَدَكُمُ} مفعول به

{الْمَوْتُ} فاعل مؤخر

{فَأَصَّدَّقَ} الفاء السببية، أصدق: بمعنى أتصدق فعل مضارع منصوب بأن مضمرة والفاعل أنا،

{وَأَكُنْ} بالنصب “أكون” عطف على أصَّدَّق، وبالجزم عطف على محل أصَّدَّق كأنه قيل: إن أخرتني أصدَّقْ وَأَكُنْ.

معاني الكلمات سورة المنافقون من الآيات 5 – 11:

يستغفر لكم: يدعو ربه ليغفر لكم

لوَّوا: أمالوا رؤوسهم وعطفوها دليل عَدَمِ مبالاتِهِم

يصدون: يمنعون

ينفضوا: يتفرقوا؛ لضيق ذات اليد

رجعنا إلى المدينة: حيث كانوا في غزوة بني المصطَلِق

أخرتني: طلب تأخير أجله

لا يفقهون: قاصرون عن إدراك حقيقة الإيمان.

اضغط على ايقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق