مَا اتّفق لَفظه وَاخْتلف مَعْنَاهُ (فصل الْعين 2)

فرع 1
وَالْعين عين الشَّمْس وَالشَّمْس شماس الْخَيل وَالْخَيْل الْوَهم وَالوهم الْجمل الْكَبِير قَالَ الشَّاعِر

(ويأوي إِلَى أوطانه الْجمل الْوَهم … ) // طَوِيل //

والجمل دَابَّة من دَوَاب الْبَحْر وَالْبَحْر المَاء الْملح وَالْملح الْحُرْمَة وَالْحُرْمَة مَا كَانَ للْإنْسَان حَرَامًا على غَيره وَحرَام حَيّ من الْعَرَب والحي ضد الْمَيِّت قَالَ الشَّاعِر عبد الرَّحْمَن بن الحكم)

(لقد أسمعت لَو ناديت حَيا … لَكِن لَا حَيَاة لمن تنادي) // وافر //

فرع 2
وَالْعين النَّقْد والنقد ضربك أذن الرجل أَو أَنفه بإصبعك وَالْأُذن الرجل الْقَابِل لما يسمع والقابل الَّذِي يَأْخُذ الدَّلْو من الماتح والدلو السّير الرفيق قَالَ الراجز


(لَا تقلواها وادلواها دلوا … إِن مَعَ الْيَوْم أَخَاهُ غدوا)

والرفيق الصاحب والصاحب السَّيْف … . مصدر ساف مَاله إِذا أودى وأودى الرجل إِذا خرج من إحليله الودي والودي الفسيل قَالَ الشَّاعِر

(جلندى الَّذِي أعْطى الودي بحملها … مسخرة من بَين فرض وبلعق) // طَوِيل //

فرع 3
وَالْعين مَوضِع انفجار المَاء والانفجار انْشِقَاق عَمُود الصُّبْح وَالصُّبْح جمع أصبح وَهُوَ لون من الألوان واللون الضَّرْب من الضروب وَالضَّرْب الرجل المهزول قَالَ الشَّاعِر طرفَة بن العَبْد

(أَنا الرجل الضَّرْب الَّذِي تعرفونه … خشَاش كرأس الْحَيَّة المتوقد) // طَوِيل //

والمهزول الْفَقِير وَالْفَقِير المكسور فقر الظّهْر والفقر النَّوَادِر والنوادر أنوف الْجبَال والأنوف الْأَوَائِل من كل شَيْء وَالْوَاحد أنف بِضَم الْهمزَة قَالَالشَّاعِر (امْرُؤ الْقَيْس)

(قد غَدا يحملني فِي أَنفه … لَاحق الإطلين محبوك ممر) // رمل //

أَي فِي أول جريه وَهُوَ الْأنف بِضَمَّتَيْنِ أَيْضا

فرع 4
وَالْعين عين الْمِيزَان وَالْمِيزَان برج فِي السَّمَاء وَالسَّمَاء أَعلَى متن الْفرس والمتن الصلب من الأَرْض وَالْأَرْض قَوَائِم الدَّابَّة قَالَ الشَّاعِر خفاف بن ندبة)

(إِذا مَا استحمت أرضه من سمائه … جرى وَهُوَ مودوع وواعد مُصدق) // طَوِيل //

والقوائم جمع قَائِمَة وَهِي السارية والسارية المزنة تنشأ لَيْلًا وَاللَّيْل فرخ الكروان والفرخ مَا اشْتَمَلت عَلَيْهِ قبائل الرَّأْس من الدِّمَاغ والقبائل من الْعَرَبدون الْأَحْيَاء

فرع 5

وَالْعين مطر لَا يقْلع أَيَّامًا ومطر حَيّ من أَحيَاء الْعَرَب والأحياء جمع حَيَاء النَّاقة وَالْحيَاء الاستحياء والاستبقاء من قَوْله تَعَالَى {ويستحيون نساءكم} قَالَ الشَّاعِر الْحصين بن الْحمام

(تباطأت أستحيي الْحَيَاة فَلم أجد … لنَفْسي حَيَاة مثل أَن أتقدما) // طَوِيل //

ويروى تَأَخَّرت والاستبقاء التمَاس النظرة والالتماس الْجِمَاع يُقَال لمس الْمَرْأَة والتمسها كِنَايَة عَن الْجِمَاع وَالْجِمَاع ضد الْفِرَاق والفراق جمع فرق وَهُوَ ظرف يسع سِتِّينَ رطلا وَالْفرق جمع فَارق والفارق من النوق والأتن الَّتِي تذْهب على وَجههَا عِنْد الْولادَة فَلَا يدرى أَيْن تَلد قَالَ الراجز

(ومنجنون كالأتان الْفَارِق … من أتن بَين الْعرض والتضايق)

فرع 6
وَالْعين رَئِيس الْقَوْم والرئيس الْمُصَاب فِي رَأسه بعصا أَو غَيرهَا وَالرَّأْس زعيم الْقَبِيلَة أَي سَيِّدهَا والزعيم الصبير والصبير السَّحَاب المتراكب أعناقا فِي الْهَوَاء قَالَ الراجز (أَبُو مُحَمَّد الفقعسي)

(يَا سلم أسقاك الصبير الوامض … هَل لَك والعارض مِنْك عائض)

(فِي هجمة يعْذر مِنْهَا الْقَابِض … )

والأعناق جمع عنق والعنق الرجل من الْجَرَاد وَالرجل الْعَهْد والعهد الْمَطَر الأول فِي السّنة وَالْأول يَوْم الْأَحَد لُغَة أهل الْجَاهِلِيَّة وأنشدونا

(أُؤَمِّل أَن أعيش وَإِن يومي … بِأول أَو بِأَهْوَن أَو جَبَّار) // وافر //

(أَو التَّالِي دبار أَو فيومي … بمؤنس أَو عرُوبَة أَو شيار)

روى ابْن دُرَيْد عَن أبي حَاتِم عَن الْأَصْمَعِي وَأبي عُبَيْدَة وَأبي زيد كلهم قَالُوا حَدثنَا يُونُس بن حبيب عَن أبي عَمْرو بن الْعَلَاء قَالَ كَانَت الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة تسمي الْأَحَد أول والاثنين أَهْون وَبَعْضهمْ أهود وَالثُّلَاثَاء جبارا وَالْأَرْبِعَاء دبارا وَالْخَمِيس مؤنسا وَالْجُمُعَة الْعرُوبَة وَبَعْضهمْ يَقُول عرُوبَة وَلَا يصرفهَا والسبت شيارا وَكَانَ قوم من الْعَرَب يسمون الْعِيد الْعرُوبَة وَبِه سميت الْجُمُعَة الْعرُوبَة وَأنْشد للقطامي

(نَفسِي الْفِدَاء لأقوام همو خلطوا … يَوْم الْعرُوبَة أورادا بأوراد) // بسيط //

فرع 7

وَالْعين نفس الشَّيْء وَالنَّفس ملْء كف من دباغ والكف الذب والذب الثور الوحشي والثور قشور الْقصب يَعْلُو على وَجه المَاء وأنشدوا لنهشل بن حري

(كَذَاك الثور يضْرب بالهراوي … إِذا مَا عافت الْبَقر الظماء) // وافر //

والقصب رهان الْخَيل والرهان الْمُرَاهنَة من الرهون والمراهنة المقاومة فلَان يراهن فلَانا أَي يقاومه والمقاومة مَعَ الرجل أَن تذكر قَوْمك وَيذكر قومه تتفاخران بذلك وَالْقَوْم الْقيام قَالَ الراجز لَقِيط بن زُرَارَة

(يَا قوم قد أحرقتموني باللوم … وبالقعود تَارَة وبالقوم)
(شتان هَذَا والعناق وَالنَّوْم … وَالْمشْرَب الْبَارِد فِي ظلّ الدوم)

أَي الدَّائِم

فرع 8
وَالْعين الذَّهَب وَالذَّهَب زَوَال الْعقل يُقَال ذهب الرجل ذَهَبا إِذا تحير وَزَالَ عقله وَالْعقل الشد عقلت النَّاقة إِذا شددت يَدهَا والشد الإحكام والإحكام الْكَفّ وَالْمَنْع قَالَ الْأَصْمَعِي قَرَأت فِي كتب بعض الْخُلَفَاء الأول فأحكم بني فلَان أَي امنعهم وكفهم وَأنْشد لجرير

(أبني حنيفَة أحكموا سفهاءكم … إِنِّي أَخَاف عليكمو أَن أغضبا) // كَامِل //

والكف قدم الطَّائِر والقدم الثُّبُوت والثبوت جمع ثَبت من الرِّجَال وَهُوَ الشجاع والشجاع الْحَيَّة والحية شُجَاع الْقَبِيلَة يُقَال فلَان حَيَّة ذكر إِذا كَانَ شجاعا جريئا وَأنْشد لِعبيد بن الأبرص

(وَإِن رَأَيْت بواد حَيَّة ذكرا … فَاذْهَبْ وَدعنِي أمارس حَيَّة الْوَادي) // بسيط //

المصدر: اتفاق المباني وافتراق المعاني

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق