باب المضاعف (7)

العين والخاء والضاد
خضع

رجل خاضِعَ وأخْضَع. والخَيْضَعَة: المعركة. والبيضَة. والجَلَبَة؛ جميعاً. والخَضِيْعَةُ: صوتُ بطنِ الفَرَس إذا عَدا؛ وقد خَضَعَ بطنُه خَضِيْعاً. وصوتُ السيْل أيضاً.
والخَضُوع: المرأة التي لخَواصرها صوْت. وخَضْعَة السياط: صَوت وَقْعِها.
والخَضِيْعَتانٍ: لَحْمَتانِ مُجَوفتان في بطن الفرس يُسمَعُ الصوتُ منهما. والخضَع: قِصَر العنق وانثناؤه، ومنه: صَقْر مخْتَضِع. واخْتضَع الفَحْلُ الناقةَ: سانها. ورَجُلٌ خُضَعَةٌ: يَخْضَع لكل أحَد.
العين والخاء والسين
خسع: مهملٌ عند الخليل. حكى الخارزنجي: خَسِيْعَة القوم وخاسعُهم: أخَسُّهم. وخُسعَ عنه كذا: نُفِي.
العين والخاء والزاي
خزع
خَزَعَ عن أصحابِه: تَخَلفَ عنهم، ومنه سميَت خُزاعَة. والخَوْزع: العَجوز. والخزَاعُ: من أدواء الإبل يأخذ في العُنق؛ ناقَةٌ مَخْزوعَة. وهو الموت أيضاً.
وخَزعْت الشيء َبينهم: قَسمتَه. واخْتَزَع منه شيئاً: اقْتَطَعَ. والذي يُقْتَطَعُ: خُزَاعَة. واخْتزعَهُ عِرْقُ سوء: قَعدَ به.
العين والخاء والدال
خدع
خدَع خَدْعاً وخَديعةً وخِدْعاً. وتَخدعهُ: كْثَرَ خَدْعَه. والخُدَعَة: ما يُخْدَعُ به. والمَخدوع أيضاً.
والخُدعَة: الخدُوْع؛ وكذلك الخيدع. والدهر يُسَمى الخُدَعَة.
وغُوْلٌ خَيْدَع وطريق خَيْدَع وخادِع: مخالفٌ للقَصْد لا يفطن له. ورِيْقٌ خادِع: مُتَغير. وخُلُقه ووصالُه خادِع: مُتَلون.
والإخْداع: إخْفاء الشيء؛ ومنه المخْدَع. والأصل في خدَع دَخَل. وضَب خَدع وخَدُوْعٌ: يلزم أقصى جُحره. والأخْدَعان: عِرْقان في العُنق، وخُدِع: قُطِعَ أخْدَعُه.
وخَدَع المطرُ: قَل، ومنه سِنونَ خَدًاعَة. وخَدَعَ الرجلُ: قَل شيئُه، ومنه عَيْشٌ مُخَدع.
وَخدَع: أعْطى ثم مَنَعَ. وخدَع السعْرُ: ارتفع. وخَدَعَت السوقُ: قامَتْ. وخَدَعَتْ أمورهم: اختلفتْ. وَخَدَعَتْ عَيْنُ الشمس والرَّجُل: غارَتْ. والخادِعَة: البابُ الصغير في الباب الكبير. والبَيْتُ في جَوْفِ البيت.
العين والخاء والتاء
ختع
خَتَعَ ختعاً وخُتوعاً: رَكِبَ الظلمةَ ومضى قاصداً. ودَليلٌ خُتَعٌ وخَتُوعٌ وخوتع: حاذِق.
والخَتْعَة: النمِرَة. والخَتِيْعَة: غِشاوة الإبهام من الأدم لرَمْي السهام.
والخَوْتَع: ضَرْبٌ من الذُّباب. ووَلدُ الأرنب. والطمَع. وخَتَعَ: أسْرَع. وخَتَعَت الضبُعُ: خَمَعَتْ. والخَوْتَعَة: القَصير من الرجال. وخَوْتَعَة: رجل يُضْرَبُ به المَثَل في الشؤم. وخَتعَ: دَخَلَ. والخَيْتَع: الداهِيَة.
ويُقال للرجُل الصحيح: هو أصَحُّ من الخَوْتَعَة.
العين والخاء والذال
خذع
الخَذْعُ: تخزيزُ اللحم من غير بَيْنونَةٍ كالتشْريح. والخَذِيعَة: طعام يُتخَذُ من اللحم. وذهبوا خِذَغ مذع: مُتَفرقين. والمُخذع من الشجر وغيرِه: ما أكِلَ من أعلاه. والتخْذيع: ضَرب لا ينفذُ نفاذاً.
العين والخاء والراء
خرع
الخَرَعُ: الرخاوة في كل شيء، ومنه الخِرْوَعُ: شَجَر. والخَرِيعَة والخَرِيْعُ والخرُوْع: الفاجِرة الشابة الناعمة. ومَصدَرُهُما: الخَراعَة والخُرُوْعَة والخُرْع. وانْخَرَعَ: انكَسَر.
وانْخَرَعَتْ أعضاءُ البَعير: انْخَلَعَتْ. وخَرَعْتُه: شَقَقْتَه، ومنه: اخْتَرَعَ كذا. والخَراعَة: الدعارة. ورجُل مُخرع: كثير الاختلافِ في أخلاقِه.
وهو خرِع: أي شَبِقٌ. وضَعيف أيضاً. وشاب وعَيْشٌ خِرْوَع: ناعِم. والخريْعُ: العُصْفُر، وقيل: القِرْطِم. وخَرِعَت النخْلةُ: ذهبَ كَرَبُها.
والخُرَاعُ: جُنون الإبل. والخَرَعُ: سِمَة، والشاة مَخْروعَة؛ يقْطع أعلى أذُنها في طولها فتصير
الأذن ثلاث قِطع فَتَسْتَرْخي الوُسطى على المَحارَة. واخْتَرَعَ تَسَخر َدابةً لغيرِه أياماً ثم رَدها العين والخاء واللام
خلع
الخَلْعُ كالنزْع؛ إلا أن في النزْع مُهْلَة. وخَلَعَ قَلِيدَه ودابتَه خَلْعاً. وخَلَعَ امرأتَه خُلْعاً وخُلْعةً، واخْتَلَعَتْ هي، وهي خالِع. وخَلَعَ العِذارَ: مَثَل، أي رَفَع الحشمَة.

والخَليعُ: الشاطِر. والذي أعْيا خُبْثاً فَتَبْرأ منه العشيرة، وقد خَلُعَ خَلاعَةً. والصياد. والقِدْحُ الهائر أولاً؛ والقِداح: أخْلِعَة والغُوْل. والمُخَلعُ: الذي كأن به مَساً. والضعيفُ الرخْو. ولَقَبٌ في العَروض لضَرْبٍ من البسيط حُذِفَ من أجزائه.
وتَخلعَ في مَشْيِه: هز منكبَه وأشار بيديه. وأصابَهُ خَلْعُ وخَلَعٌ: لزوال المَفاصِل من مواضعها. والخَلْعُ: القَديد المشْوي. وخَلَعَ الزرْعُ: أسْفى سُنْبُلُه، خَلاعَةً.
والخالِعُ: البُسْرَة إذا نَضِجَت. وبَعيرٌ خَالِعٌ: لا يقدرُ على النهوض لالتواءِ عُرْقوبِه أو زَوال فِرْسِنِه، وقد يقال: في رِجْلِه خالِعٌ وخَالِعانِ وذلك يكون خِلْقَةً، وناقة خَلْعاء، ولا يُقال جملْ خْلَع؛ ولكنْ به خالِعٌ، وهو ذو خَوالِع.
والخالِعُ: العُوْدُ إذا يَبِسَ فَتَساقَطَ لحاؤه، وإذا أوْرَقَ ونَبَتَ قُضبانُه أيضاً. والخالِعُ من العِضاه: الذي لا يسقُطُ وَرَقُه أبداً.
ومن الضًرِيْع: الذي خَلَعَ نَبْتُه وطال، وقد أخْلَعَ الناسُ: وَجَدُوه فَرَعَوْه. والغُلامُ المتْرعرِع. وخَلَعَ الفَحْلُ والغُلائم: طالَ قَضيبُهما عن قِصَر.
والخَوْلَعُ: فَزع يبقى في الفؤادِ كالوَسواس. والهَبِيد حينَ يخرجُ دسَمُه. والخَلَعْلَعُ: الضبُع. والخيلعُ: دِرْعُ المرأة؛ وقد خَيْلَعَتْهُ.
والذئْب. وأخْلَعَ القومُ: قارَبوا أنْ يُرسِلوا الفحل في الطروقة. وامرأة مخْتَلِعَةٌ: شبِقَة. والمُخَالَعَة: القِمار.
خعل
الخَيْعلُ: دِرْعُ المرأة. والذئْبُ أيضاً.
لخع
قال: هذه الكلمة أهملها علماؤنا أجمع من الكوفيين والبصريين. وذكرها ابن ثريد في الجمهرة فقال: اللَخِيْعَة – والياء زائدة -: من اللخعَ، لُغَةٌ يمانيَة، وهو استرخاء في الجسم. ويَلْخَعُ: اسمُ موضع من اليمن.
العين والخاء والنون
خنع
الخَنغ: الفُجور، ويُقال: التجْمِيْش. وخَنعَ له: ضَرَعَ، والخُنْعَة الاسم. وخُنَاعةُ: قبيلةٌ من هُذَيْل.
والخَنُوعُ: الغادر. والذي يَحيد عنك.
نخع
النخَعُ: حَي من مَذْحِج. والنًخَاع: عِرْقٌ أبيض يَستبطِنُ الفَقارَ. والعنقُ نفسُه أيضاً. وقد نُخِعَ: قُطِعَ. والنُّخَاعة والنخْعَة: النُّخامَة، وتَنَخعَ: رَمى بها.
والمَنْخَعُ: مَفْصِلُ الفَهْقَة بين العنق والرأس من باطن. ونَخِعَ العُوْدُ: نَبَتَ وجرى فيه الماء، وأرْضٌ مَنْخُوْعَة: نَبتها كذلك. ونَخَعته الودَ والنًصيحة: أخْلَصْت.
ونَخَع لي: أذعَن. والناخع: الذي يحْكِمُ الأمور. وتَنَخعَ السحابُ وانْتَخَعَ: مَطَرَ إلى أن انقطَعَ ماؤه. ونَخَعْتُهً حقه: بَذَلْتَه.
العين والخاء والفاء
خفع خُفِعَ من الجوع احْتَرَقَت كبدُه وتَثنتْ. وانْخَفَعَتْ رئته انْشَقت من داء.
والخَوْفَعُ: المُكْتَئب الواجِمُ شبه الناعِس. والخَفعُ والخفَعَان: الظلْعُ واسْتِرخاءُ المفاصل. وخفَعْتُه بالسيف: ضَرَبْته. والخفْعُ: تَحَرك السترِ أو الثوْبِ المعلق. والمَخفُوْعُ: المجنون.
العين والخاء والباء
خبع: الخَبْعُ: الخَبء؛ لغةُ تميم. وخَبَعَ الصًبي: بكى حتى فُحِمَ. وخَبَعَ في المكان: دَخَلَ.
وامرأة خُبَعَة: تَسْتَتِر تارةً وتبدو أخرى.
بخع
بَخعِ نفسَه: قَتَلَها غَيْظاً. وبَخِعَ بالطاعة بُخُوْعاً: أقَر. وبَخعْتُ له نَفْسي ونُصحي: جَهَدْتهما له.
خعب
أهمله الخليل. قال الخارزنجيّ: الخَيْعَابَة: الرجُلُ الرًديءُ الدنيء.

المصدر: المحيط في اللغة

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق