المؤلف: محمد علي الشافعي
المحقق: إبراهيم شمس الدين

حرف الْفَاء:
فئد: الرجل بِالْهَمْزَةِ وَالدَّال الْمُهْملَة كعني أوجعهُ فُؤَاده وَأَيْضًا حبن قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة.

فرص: الْإِنْسَان بالراء وَالصَّاد الْمُهْملَة كعني فرسه وَهِي ريح الحدباء قَالَاه.

فسل: فلَان بِالسِّين الْمُهْملَة وَاللَّام ككرم وعني وَعلم فسالة وفسولة صَار فسلا أَي لَا مُرُوءَة لَهُ قلت: وَعبارَة ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة: فسل الشَّيْء على بِنَاء مَا لم يسم فَاعله رذل فَهُوَ مفسول كالمرذول انْتهى

فصخ: بالصَّاد الْمُهْملَة وَالْخَاء الْمُعْجَمَة كعني غبن فِي البيع

فَصم: الْبَيْت بالصَّاد الْمُهْملَة وَالْمِيم كعني انْهَدم

فلج: فلَان بِاللَّامِ وَالْجِيم كعني فَهُوَ مفلوج أَصَابَهُ الفالج وَهُوَ استرخاء أحد شقي الْبدن لانصباب خلط بلغمي تنسد مِنْهُ مسالك الرّوح وَقيل: الفالج ريح وَقَالَ ابْن دُرَيْد: قيل فِيهِ مفلوج لِأَنَّهُ ذهب نصفه وَمِنْه قيل لشق الْبَيْت

فليجة وَقَالَ الدَّمِيرِيّ فِي الْمَنْظُومَة:
(وفلج الْأَمر بِهِ … )
وَلم أر لَهُ أصلا وَلَعَلَّ مَعْنَاهُ أنشق الْأَمر بِهِ فَلم يعلله أَو لَعَلَّه وفلج الْأَمر بِهِ أَي بالفالج الْمَفْهُوم من فلج

فهق: الصَّبِي بِالْهَاءِ وَالْقَاف كعني فهقا سَقَطت فهقته وَهِي الْعِظَام الَّتِي على اللهاة قَالَه ابْن طريف.

حرف الْقَاف:
قبض: وَغَيرهم بِالْمُوَحَّدَةِ وَالضَّاد الْمُعْجَمَة كعني مَاتَ

قبل: الْقَوْم وَغَيرهم بِالْمُوَحَّدَةِ وَاللَّام أَصَابَتْهُم ريح الْقبُول قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة فحر: فلَان بِالْجِيم وَالزَّاي كعني رد قحط الْقَوْم بِالْحَاء والطاء الْمُهْمَلَتَيْنِ كعني وأقحطوا مَبْنِيّ للْمَجْهُول أَيْضا كَمَا تقدم فِي حرف الْألف وَقيل أَيْضا قحط أَي كعلم وأقحطوا أَي بالنباء للْفَاعِل أَصَابَهُم الْقَحْط وقحطت الأَرْض بِالْبِنَاءِ للْمَجْهُول وأقحطت بِالْبِنَاءِ للمعلوم أَصَابَهُم الْقَحْط قَالَاه

قحل: فلَان بِالْحَاء الْمُهْملَة وَاللَّام كعني وَعلم قحولا يبس جلده على عظمه قرح الفصيل بالراء والحاء الْمُهْملَة كعني قرحا جرب قد الرجل قد العَبْد الْفِعْل بتَشْديد الدَّال الْمُهْملَة مَبْنِيّ للْمَجْهُول وَقد الثَّانِي مصدر مفعول مُطلق أَي خلق خلقه وَقد قد السَّيْف مثله قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة

قصر: خطو الْمَرْأَة بالصَّاد الْمُهْملَة وَالرَّاء كعني قصرا مشت لفتورها مشْيَة الْمُقَيد قَالَه ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة

قطع: بفلان بِالطَّاءِ وَالْعين الْمُهْمَلَتَيْنِ كعني بِمَعْنى انْقَطع بِهِ الْمَبْنِيّ للْمَجْهُول وَقد تقدم فِي حرف الْهمزَة

قطع: الْإِنْسَان وَالْفرس بالضبط وَالْوَزْن الْمَذْكُورين فِيمَا قبله قطعا أصابهما البهر واسْمه الْقطع وَقطع بِهِ انْقَطع رجاؤه وَقطع الطَّرِيق أَي كعني منع وَقطع عني حَقه كَذَلِك قَالَه ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة زَاد ابْن الْقُوطِيَّة قطعت الْيَد قِطْعَة وقطعا بداء عرض لَهَا فَسَقَطت وَعبارَة الأَصْل قطع بفلان كعني فَهُوَ مَقْطُوع أَصَابَهُ الْقطع بِضَم الْقَاف وَهُوَ البهر وَانْقِطَاع النَّفس وَيحْتَمل أَن يكون هَذَا هُوَ المُرَاد فِي الْمَنْظُومَة لَا الأول بِنَاء على عدم تَقْدِير الْجَار وَالْمَجْرُور بعده فِي النّظم الْمَدْلُول عَلَيْهِ بِمَا تقدم أَي فِي قَوْله
(وأفلج الْأَمر بِهِ قطعا … )
قعصت: الدَّابَّة بِالْعينِ وَالصَّاد الْمُهْمَلَتَيْنِ كعني قعاصا بِالضَّمِّ مثل نفاسا وَهُوَ سعالها وقعصت الْغنم بالضبط وَالْوَزْن الْمَذْكُورين قعاصا أَصَابَهَا دَاء يميتها من ساعتها فَسَقَطت

قفي: الزَّرْع بِالْفَاءِ والتحتية كعني حمل التُّرَاب فَأَلْقَاهُ عَلَيْهِ قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة

قلع: الْأَمِير بِاللَّامِ وَالْعين الْمُهْملَة كعني فَهُوَ مقلوع أَي مَعْزُول

قهر: فلَان بِالْهَاءِ وَالرَّاء كعني غلب فَهُوَ مقهور وقهر اللَّحْم بِالْهَاءِ وَالرَّاء كعني إِذا أَخَذته النَّار وسال مَاؤُهُ وَهَذَا مِمَّا صحف فِي الْمَنْظُومَة

المصدر: اتحاف الفاضل بالفعل المبني لغير الفاعل

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق