الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 75– 79)
 

{۞ أَفَتَطۡمَعُونَ أَن یُؤۡمِنُوا۟ لَكُمۡ وَقَدۡ كَانَ فَرِیقࣱ مِّنۡهُمۡ یَسۡمَعُونَ كَلَـٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ یُحَرِّفُونَهُۥ مِنۢ بَعۡدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ} [البقرة ٧٥]

{أفتطمعون}: الهمزة للاستفهام الاستنكاري، والفاء عاطفة.
{أن يؤمنوا}: أن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض.
{لكم}: جار ومجرور متعلقان بـ{يؤمنوا} على تضمين يؤمنوا معنى الانقياد.
{وقد}: الواو حالية، وقد حرف تحقيق.
{كان}: فعل ماض ناقص.
{فريق}: اسمها.
{منهم}: جار ومجرور صفة لفريق.
{يسمعون}: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، وجملة يسمعون خبر كان.
{كلام الله}: مفعول به.
{ثم}: حرف عطف للتراخي.
{يحرفونه}: عطف على ما يسمعون.
{من بعد}: الجار والمجرور متعلقان بـ{يحرفونه}.
{ما}: مصدرية مؤولة مع ما بعدها بمصدر مجرور بالإضافة.
{عقلوه}: فعل وفاعل ومفعول به.
{وهم}: الواو حالية، وهم مبتدأ.
{يعلمون}: الجملة في موضع رفع خبر هم، والجملة الاسمية في موضع نصب على الحال، أي: والحال أنهم عالمون بكفرهم وعنادهم وافترائهم.

{وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعۡضُهُمۡ إِلَىٰ بَعۡضࣲ قَالُوۤا۟ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ ٱللَّهُ عَلَیۡكُمۡ لِیُحَاۤجُّوكُم بِهِۦ عِندَ رَبِّكُمۡۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} [البقرة ٧٦]

{وإذا}: الواو استئنافية، أو عاطفة، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه.
{لقوا}: فعل ماض مبني على الفتح، والواو فاعل، وجملة لقوا فعلية لا محل لها من الإعراب، لإضافة الظرف إليها.
{الذين}: اسم موصول مفعول به.
{آمنوا}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{قالوا}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم.
{آمنا}: فعل وفاعل، والجملة في محل نصب مقول القول. وجملة {إذا لقوا الذين..} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وإذا}: عطف على وإذا الأولى.
{خلا بعضهم}: فعل وفاعل، والجملة في محل جر بإضافة الظرف إليها.
{إلى بعض}: جار ومجرور متعلقان بخلا.
{قالوا}: الجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم.
{أتحدثونهم}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، وتحدثونهم فعل وفاعل ومفعول به، والجملة في محل نصب مقول القول.
{بما}: جار ومجرور متعلقان بتحدثونهم.
{فتح الله}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{عليكم}: جار ومجرور متعلقان بفتح.
{ليحاجوكم}: اللام هي لام العاقبة أو الصيرورة، ويحاجوكم فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام العاقبة أو الصيرورة، و{أن} المضمرة والفعل المضارع بعدها في تأويل مصدر مجرور باللام، واللام ومجرورها متعلقان بتحدثونهم.
{به}: الجار والمجرور متعلقان بيحاجوكم.
{عند ربكم}: الظرف متعلق بمحذوف حال.
{أفلا}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، والفاء حرف عطف، ولا ناهية.
{تعقلون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.

{أَوَلَا یَعۡلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ یَعۡلَمُ مَا یُسِرُّونَ وَمَا یُعۡلِنُونَ} [البقرة ٧٧]

{أولا}: الهمزة للاستفهام التقريري، والواو عاطفة، وهي بنية التقديم على الهمزة، وإنما أخرت لقوة الهمزة، ولا نافية.
{يعلمون}: معطوف على فعل محذوف، والمعنى: أيلومونهم على التحدث بما ذكر ولا يعلمون.
{أن الله}: أن حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلمون.
{يعلم}: فعل مضارع، وفاعله مستتر تقديره: هو، والجملة في محل رفع خبر أن.
{ما}: اسم موصول أو مصدرية، وهي مع مدخولها مفعول يعلم.
{يسرون}: الجملة لا محل لها من الإعراب.
{وما يعلنون}: عطف عليها.

{وَمِنۡهُمۡ أُمِّیُّونَ لَا یَعۡلَمُونَ ٱلۡكِتَـٰبَ إِلَّاۤ أَمَانِیَّ وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا یَظُنُّونَ} [البقرة ٧٨]

{ومنهم}: الواو حرف عطف، ومنهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{أميون}: مبتدأ مؤخر.
{لا}: نافية.
{يعلمون}: فعل مضارع، والواو فاعل.
{الكتاب}: مفعول به، وجملة لا يعلمون صفة {أميون}.
{إلا}: أداة استثناء.
{أماني}: مستثنى بإلا وهو استثناء منقطع، لأن الأماني ليست مندرجة تحت مدلول الكتاب.
{وإن}: الواو حالية، وإن نافية.
{هم}: مبتدأ.
{إلا}: أداة حصر لتقدم النفي.
{يظنون}: فعل مضارع وفاعل، والجملة فعلية خبر هم.

{فَوَیۡلࣱ لِّلَّذِینَ یَكۡتُبُونَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِأَیۡدِیهِمۡ ثُمَّ یَقُولُونَ هَـٰذَا مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ لِیَشۡتَرُوا۟ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِیلࣰاۖ فَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتۡ أَیۡدِیهِمۡ وَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا یَكۡسِبُونَ} [البقرة ٧٩]

{فويل}: الفاء استئنافية، وويل مبتدأ ساغ الابتداء به، لتضمنه معنى الدعاء والتهويل.
{للذين}: الجار والمجرور خبر ويل.
{يكتبون}: فعل مضارع وفاعل، والجملة صلة الموصول.
{الكتاب}: مفعول به. وجملة {ويل للذين..} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{ثم يقولون}: عطف على يكتبون.
{هذا}: مبتدأ.
{من عند الله}: الجار والمجرور خبر، والجملة الاسمية مقول القول.
{ليشتروا}: اللام لام التعليل، ويشتروا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام التعليل، وأن والفعل في تأويل مصدر مجرور، والجار والمجرور متعلقان بيقولون، والواو فاعل.
{به}: الجار والمجرور متعلقان بيشتروا.
{ثمنا}: مفعول به.
{قليلا}: صفة.
{فويل}: الفاء استئنافية، وويل مبتدأ، وكررت للتأكيد.
{لهم}: الجار والمجرور خبر ويل.
{مما}: الجار والمجرور متعلقان بويل.
{كتبت أيديهم}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة ما. وجملة {ويل لهم…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وويل لهم مما}: عطف على ما تقدم.
{يكسبون}: فعل مضارع وفاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام