المؤلف: محمد علي الشافعي
المحقق: إبراهيم شمس الدين

حرف الْغَيْن الْمُعْجَمَة

غبط: بِالْمُوَحَّدَةِ والطاء الْمُهْملَة كعني حسنت حَاله وَمن أَمْثَال الْعَرَب ” الذِّئْب يغبط بِغَيْر بطنة ” قَالَه ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة.

غبن: فلَان بِالْبيعِ والرأي بِالْمُوَحَّدَةِ وَالنُّون كعني خدع فَهُوَ مغبون وَالِاسْم الغبينة.

غث: بتَشْديد الثَّاء مَبْنِيّ للْمَجْهُول غثا جن قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة.

غَد: الْبَعِير وَالْإِنْسَان بتَشْديد الدَّال الْمُهْملَة مَبْنِيّ للْمَجْهُول أَصَابَته الغدة وَهِي ورم فِي الْحلق قَالَ أَبُو زيد: غَد الْجرْح أَي بالضبط الْمَذْكُور غَدا ورم وَأَيْضًا ندا وَلم يرق قَالَاه.

غري: بِكَذَا كرضي وعني أولع بِهِ.

غسل: الْفرس بِالسِّين الْمُهْملَة كعني عرق.

غشي: على الْمَرِيض بالشين الْمُعْجَمَة والتحتية كعني أُغمي عَلَيْهِ غشيا وغشيانا فَهُوَ مغشي عَلَيْهِ وَالِاسْم الغشية قلت: قَالَ ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة: غشي عَلَيْهِ ذهب عقله وَفِي الْقُرْآن {كَالَّذي يغشى عَلَيْهِ من الْمَوْت} [الْأَحْزَاب: الْآيَة 19] انْتهى.

غضب: بالضاد الْمُعْجَمَة وَالْمُوَحَّدَة كسمع وعني إِذا أَصَابَهُ الغضاب بِكَسْر الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَضمّهَا وَهُوَ القذى فِي الْعين.

غضر: فلَان بالضاد وَالرَّاء كعني غضارة وغضرا أخصب عيشه قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة.

غل: فلَان بِاللَّامِ الْمُشَدّدَة مَجْهُول أَصَابَهُ الغلل بِالتَّحْرِيكِ وَهُوَ الْعَطش أَو شدته أَو حرارة الْجوف فَهُوَ غليل ومغلول ومغتل وَيُقَال: مَا لَهُ أل وغل مجهولين وغاغل الْعَائِد إِلَيْهِ الْمصير.

غم: الْهلَال بِالْمِيم الْمُشَدّدَة مَجْهُولا لَهو مغموم حَال دونه غيم رَقِيق وغم على فلَان الْخَبَر بِالْمِيم الْمُشَدّدَة أَيْضا مَجْهُولا استعجم عَلَيْهِ وغمي على الْمَرِيض وأغمي عَلَيْهِ بِالْمِيم والتحتية مجهولين غشي عَلَيْهِ ثمَّ أَفَاق قلت: قَالَ ابْن طريف: غمي عَلَيْهِ وغمي الْيَوْم وَاللَّيْل وأغميا مجهولين دَامَ غيمهما فَلم ير فيهمَا شمس وَلَا هِلَال وَعبارَة ابْن الْقُوطِيَّة غمي عَلَيْهِ غميا وأغمي عَلَيْهِ غشي عَلَيْهِ وَالْبَاقِي سَوَاء.

غين: الرجل بالتحتية وَالنُّون مَبْنِيّ للْمَجْهُول غينا أحَاط بِهِ الرين قَالَ ابْن طريف.

المصدر: اتحاف الفاضل بالفعل المبني لغير الفاعل

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق