الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة من الآية 45 الى 49
{وَٱسۡتَعِینُوا۟ بِٱلصَّبۡرِ وَٱلصَّلَوٰةِۚ وَإِنَّهَا لَكَبِیرَةٌ إِلَّا عَلَى ٱلۡخَـٰشِعِینَ} [البقرة ٤٥]
{واستعينوا}: عطف على ما تقدم.
{بالصبر}: جار ومجرور متعلقان باستعينوا.
{والصلاة}: عطف على الصبر.
{وإنها}: الواو حالية، وإن حرف ناسخ، والهاء اسمها.
{لكبيرة}: اللام هي المزحلقة، وكبيرة خبر إن.
{إلا}: أداة حصر.
{على الخاشعين}: الجار والمجرور متعلقان بكبيرة والاستثناء مفرغ، والمعنى: وإنها لا تخف ولا تسهل إلا على الخاشعين.

{ٱلَّذِینَ یَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمۡ وَأَنَّهُمۡ إِلَیۡهِ رَ ٰجِعُونَ} [البقرة ٤٦]

{الذين}: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للخاشعين.
{يظنون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{أنهم}: أن حرف ناسخ، والهاء اسمها.
{ملاقو}: خبرها.
{ربهم}: مضاف إليه، وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي يظنون.
{وأنهم}: عطف على أنهم.
{إليه}: جار ومجرور متعلقان بـ{راجعون}.
{راجعون}: خبر أن.

{یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَنِّی فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ} [البقرة ٤٧]

{يا}: حرف نداء.
{بني}: منادى مضاف، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
{إسرائيل}: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف، للعلمية والعجمة.
{اذكروا}: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
{نعمتي}: مفعول به.
{التي}: اسم موصول في محل نصب صفة لنعمتي.
{أنعمت}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{عليكم}: جار ومجرور متعلقان بأنعمت.
{وأني}: الواو حرف عطف، وأن: حرف ناسخ، وياء المتكلم اسم أن.
{فضلتكم}: فعل ماض والتاء فاعل، والكاف مفعول، والميم علامة الجمع، وجملة {فضلتكم} في محل رفع خبر أني.
{على العالمين}: جار ومجرور متعلقان بفضلتكم . والمصدر المؤول من {أني فضلتكم} معطوف على نعمتي، أي: اذكروا نعمتي وتفضيلي.

{وَٱتَّقُوا۟ یَوۡمࣰا لَّا تَجۡزِی نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا وَلَا یُقۡبَلُ مِنۡهَا شَفَـٰعَةࣱ وَلَا یُؤۡخَذُ مِنۡهَا عَدۡلࣱ وَلَا هُمۡ یُنصَرُونَ} [البقرة ٤٨]

{واتقوا}: الواو حرف عطف، واتقوا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
{يوما}: مفعول به على حذف مضاف، أي: عذاب يوم أو هول يوم. أو منصوب على الظرفية، والمفعول به محذوف تقديره: اتقوا العذاب يومًا.
{لا}: نافية.
{تجزي}: فعل مضارع.
{نفس}: فاعل تجزي، والجملة الفعلية في محل نصب صفة لـ{يومًا}.
{عن نفس}: الجار والمجرور متعلقان بتجزي.
{شيئا}: مفعول به، أو نائب عن المفعول المطلق، والتقدير: لا تجزي شيئا من الجزاء. وجملة {لا تجزي…} صفة لـ{يومًا}.
{ولا}: الواو حرف عطف، ولا نافية.
{يقبل}: فعل مضارع مبني لما لم يسمَّ فاعله.
{منها}: جار ومجرور متعلقان بيقبل.
{شفاعة}: نائب فاعل.
{ولا}: عطف على متقدم.
{يؤخذ}: فعل مضارع مبني لما لم يسمَّ فاعله.
{منها}: جار ومجرور متعلقان بيؤخذ.
{عدل}: نائب فاعل.
{ولا}: عطف أيضًا.
{هم}: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{ينصرون}: فعل مضارع مبني لما لم يسمَّ فاعله، والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل، والجملة الفعلية خبر هم.

{وَإِذۡ نَجَّیۡنَـٰكُم مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ یَسُومُونَكُمۡ سُوۤءَ ٱلۡعَذَابِ یُذَبِّحُونَ أَبۡنَاۤءَكُمۡ وَیَسۡتَحۡیُونَ نِسَاۤءَكُمۡۚ وَفِی ذَ ٰلِكُم بَلَاۤءࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِیمࣱ} [البقرة ٤٩]

{وإذ}: الواو: عاطفة، وإذ: اسم زمان مبني على السكون في محل نصب عطفًا على {نعمتي} في قوله تعالى {اذكروا نعمتي}.
{نجيناكم}: فعل ماض مبني على السكون، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به، وجملة {نجيناكم} في محل جر مضاف إليه.
{من آل فرعون}: الجار والمجرور متعلقان بنجيناكم، وفرعون مضاف إليه، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف، للعلمية والعجمة.
{يسومونكم}: الجملة في محل نصب على الحال، ويحتمل أن تكون مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{سوء العذاب}: مفعول به ثان، لأن سام يتعدى لاثنين. أو منصوبة على المصدرية، فهي صفة لمصدر محذوف، أي: يسومونكم سومًا سوء العذاب.
{يذبحون}: الجملة في محل نصب بدل من جملة يسومونكم، أو تفسيرية لا محل لها من الإعراب.
{أبناءكم}: مفعول به.
{ويستحيون}: عطف على يذبحون.
{نساءكم}: مفعول يستحيون.
{وفي ذلكم}: الواو مستأنفة، والجار والمجرور خبر مقدم.
{بلاء}: مبتدأ مؤخر.
{من ربكم}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة بلاء.
{عظيم}: صفة ثانية لبلاء، وجملة {في ذلكم بلاء…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام