الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 40– 41)
{یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَوۡفُوا۟ بِعَهۡدِیۤ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ وَإِیَّـٰیَ فَٱرۡهَبُونِ} [البقرة ٤٠]
{يا بني}: يا حرف نداء، وبني منادى مضاف، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
{إسرائيل}: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف، للعلمية والعجمة.
{اذكروا}: فعل أمر مبني على حذف النون، لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل.
{نعمتي}: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء مضاف إليه.
{التي}: اسم موصول في محل نصب نعت لنعمتي.
{أنعمت}: فعل وفاعل.
{عليكم}: الجار والمجرور متعلقان بأنعمت، وجملة أنعمت لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{وأوفوا}: عطف على اذكروا.{بعهدي}: الجار والمجرور متعلقان بأوفوا.
{أوف}: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب.{بعهدكم}: الجار والمجرور متعلقان بأوف.
{وإياي}: الواو عاطفة، وإياي ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم لفعل مقدَّر يُفسِّره ما بعده تقديره: ارهبوا.
{فارهبون}: الفاء صلة، وارهبونِ: فعل أمر مبني على حذف النون، وواو الجماعة فاعل، والنون للوقاية، وياء المتكلم المحذوفة مفعول، وجملة {ارهبونِ} تفسيرية لا محل لها من الإعراب.

{وَءَامِنُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلۡتُ مُصَدِّقࣰا لِّمَا مَعَكُمۡ وَلَا تَكُونُوۤا۟ أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشۡتَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِی ثَمَنࣰا قَلِیلࣰا وَإِیَّـٰیَ فَٱتَّقُونِ} [البقرة ٤١]

{وآمنوا}: عطف على ما تقدم.
{بما}: الجار والمجرور متعلقان بآمنوا.
{أنزلت}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{مصدقا}: حال من اسم الموصول.
{لما}: اللام حرف جر مقوية للتعدية، و{ما} اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بـ{مصدقًا}.
{معكم}: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول، وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب.
{ولا}: الواو حرف عطف، ولا ناهية.
{تكونوا}: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه حذف النون، والواو اسمها.
{أول}: خبر تكونوا.
{كافر}: مضاف إليه.
{به}: جار ومجرور متعلقان بكافر.
{ولا تشتروا}: عطف على {ولا تكونوا}.
{بآياتي}: جار ومجرور متعلقان بتشتروا.
{ثمنا}: مفعول به لتشتروا.
{قليلا}: صفة.
{وإياي}: الواو حرف عطف، وإياي ضمير منفصل في محل نصب مفعول به لفعل مقدَّر يفسِّره الفعل المذكور تقديره: اتقوا.
{فاتقون}: الفاء صلة، واتقونِ: فعل أمر مبني على حذف النون، وواو الجماعة فاعل، والنون للوقاية، وياء المتكلم المحذوفة مفعول، وجملة {اتقونِ} تفسيرية لا محل لها من الإعراب.

{وَلَا تَلۡبِسُوا۟ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَـٰطِلِ وَتَكۡتُمُوا۟ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} [البقرة ٤٢]

{ولا}: الواو حرف عطف، ولا ناهية.
{تلبسوا}: فعل مضارع مجزوم بلا، وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل.
{الحق}: مفعول به.
{بالباطل}: الجار والمجرور متعلقان بتلبسوا، والباء للملابسة أو للاستعانة.
{وتكتموا}: الواو عاطفة، وتكتموا فعل مضارع مجزوم عطفًا على تلبسوا داخلة تحت حكم النهي. أو الواو للمعية، وتكتموا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعدها، وهي مسبوقة بالنهي.
{الحق}: مفعول به.
{وأنتم}: الواو حالية، وأنتم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{تعلمون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل، وجملة تعلمون الفعلية خبر أنتم. وجملة: وأنتم تعلمون الاسمية حالية.

{وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرۡكَعُوا۟ مَعَ ٱلرَّ ٰكِعِینَ} [البقرة ٤٣]

{وأقيموا}: الواو عاطفة، وأقيموا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
{الصلاة}: مفعول به.
{وآتوا الزكاة}: عطف على أقيموا الصلاة.
{واركعوا}: عطف أيضًا.
{مع}: ظرف مكان متعلق باركعوا.
{الراكعين}: مضاف إليه.

{ أَتَأۡمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلۡبِرِّ وَتَنسَوۡنَ أَنفُسَكُمۡ وَأَنتُمۡ تَتۡلُونَ ٱلۡكِتَـٰبَۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} [البقرة ٤٤]

{أتأمرون}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، وتأمرون فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.
{الناس}: مفعول به.
{بالبر}: الجار والمجرور متعلقان بتأمرون.
{وتنسون}: عطف على تأمرون.
{أنفسكم}: مفعول به.
{وأنتم}: الواو واو الحال، وأنتم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{تتلون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، وجملة تتلون الفعلية خبر أنتم، وجملة وأنتم الاسمية حالية من فاعل تنسون.
{الكتاب}: مفعول به.
{أفلا}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، والفاء حرف عطف، ولا ناهية.
{تعقلون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.
اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق