الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الإعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 26– 30)

{۞ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَسۡتَحۡیِۦۤ أَن یَضۡرِبَ مَثَلࣰا مَّا بَعُوضَةࣰ فَمَا فَوۡقَهَاۚ فَأَمَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ فَیَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۖ وَأَمَّا ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فَیَقُولُونَ مَاذَاۤ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلࣰاۘ یُضِلُّ بِهِۦ كَثِیرࣰا وَیَهۡدِی بِهِۦ كَثِیرࣰاۚ وَمَا یُضِلُّ بِهِۦۤ إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقِینَ} [البقرة ٢٦]

{إن}: حرف ناسخ.
{الله}: اسم إن المنصوب.
{لا}: نافية.
{يستحيي}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله مستتر فيه جوازًا تقديره هو يعود على الله، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن.
{أن}: حرف مصدري ونصب، {يضرب}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازًا، وأن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب مفعول به، أو في محل نصب بنزع الخافض.
{مثلا}: مفعول به ليضرب.
{ما}: إبهامية، وهي التي إذا اقترنت باسم نكرة أبهمته وزادته شيوعًا وعمومًا، في محل نصب صفة لـ{مثلا}.
{بعوضة}: بدل من مثلًا.
{فما}: الفاء عاطفة، وما اسم موصول في محل نصب معطوف على بعوضة.
﴿فوقها}: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول، وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب.
{فأما}: الفاء استئنافية، وأما حرف شرط وتفصيل.
{الذين}: اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
{آمنوا}: فعل وفاعل، وجملة {آمنوا} لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الذين، وجملة {أما الذين…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{فيعلمون}: الفاء: رابطة لجواب الشرط، ويعلمون فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل، وجملة يعلمون في محل رفع خبر الذين.
{أنه}: أن حرف ناسخ، والهاء ضمير متصل في محل نصب اسمها.
{الحق}: خبرها، وإن وما في حيزها سدت مسد مفعولي يعلمون.
{من ربهم}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.
{وأما}: الواو حرف عطف، وأما حرف شرط وتفصيل.
{الذين}: اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
{كفروا}: فعل وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{فيقولون}: الفاء رابطة لجواب الشرط، ويقولون فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل، والجملة خبر الموصول.
{ماذا}: اسم استفهام في محل نصب مفعول به مقدم لأراد، أو ما اسم استفهام وذا اسم موصول في محل رفع خبر ما، والجملة في محل نصب مقول القول.
{أراد}: فعل ماض مبني على الفتح.
{الله}: فاعل أراد.
{بهذا}: الجار والمجرور متعلقان بأراد.
{مثلا}: تمييز مؤكد، أو حال من اسم الإشارة، أي: ممثلًا به، أو من الفاعل، أي: ممثلًا.
{يضل}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله مستتر فيه جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية {يضل به…}: مستأنفة لا محل لها من الإعراب، جارية مجرى التفسير والبيان للجملتين المصدرتين بأما، وقيل: في محل نصب صفة {مثلًا}، والمعنى: مثلًا يفترق الناس به إلى ضالين ومهتدين.
{به}: الجار والمجرور متعلقان بيضل.
{كثيرا}: مفعول به.
{ويهدي}: عطف على يضل.
{به}: الجار والمجرور متعلقان بيهدي.
{كثيرا}: مفعول به.
{وما}: الواو حالية، أو استئنافية وما نافية.
{يضل}: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر.
{به}: الجار والمجرور متعلقان بيضل.
{إلا}: أداة حصر.
{الفاسقين}: مفعول به، وجملة {ما يضل به إلا…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب، أو حالية.

 

{ٱلَّذِینَ یَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِیثَـٰقِهِۦ وَیَقۡطَعُونَ مَاۤ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦۤ أَن یُوصَلَ وَیُفۡسِدُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ} [البقرة ٢٧]

{الذين}: اسم موصول في محل جر، لأنه صفة للفاسقين.
{ينقضون}: فعل مضارع مرفوع، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{عهد الله}: مفعول به ومضاف إليه.
{من بعد}: الجار والمجرور متعلقان بينقضون.
{ميثاقه}: مضاف إليه، والضمير يعود على اسم الله أو على العهد.
{ويقطعون}: عطف على قوله ينقضون.
{ما}: اسم موصول في محل نصب مرفوع به.
{أمر}: فعل ماض مبني على الفتح.
{الله}: فاعل أمر.
{به}: جار ومجرور متعلقان بأمر.
{أن}: حرف مصدري ونصب.
{يوصل}: فعل مضارع مبني لما لم يسمَّ فاعله، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وأن ما في حيزها في تأويل مصدر بدل من الضمير في به، والمعنى: ويقطعون ما أمر الله بوصله، أو مفعول لأجله، والتقدير: كراهية أن يوصل أو لئلا يوصل.
{ويفسدون}: عطف على يقطعون.
{في الأرض}: الجار والمجرور متعلقان بيفسدون.
{أولئك}: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
{هم}: ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
{الخاسرون}: خبر أولئك، أو: هم مبتدأ، والخاسرون خبره، والجملة الاسمية في محل رفع خبر أولئك.

 

{كَیۡفَ تَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمۡ أَمۡوَ ٰ⁠تࣰا فَأَحۡیَـٰكُمۡۖ ثُمَّ یُمِیتُكُمۡ ثُمَّ یُحۡیِیكُمۡثُمَّ إِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ} [البقرة ٢٨]

{كيف}: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الحال.
{تكفرون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
{بالله}: الباء حرف جر ولفظ الجلالة {الله} اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بتكفرون.
{وكنتم}: الواو حالية، على تقدير قد بعدها، وكان فعل ماض ناقص، والتاء اسمها.
{أمواتا}: خبر كان المنصوب، والجملة الفعلية في محل نصب على الحال.
{فأحياكم}: الفاء حرف عطف، وأحيا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والكاف مفعول به.
{ثم}: حرف عطف للترتيب مع التراخي.
{يميتكم}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله.
{ثم يحييكم}: عطف أيضًا.
{ثم}: حرف عطف أيضًا.
{إليه}: جار ومجرور متعلقان بترجعون.
{ترجعون}: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة معطوفة.

 

{هُوَ ٱلَّذِی خَلَقَ لَكُم مَّا فِی ٱلۡأَرۡضِ جَمِیعࣰا ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰۤ إِلَى ٱلسَّمَاۤءِ فَسَوَّىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَـٰوَ ٰتࣲۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَیۡءٍعَلِیمࣱ} [البقرة ٢٩]

{هو}: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{الذي}: اسم موصول في محل رفع خبر.
{خلق}: فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر، تقديره: هو.
{لكم}: جار ومجرور متعلقان بخلق.
{ما}: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
{في الأرض}: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول، وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب.
{جميعا}: حال من المفعول به {ما}، أو توكيد لـ{ما}.
{ثم}: حرف عطف للترتيب على التراخي.
{استوى}: فعل ماض معطوف على {خلق}.
{إلى السماء}: جار ومجرور متعلقان باستوى.
{فسواهن}: الفاء حرف عطف، و{سوى} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، والفاعل ضمير مستتر، تقديره: هو، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
{سبع سماوات}: بدل من الضمير في {فسواهن} منصوب، أو حال، إذا كانت سوّى بمعنى الخلق المجرد، أو مفعول ثان إذا كانت سوّى بمعنى: صير.
{وهو}: الواو استئنافية، و{هو} مبتدأ.
{بكل شيء}: الجار والمجرور متعلقان بـ{عليم}.
{عليم}: خبر مرفوع، وجملة {هو بكل شيء عليم} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

 

{وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ إِنِّی جَاعِلࣱ فِی ٱلۡأَرۡضِ خَلِیفَةࣰۖ قَالُوۤا۟ أَتَجۡعَلُ فِیهَا مَن یُفۡسِدُ فِیهَا وَیَسۡفِكُ ٱلدِّمَاۤءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّیۤ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} [البقرة ٣٠]

{وإذ}: الواو استئنافية، و{إذ} اسم زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره {اذكر} على تقدير حرف عطف، أي: فقالوا.
{قال}: فعل ماض.
{ربك}: فاعل.
{للملائكة}: الجار والمجرور متعلقان بـ{قال}، والجملة الفعلية {قال ربك…} في محل جر مضاف إليه.
{إني}: إن حرف ناسخ، والياء اسمها.
{جاعل}: خبرها.
{في الأرض}: الجار والمجرور متعلقان بـ{جاعل} إذا كانت بمعنى خالق، وفي محل نصب مفعول به ثان إذا كانت اسم فاعل من الجعل بمعنى التصيير، وجملة{إني جاعل} في محل نصب مقول القول.
{خليفة}: مفعول به لجاعل لأنه اسم فاعل. وجملة {إذ قال ربك} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{قالوا}: فعل ماض مبني على الضم، لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل، وجملة {قالوا…} لا محل لها من الإعراب، لأنها استئنافية.
{أتجعل}: الهمزة للاستفهام التعجبي، وتجعل فعل مضارع مرفوع، وفاعله مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت.
{فيها}: جار ومجرور متعلقان بـ{جعل} إذا كانت بمعنى الخلق، أو في موضع المفعول الثاني المقدم إذا كانت بمعنى التصيير.
{يفسد}: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر، تقديره: هو، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{فيها}: جار ومجرور متعلقان بـ{يفسد}.
{ويسفك}: فعل مضارع معطوف على {يفسد} داخل في حيز الصلة.
{الدماء}: مفعول به.
{ونحن}: الواو حالية، ونحن ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{نسبح}: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر، تقديره: نحن، والجملة الفعلية في محل رفع خبر نحن.
{بحمدك}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال، أي: متلبسين بحمدك.
{ونقدس}: فعل مضارع معطوف على نسبح.
{لك}: جار ومجرور متعلقان بنقدس، أو اللام صلة، والكاف مفعول لنقدس.
{قال}: فعل ماض، وفاعله مستتر، تقديره: هو، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{إني}: إن حرف ناسخ، والياء ضمير مبني في محل نصب اسمها.
{أعلم}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله مستتر، تقديره: أنا، والجملة خبر إن.
{ما}: اسم موصول في محل نصب مفعول به.
{لا}: نافية.
{تعلمون}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول. وجملة {إني أعلم} في محل نصب مقول للقول.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق