جمع المذكّر السالم

يعدّ جمع المذكر السالم مصطلحاً يدلّ على أكثر من اثنين مع زيادة الواو والنون أو الياء والنون في نهايته، ويوافق عدة شروط هي: أن يكون لهذا الجمع مفرد، وأن يكون المفرد صفة أو علماً مذكراً، وأن يدلّ المفرد على عاقل، وأن يسلم هذا المفرد عند الجمع؛ أي لا تتغير هيئة المفرد من حروف وحركات[1]،فمثلاً تدل كلمة مُصلِح على مفرد مذكّر عاقل وعندما نأتي إلى جمعها فإنّها تصبح مصلِحون أو مصلِحين، وبما أنّها قد سَلِمت من التغيير في أي من حروفها وحركاتها فإنّها تعد جمعاً مذكّراً سالماً.[2]

صور جمع المذكّر السالم:

يأتي جمع المذكر السالم في صورتين حيث يتم الجمع لعلمٍ أو صفةٍ إمّا بإضافة الواو والنون على المفرد في حالة الرفع مثل: (معلمون)، فيكون إعرابه حينها أنّه: (مرفوع بالواو لأنّه جمع مذكر سالم)، أو بإضافة الياء والنون في حالة النصب والجر مثل: (معلمين)، فيكون إعرابه حينها أنّه: (منصوب أو مجرور بالياء لأنّه جمع مذكر سالم).[3]

أمثلة عن جمع المذكر السالم:

فيما يأتي نذكر بعض الأمثلة على جمع المذكر السالم في حالاته الثلاث -الرفع والجر والنصب- وبعض الأمثلة على إعرابه:

ما يجمع جمع المذكر السالم:

يندرج جمع المذكر السالم تحت قسمين رئيسيين موفقان لشروط الجمع وهما.

  • العَلَم: يشترط أن يكون لمذكّرٍ، عاقلٍ، غير منتهِ بتاء التأنيث، وليس مركباً.

  • الصِفة: يشترط أن تكون لمذكّرٍ، عاقلٍ، غير منتهية بالتاء، لا تأتي على وزن أَفعَل الذي مؤنّثه فَعْلاء، ولا تأتي على وزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلى، ولا تأتي على وزن أيّة صفة يستوي فيها المذكّر والمؤنث؛ أي تستخدم لِكلا الجنسين.

المصدر: موقع موضوع/ جمع المذكر السالم

 


[1] د.محمد فاضل السامرَّائي (2014)، النحو العربي أحكام ومعاني (الطبعة الأولى)، دمشق- سوريا: دار ابن كثير، صفحة 54-55-56، الجزء الأول. بتصرّف.

[2] د.عبده الراجحي (1998)، التطبيق النحوي (الطبعة الثانية)، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعيّة، صفحة 22. بتصرّف.

[3] د.عبدالله محمد النقراط (2003)، الشامل في اللغة العربية (الطبعة الأولى)، دمشق- سوريا: دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 28-29-30. بتصرّف.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام