كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي

تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

استعمال الصيغ – 2 – (من أبنية الجمع)

 

وأما (فعال): فتجئ على خمسة وعشرين وجهًا:
يكون اسما نحو فؤادٍ وغلام. ونعتا كطوال ومصدرا كسكات وصمات ويكون بمعنى الفعول نحو الصموت والصمات، ويكون معدولا من العدد نحو ثلاث ورباع، ويكون للأصوات نحو الدعاء والرغاء. والأصوات كلها مضمومة الأول إلا النداء والغناء والصياح وهى تضم كلها. ويكون للأدواء كالسعال والصداع، ويكون وصفا للماء مدحا وذما نحو زلال ونقاخ وزعاق وحراق ويكون بمعنى الخالص من الشئ نحو اللباب والمصاص والخلاص.

 

ويكون اسما لما تكسر وتحطم نحو الحطام والرفات، ويكون اسما لما يفترق ويجتمع مما لا أصل له نحو القماش والجفاء والغشاء ويكون بمعنى فعيل من الطبايع والسجايا نحو الكبار بمعنى الكبير والعظام بمعنى العظيم، ويكون في أشياء لا يستعمل فيها فعيل نحو سيل جراف وسيف حسام، ويكون جمع فعالة نحو ذبالة وطبال، ويكون جمع فعيل نحو فرير وفرار، ويوكون فعل فعل نحو عرق وعراق ويكون جمع فعل نحو ظئر وظؤار.


ويكون جمع فعلى نحو ربى وباب، ويكون جمع فوعل نحو توأم وتؤام، ويكون جمع فعل نحو رخل ورخال (معا)، وواحد فواعل كدخان ودواخن، وواحد فعلة نحو غلام وغلمة وواحد أفعلة كدعاء وأدعية.


وأما (فعال): فيجئ على اثنى عشر وجها:
يجئ اسما موضوعا نحو أثاث، ونعتا كجواد، ومصدرًا (74/ب) كجلال ويكون بمعنى فعيل نحو صحاح وبجال ويكون اسماً لوقت بعينه نحو الجزاز والقطاع ويكون لغة فى فعال كالصرام، والجداد. ويكون اسما للجنس نحو الجراد والنعام. ويكون كسحاب، ويكون مذكر فعالة كغزال، ولغة فى فعالة كشمارٍ ولغة فى فعالى كخزاز وواحد فعل كنوار.

 

وأما (فعال): فيجئ على ثلاثة وعشرين وجها:
يكون اسما موضوعًا نحو عذار ونعتا نحو حصان، ومصدرًا نحو حران ويكون جمع فعل نحو كلاب وجمع فعل نحو ذئاب، وجمع فيعل نحو ظراف وجمع فعل نحو رجال وجمع فعل نحو جلال وجمع أفعل نحو أعجف وعجاف. وجمع فعلاء عجفاء وعجاف. وجمع فعلاء نحو عشراء وعشار ويكون لغة فى الفعال نحو الصوار ويكون لغة فى الإفعال كالخوان ويكون لغة فى الفعال نحو الحرام، ويكون بمعنى الهياج والنزاع نحو النفار والقماص (بضم القاف وكسرها) ويكون بمعنى التباعد من الشئ نحو الشماس ويكون للوسوم (75/أ) نحو العلاط والكشاح. ويكون جمع فعلان نحو عطشان وعطاش. وجمع فعلة كخصلة وخصال. وجمع فعلة كرفعة ورقاع. وجمع فعلة نحو حقة وحقاق وبمعنى مفعول نحو إمام. وجمع فعل نحو عجافٍ.

 

وأما (فعالة): فتجئ على أربعة عشر وجهًا:
تكون بمعنى ما يسقط من الشئ نحو النخالة والبراية وتكون اسما موضوعًا نحو الملاءمة وذؤالة وأسامة، وتكون بمعنى ما يفضل نحو الفضالة وتكون بمعنى ما يختار وينقى نحو الخلاصة والسلالة. وتكون بمعنى ما يطرح وينفى نحو النفاية، وتكون بمعنى بقية الشئ نحو الصبابة والشفافة، وتكون لغة فى فعالة كالخفارة، وتكون نعتا كجلالة، وتكون بمعنى ما يقدم ويعجل نحو عجلة الراكب وحضارة الطعام، وتكون بمعنى الرزق والأجرة نحو عمالة العامل وتكون مصدرا نحو الخفارة، وتكون لغة فى فعل نحو ذنابة الوادى وتكون بمعنى ما يعاد نحو (75/ب) العوادة للطعام يعاد على الرجل يخص به، وتكون لغة فى الفعالة نحو الدواية.


وأما (فعال): فيجئ على اثنى عشر وجها:
يكون اسما نحو التفاح والعناب، ونعتاً منقولا فى فعل أبلغ منه نحو العجاب أبلغ من العجيب والكبار أبلغ من الكبير، ويكون جمعاً لفاعل نحو كتاب وحساب، ويكون جمع فعل نحو عزب وعزاب، وجمع فعل نحو: جمع وجماع. وجمع فعالة نحو نشابة ونشاب ويكون اسما لبعض الملابس نحو دواج ولباد، ويكون واحد فعاعيل نحو دكان ودكاكين، ويكون لغة فى فعلاء نحو خشاء ولغة فى فعيل نحو زال ونعتا نحو وضاءٍ. وبمعنى فاعل نحو كتاب بمعنى كاتب


وأما (فعال): (فيجئ على ثمانية أوجه)
فيكون اسما موضوعا نحو قهاء وحناء، ويكون نعتا نحو رجل تيناء للعذيوط على رأى سيبويه. ويكون جمعا نحو جنان ويكون أصل بناء فيعال نحو دنار وقراط ويكون مصدرا نحو كذاب، ويكون نعتاً بزيادة (76/أ) الهاء نحو رجل دنامة ودنابة للقصير، ويجئ على حناءة أخص من حناء، ويجئ اسما نحو إجانة.


وأما (فعلاء): فتجئ على عشرة أوجه:
يكون اسما نحو الحوباء والجوزاء ونعتا تأنيث أفعل نحو بيضاء وسوداء ويكون نعتا لغير فعلاء نحو الفحشاء. وتكون توكيداً مشتقا من لفظ الشئ نحو داهية دهياء، وتكون مصدرا نحو البغضاء والرغباء. وتكون بمعنى الفعلة نحو الحوجاء للحاجة. ويكون اسما للموضع الذى يكثر فيه نبات الشئ نحو الشجراء والقصباء ويكون لغة فى الفعلى نحو العواء ولغة فى الفعلى أيضا، ولغة فى الفعل كالضراء.


وأما (فعلاء): فتجئئ على سبعة أوجه:
اسما نحو عواء للدبر وتجئ لغة فى فعلاء، ولغة فى فعلى، ولغة فى فعلى نحو عواء ودعوى وعوى للدبر. وتجئ مصرفة نحو قوباء، ولغة فى فعلاء نحو قوباء ونعتا نحو مزاء للخمر.


وأما (فعلاء): فتجئ على ستة أوجه:
نحو (76/ب) سيماء، ولغة فى فعلى، ولغة فى فيعلاء نحو سيمى وسيماء وتجئ مصروفة نحو زيزاء وقيقاء للأرض الغليظة. ونعتاً نحو طريق ميتاء للعامر، وجمعاً نحو قيقاء.

 

وأما (فعلاء): فتجئ على ستة أوجه:
تكون اسما نحو الرحضاء ونعتا نحو ناقة عشراء ولغة فى فعلاء نحو خششاء وجمعا لفعيل نحو كبراء، وجمعا لفاعل نحو علماء، وجمعاً لفعيلة نحو خلفاء.


وأما (فعالة): فتجئ على عشرة أوجه:
تكون اسما نحو صلابة ومصدرا نحو جهالة، وتكون للمذكر والمؤنث نحو جرادة وتكون واحدة لفعال نحو حمامة ويمامة. وتكون لغة فى الفعالة كالجراية ولغة فى فعال كالسلامة، ولغة فى الفعالة كالخفارة، وبمعنى الجمع كالقسامة ولغة فى عباءة كعباية، ونعتا كجخابة.


وأما (فعالة): فتجئ على ثلاثة عشر وجها:
تكون اسما نحو ذنابة ومصدار نحو رماية (بفتح الراء وكسرها) وتكون بمعنى الأجرة والرزق نحو الجعالة والإتاوة. وتكون (77/أ) اسما للمؤنث نحو حمارة، وتكون بمعنى الحرفة نحو الصناعة. وتكون واحد فعال نحو جراحة وجراح، ولغة فى فعال كالجراية. ولغة فى فعل كالجباية. ولغة فى فعالة وفعالة نحو خفارة ووكالة. ولغة فى فعال كهداية ولغة فى فعال كإزازة. وبمعنى الجماعة كالعمارة معًا.

 

وأما (فعلان): فيجئ على خمسة عشر وجهاً.
يكون اسماً نحو الخُطبان والثعبان والجحوان للجحر والجسمان الجسم والجثمان للشخص، يروى عن عائشة -رضى الله عنها- أنها قالت: «إذا حاضت المرأة حرم الجحران» ويكون نعتا كالقربان للقريب، ومصدراً كالكفران والغفران ويكون جمع فعل كعبد وعبدان، وجمع فاعل كشاب وشبان، وجمع فعل كبلد وبلدان، وجمع فعل كذئب وذؤبان، وجمع أفعل كأسود وسودان، وجمع فعيل، كقضبان وجمع فعال كجدران وجمع فعلة كأموان، وجمع فعل كحشان ولغة فى فعلون كعربان
وأما (فعلان) فيكون على ثمانية أوجه.


(77/ب) تكون اسما موضوعاً نحو رمضان، ونعتا كأبيان وصلتان ويكون لما فيه الحركة والاضطراب كالنزوان والدوران والجولان، ويكون واحد فعلان ككروان، ويكون مصدراً كطوفان ونزوان، ويكون لغة فى فعلان. ولغة فى فعلان وفعلان كشنان.

 

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

ترك تعليق