كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي
تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

استعمال الصيغ – 1 – (من أبنية الجمع)

 

فأما (فِعْلٌ) بِكسر الفاء:
فإنه يجئ فى الكلام على جسم وجنس ويكون نعتا نحو جلف وجبس ويكون مصدرا نحو سحر سحراً ويكون جمع فاعل نحو هائم وهيم ويكون صفة لمقدار الشيء نحو ملء الشئ لما يملؤه والشبع لما يشبع ويكون بمعنى الحظ والنصيب نحو شربة من الماء وسقية، ويكون بمعنى المفعول نحو الطحن والنكث (67/أ) ويكون اسما من أفعل نحو الفطر والعتق، وربما زادوا فيه الهاء نحو البغضة ويكون تخفيف فعل نحو إبل وإطل، ويكون تخفيف فعل نحو فخذٍ وكبدٍ.

 

ويكون لغة فى الفعل كالضلع والنطع، ويكون تخفيف فعل نحو إثر وشبه ويكون لغة فى الفعل نحو البزر فى البزر ويكون واحد فعل كذئب وبمعنى فعال كلبس ولباس وأحد فعول كجذع وجذوع وواحد فعال نحو بسط وبساط، وظئر وظؤار، ويكون جمع فعول كغيور وغير، وواحد أفعال كحلس وأحلاسٍ.

 

وأما (فعلة): فتجئ على عشرين وجهاً.
تكون اسم جنس نحو السلعة والحنطة، وتجئ صفة للحال وهيئة الفعل نحو الجلسة والقعدة وتجئ فعلة بالهاء أخص من فعل نحو جلدةٍ من جلد وفكرةٍ.

 

من فكرٍ، وتجئ بمعنى القطعة من الشئ نحو الكسرة والفلذة، وتجئ نعتا للإناث فى تأويل فعول نحو لقحة وحلبة، وتكون نعتا خاصا يستوى (67/ب) فيه الجنس نحو عجزة أبوية لآخر ولدهما، وكبرة أبويه لأكبرهم سنا، وتكون بمعنى فعل نحو صفوة وصفو، وتكون جمع فعيل نحو صبى وصبية، وجليل وجلة، وتكون جمع فاعل نحو قوم رحلة بمعنى راحلين، وتكون جمع فعل شاذا نحو ثور وثيرة وتكون جمع فعل شاذاً نحو قاع وقيعة، وتكون جمع فعال نحو غزال وغزلة، وتكون جمع فعال نحو غلام وغلمة، وتكون تخفيف فعلة نحو كلمة ونقمة، وتكون اسما من بناء افتعل نحو الخبرة والمحنة والقنية، وتكون اسما من فاعل نحو الهجرة والعشرة، وتكون اسما من أفعل نحو الرجعة والعزة والذلة، وتكون اسما من تفعل نحو الفكرة والزينة، وتجئ بمعنى فعلة نحو الرجعة فى الرجعة، وتكون مصدرًا نحو الإربة.

 

وأما (فعل): فتجئ على عشرين وجها:
تكون اسما موضوعًا نحو صقر وفهد، وتكون (68/أ) نعتا نحو جلدٍ وسمح، وتكون مصدرًا نحو ضرب وقتلٍ، وتكون نعتا يستوى فيه المذكر والمؤنث نحو رجل عدل وامرأة. ويستوى فيه أيضاً الواحد والاثنان والجميع، وتكون بمعنى المفعول من فاعل نحو رجل حرب أى محارب، وتكون جمع فاعل نحو صاحب وصحب، وتكون تخفيف فعل نحو فخذ، وتكون تخفيف فعل نحو عضد، وتكون لغة فى فعل نحو الشعر، وتكون لغة فى الفعل نحو البزر، وتكون لغة فى فعل فى نحو فى غمر صدره غمراً وغمرًا، وتكون جمع فعلة كجمرة وجمر، وتكون واحد فعال نحو عرق وعراق، وجمع فعيل نحو رغيف وزغف، وواحد فعول كصقر وصقور وواحد فعلاء نحو سمح وسمحاء، وواحد أفعال كجلد وأجلاد، وواحد فعل كرهن ورهن، وواحد فعال ككبش وكباشٍ (وتكون لغة فى فعل نحو الثقب).

 

وأما (فَعْلَة): فتجئ على أربعة عشر زجهاً:
تكون اسما نحو تمرة، ونعتا نحو صعبة، ومصدرا (68/ب) نحو جلسة وتكون للمرة الواحدة نحو ضربته ضربة، وتكون نعتا للإناث فى تأويل فعول نحو لقحة، وتكون اسما من أفعل نحو الرجعة، وتكون لغة فى فعلة نحو الرجعة وتكون نعتاً يستوى فيعه المذكر والمؤنث نحو رجل ربعة وامرأة ربعة، وتكون بغة فى فعلة نحو شعرة، وتكون فى فعلة نحو جرعة، وتكون واحدة فعل كتمر؛ وواحدة فعلات كصعبة، وواحدة فعال كلقحة، وواحدة فعلاتٍ كجمرة.

 

وأما (فعل): فتجئ على ثمانية عشر وجها:
تكون اسما موضوعا نحو عنب وضلع، ويكون نعتا نحو قوم عدى ومكان سوى، ويكون مصدرا نحو القصر والصغر ويكون نعتا للمفعول وصفا بالمصدر نحو رجل رضى ومكان حمى ويستوى فيه المذكر والمؤنث والواحد والاثنان والجميع، ويكون اسما من فعل وتفعل نحو الغير من التغير والحول من التحول، ويكون جمع فعلة نحو بدرة وبدر، ويكون جمع فعلة نحو كسرة وكسر، وجمع (69/أ) فعلة كحبوة وحبى، وجمع فعل كذئب، وواحد أفعال كعنب وواحد فعول كضلع، ولغة فى فعل وفعل كسرر، وواحد أفعلة كذلك.

 

وأما (فعلة): فتجئ على عشرة أوجه:
تكون اسما نحو حبرة اليمن، والنولة لضرب من السحر. ونعتا نحو قولهم: سبى طيبة، ويكون اسما من تفعل نحو الحولة والطيرة، ويكون جمعا لفعل نحو جحش وجحشة، وفقع وفقعة. ويكون جمع فعل نحو قرد وقردة.

 

ويكون جمع فعل نحو قرص وقرصة وقد يجمع سام أبرص على برصة وواحدة فعللات كحبرة واحد فعلات كخبرات الواحدة خبرة.

 

وأما (فعل): فيجئ على ثلاثة عشر وجها:
يكون اسما موضوعا نحو جرذ، وجمع فعلة نحو رطب وعشر، ونعتا نحو رجل حطم، ويكون تذكير فعال فى النداء كقولهم: يا فسق يا غدر، ويكون معدولا عن فاعل نحو عمر وقتم. ويكون جمع (69/ب) فعلة نحو صبرة وصبر. ويكون جمع فعلة نحو قرية وقرى. ويكون جمع فعلة نحو لحية ولحى (معا) ورشوة ورشى (معا) ويكون جمع فعيل شاذًا نحو سرير وسرروذليل وذلل وأصله الضم إلا أنهم استثقلوا ضمتين ففتحوا، ويكون جمعا للأفعلى والفعلى بالألف واللام نحو الأكبر والكبرى والأصغر والصغرى، تقول فى جمعها الكبر والصغر ويكون مصدرًا نحو الهدى ويكون فعلان كصرد وواحد كحطم.

 

وأما (فعلة): فتجئ على اثنى عشر وجها:
تكون اسم جنس نحو رطبة وتكون نعتا نحو حطمة ومصدرا نحو تخمة وتكون اسما للفاعل نحو لعنة وتكون بمعنى فاعلاء نحو قصعة ونفقة.

 

للقصعاء والنافقاء وتكون لغة فى فعلة نحو رجل أمنة، وتكون بمعنى فعلاء نحو رهطة فى الرهطاء، وهى من حجرة اليربوع وتكون لغة فى فعلة نحو غددة ولغة فى فعلة نحو قررة لما يلتزق بأسفل (70/أ) القدر، وجمع فاعل نحو رعاة وواحد فعلات كغددة وواحد فعلات كحطمة.

 

وأما (فعل): فيجئ على ستة عشر وجها:
يكون اسما نحو كرش وكبد ونعتا نحو فرح وبهج ونعتا بمعنى ذى وصاحب نحو نكر ذى نكر وعمل ذى عمل ويكون بمعنى الشدة نحو جدل وخصم للشديد الجدال والخصومة ويكون فى فعل نحو يقظ ويكون بمعنى مفعل نحو حصد وعتد بمعنى محصد ومعتد ويكون بمعنى منفعل نحو جذب وسبت بمعنى منجذب ومنسبت ويكون بمعنى متفعل نحو عرض، بمعنى متعرض وورع بمعنى متورع ويكون بمعنى أفعل نحو جرب وأجرب ومعر وأمعر وكبش صوف وأصوف ويكون جمع فعلة نحو نقمة ونقم وعقدة وعقد.

ويكو مصدرا نحو الحلف والكذب (وبمعنى فعل نحو صاف وبمعنى فعل نحو صاف) وواحد فعول نحو كبد، وواحد أفعال كنفط ولغة فى فعلان (70/ب) كعجلٍ.

 

وأما (فعلة): فيكون على تسعة أوجه:
تجئ اسما نحو سلمة وقطنة، ونعتا نحو فرحة وبهجة، وتجئ بمعنى ذات كذا نحو نكرة، ذات نكر وتكون بمعنى الشدة نحو جدلة وخصمة وتكون لغة فى فعلة نحو كلمة فى كلمة، وتكون لغة فى فعلة نحو يقظة وتكون مصدرًا نحو شركة وتكون مؤنثة فعل نحو جربة وواحدة فعلات كتبعة.

 

وأما (فعل): فيجئ على سبعة عشر وجها:
يكون اسما موضوعا نحو أذن وعنق ويكون تثقيل فعل نحو عسر فى عسر ويسير فى يسر، ويكون نعتا نحو جنب للبعيد وغرب للغريب ويكون بمعنى المفعول نحو باب غلق وناقة طلق، ويكون اسما من الأفعال نحو العذر والنذر من الإعذار والإنذار، ويكون بمعنى مفعل نحو النكر والغلق بمعنى المنكر والمغلق، ويكون لغة فى فعل نحو غمر وغمرو، ويكون لغة من فعل نحو قذف فى قذف، ويكون جمع فعيلة نحو (71/ب) صحيفة وصحف، ويكون جمع.

 

فعول نحو رسول ورسل، ويكون جمع فعيل نحو: سرير وسرر، ويكون جمع فعال نحو سحاب وسحب، ويكون جمع فعال نحو حمار وحمر، ويكون مصدرا نحو الشغل والعذر، ويكون لغة فى أجنب كجنب، وجمع فعل كغدر وغدر، وبمعنى مفعل نحو عطل بمعنى معطل.

 

وأما (فعلة): فتجئ على ثمانية أوجه:
فتكون اسما نحو ظلمة وخلبة للفة، وتكون نعتا نحو امرأة جنبة وغربة للغريبة، وتكون تثقيل فعلة نحو عسرة، وتكون فى فعلة نحو القرورة وهى ما يلتزق بأسفل القدر، وتكون لغة فى فعلة جبنة. وتكون واحدة فعلات نحو جنبات، وواحدة فعلات نحو ظلمات، وواحدة فعلات أيضاً.

 

وأما (فعل): فيجئ على عشرين وجهاً:
ويكون اسما موضوعاً نحو قفل وبرد، ونعتا نحو حر. ومصدرا نحو شرب.

ويكون لغة فى فعل نحو ود وسد، ويكون (71/ب) لغة فى فعل وفعل نحو سر فى سرر وسرر. ويكون جمع أفعل نحو حمر. ويكون تخفيف فعل نحو عنق. ويكون جمع فعلة نحو نقب (ويكون لغة فى فعلة نحو الخرب ثقب الورك). ويكون جمع فعلة نحو بدن، ويكون لغة فى فعيل نحو قل، ويكون جمع فعل نحو صدق، وجمع فعل كوثن، وجمع فعال كذباب وذب، وجمع فعال كخوار وخور، وجمع فعلاء كسورد. وواحد أفعال كقفل. وواحد فعلة كجحر، ولغة فى فعول كعضد.

 

وأما (فعلة): فتكون على عشرين وجهاً:
تكون اسما نحو بسرة، ونعتا نحو حرة، ومصدراً نحو أدمة. وتكون لغة فى فعلة نحو بقعة، وتكون تخفيف فعلة نحو ظلمة. وتكون بمعنى المفعول نحو لعنة وسبة. وتكون اسما للألوان نحو الحمرة والصفرة. وتكون للعيوب نحو البجرة، وتكون لغة فى فعلة نحو البجرة بسكون الجيم والبجرة، بفتح الجيم وتكون اسما لما له أول وآخر كالخطبة والضغطة. وتكون لغة فى فعلة نحو صدقة. واسماً من افتعل كالعمرة، وجمع فاعل (72/أ) كفرهة. وواحدة فعل كبسرة، وواحد فعال كبقعة. وواحدة فعلات كظلمة. وواحدة فعل كخربة. ولغة فى فعلة ككسوة.

 

وأما (فعل): فيجئ على ستة عشر وجهاً:
يكون اسماً نحو جمل، ونعتا نحو عزب، ومصدراً نحو طلب، ويكون جمعاً لفاعل نحو غيب ويكون لغة فى الفعل نحو رهب، ويكون لغة فى الفعل نحو أثرٍ ويكون لغة فى الفعل نحو الرغب، ويكون جمعاً لفعلةٍ نحو شجرٍ ويكون بمعنى المفعول نحو نقض وحسب. وجمع فعيل نحو نبل. وواحد فعال كجمل. ولغة فى فعال كحبب، وجمعاً لفعول كعمد. ولغة فى الإربة بسكون الراء كأربٍ وجمع فعال كأهب. ولغة فى فعلٍ كأهبٍ.

 

وأما (فعلة): فيجئ على تسعة أوجه:
يكون اسماً موضوعاً نحو أصلة للحية، ونعتاً نحو حسنة، ومصدراً نحو غلبة وتكون نعتاً يستوى فيه المذكر والمؤنث نحو يفعة، وتكون (72/ب) جمع فاعل نحو كاتب وكتبة، وتكون جمع فعيل نحو سرى وسراة، وتكون للعاهة نحو القطعة والشترة، وتكون لغة فى فعلة نحو الرغبة. ولغة فى قطعةٍ وقطعةٍ بفتح الطاء.

 

وأما (فعل): فيجئ على تسعة أجوه:
فيكون اسماً نحو رجل، ونعتاً نحو حذر، ولغة فى فعول نحو رءوف، ولغة فى فعيلة نحو عجز. ولغة فى فعل نحو ندس، ولغة فى فعل نحو فقه، وواحد فعال نحو رجل وواحد أفعال كعضد، ولغة فى فعلٍ نحو عضدٍ.

 

وأما (فعلة): فتجئ على سبعة أوجه:
تكون اسما نحو مثلة، ونعتا نحو أشرة، ومصدراً نحو غلبة، ولغة فى فعلة نحو حذرة، ولغة فى فعل نحو غلبة، وتخفيف فعلة نحو غلبة، وواحدة فعلات نحو مثلةٍ.

 

وأما (فعال): فيجئ على ثمانية أوجه:
يأتى للكثرة والمبالغة نحو ضراب وقتال ويأتى (73/أ) من أفعل نحو الجبار والدراك من أجبر وأدرك ويكون لغة فى فعال نحو نزال ويكون لغة فى فعل بسكون العين نحو بغال ويكون اسما موضوعا نحو الكلاء لمرفإ السفن، والجيال للكلس ويكون اسما لصاحب الشئ نحو الجمال والبقال ويكون نعتا للخياط.

 

وأما (فاعل): فتجئ على عشرة أوجه:
فيكون اسما نحو جابر ونعتا نحو فارس ويأتى بمعنى مفعول نحو ماء دافق ويأتى بمعنى ذو نحو تامر، ولابن ويأى بمعنى التأكيد نحو ليل لايل وصفة للمؤنث نحو حائض، ويأتى بمعنى الجمع نحو الباقر، ويجئ واحد أفعلة نحو أودية، وبمعنى فعل ككبش صاف وبمعنى أفعل مثله.

 

وأما (فاعلة): فتكون على ثمانية أوجه:
امسا نحو عاتكة، ونعتا نحو عالمة، وتجمع على فواعل والمذكر لا يجمع على فواعل إلا أنه قد جاء منه تسعة أحرف وهى: حاجب وحواجب (73/ب)

 

وصاحب وصواحب، وهالك وهوالك وشارب وشوارب وفارس وفوارس وساعد وسواعد وناظر ونواظر وحارك وحوارك وغارب وغوارب. وتكون مصدرًا نحو وقعت الواقعة، وتكون بمعنى الرجوع إلى أول الأمر نحو الحافرة. وتكون بمعنى الجمع نحو السابلة، وتكون بمعنى المبالغة نجو رجل باقعة، وتكون بمعنى الذم نحو خالفة وبمعنى مفعولة ﴿ عيشةٍ راضيةِ ﴾ [القارعة: 7] [الحاقة: 31].

ترك تعليق