كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي

تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

 من أبنية الجمع (المنسوب)

المنسوب:
تنسب إلى إبل إبلى تفتح عينه لتوالي الكسرات والأزعكي القصير اللئيم والأتاوى الغريب. والأتحمى ضرب من البرود، وقولهم: أزلى إنما معناه (65/أ) أنهم قالوا في القديم: تعالى لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا بالاختصار فقالوا يزلى، ثم أبدلوا من الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلى، وهو كقولهم في النسب إلى ذي يزن: أزنى، وقالوا: كساء مرنبانى ولا تؤمرى ولا طؤرى ولا دورى ولا طؤرى ولا طورئى أي أحد. ورجل مسحلاني طويل، والمضرحي الصقر، والمندلى العود، والماسغى القواس، وعنب ملاحي، وعسل ماذى ودرع ماذية، وعود صنفى وقمارى وكرسى وكرسى.


ويشكرى ويحيوى، ورجل خارجى (65/ب) ليس له آباء أشراف، ورجل عفطى ألكن. واليرفئى الظليم وهو الظبى أيضاً وهو النفور الهارب وهو الراعى أيضا، واليرفائى بالمد كذلك، وقالوا في النسب إلى الهند هنادكة والهندكى زادوا الكاف كما زادوا في النسب إلى الى فقالوا إرازية (كذا) وإلى فسا اسم بلد فساساوى وفى النسب إلى خراسان خرسى وخراسى وفى العالية علوي وفي صنعاء صنعاني وفى مرزوى وفى الحيرة خارى وقالوا إبل طلاحية للتى تأكل الطلح.


والنسب باب تغيير يزيدون فيه وينقصون منه ويغيرون حركاته قالوا في النسب إلى دراب جرد: دراوردى والى أمية: أموى (كذا) وإلى الدهر: دهرى


وقالوا في النسب إلى أذربيجان: أذري فنقصوا ورجل كلمانى ومنطيق وقالوا: رجل كنتى وكنتنى بزيادة النون للفخور، وقالوا في النسب إلى حران: حرنانى وفى السيف: هندوانى منسوب إلى الهند اتبعوا الضم الضم، ومنهم من يكسر (66/أ) الهاء.


وقالوا في النسب إلى قحطان: أقحاطى، والآمري ابن مهرة بن حيدان، والأرفى لبن الظبية، وقالوا، جزع ظفارى والعلافية الرجال نسبت إلى علاف بن زيان، والخدارى الأسود، وجمالى وتمر صيحانى، وعاقولى وساباطى وقرواشى وسلامانى وفسطاطى (معًا) وشملالى وكلابى وسولافى وشيطانى وديوانى وسندادى وأحمر ذريحى للشديد الحمرة، ورجل شمرى وشمرى للماضي في الأمور والسراطمى الذى يسترط كل شئٍ، والجنثى الزراد وهو السيف (والحداد) أيضا، والحذاقى الفصيح اللسان بالقاف والحذاقى بالفاء الجحش، والهماى الكذب، ورجل جهورى عظيم الصوت، ولوذعى ذكى، والعوتباني دقيق وسمن وتمر، والعثرى من النخل ما سقى سيحا، والعدولية ضضرب من السفن، والعندهية الجفاء، والعرانية كثرة الماء إذا زخر، والنغاشى الرجل القصير.


وفى الحديث (أنه رأى رجلا نغاشيا فسجد شكرا لله) والأملدانى بفتح (66/ب) الهمزة، الطويل عن اللحيانى، والفيلمانى العظيم، والحذارية العقاب، والخنابتان ما عن يمين الأنف وشماله الوحدة خنابة، والدفنى ضرب من الثياب والدفئى والدثئى المطر الذى بين الحميم والصيف، والدثنية مكان، والدارى العطار. والرازقية ثياب بيض من الكتان، والركوسية قوم بين النصارى والصابئين، والباغزية جنس من الثياب، والجنهى الخيزران (بضم الزاى وفتحها)، والشولقى الذى يبيع الحلوى، والقنسرى الكبير السن.

 

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

ترك تعليق