المؤلف: محمد علي الشافعي
المحقق: إبراهيم شمس الدين

حرف الشين الْمُعْجَمَة


شئز: الْمَكَان بِالْهَمْزَةِ وَالزَّاي شأزا وشؤزا فَهُوَ شواز إِذا غلظ وارتفع وَاشْتَدَّ وَالرجل قلق وذعر وشئز فَهُوَ مشؤز ومشوز وأشأزه غَيره.

 

شئف: الرجل بِالْهَمْزَةِ وَالْفَاء كعني شأفا ذعر وَأَيْضًا ظَهرت بِهِ القرحة الَّتِي تعرف بالشأفة قَالَه ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة.

 

شئم: بِالْهَمْزَةِ وَالْمِيم شؤما كعني صَار مشؤوما قَالَه ابْن طريف.

 

شتينا: بالفوقية والتحتية كعني أَصَابَنَا الشتَاء وأشتينا مَجْهُول صرنا فِيهَا قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة.

 

شحب: لَونه بِالْحَاء الْمُهْملَة وَالْمُوَحَّدَة كمنع وَنصر وكرم وعني شحوبا وشحوبة تغير من هزال أَو جوع.

 

شده: الْفُؤَاد وَالْقلب بِالدَّال الْمُهْملَة وَالْهَاء كعني دهش وشغل فأشده وَقَوله فِي الْمَنْظُومَة أَي: غَلبه يَعْنِي شدَّة فؤاد الشَّخْص عَلَيْهِ فَلَا يصرف لَهُ بِهِ لشغله بِمَا يرد عَلَيْهِ وَالِاسْم كغراب.

 

شَرق: الْقَوْم بالراء وَالْقَاف كعني أَصَابَهُم الشروق قَالَه ابْن طريف.

 

شغل: بِالطَّعَامِ بالغين الْمُعْجَمَة وَاللَّام كعني وَيُقَال مِنْهُ مَا أشغله وَهُوَ شَاذ لِأَنَّهُ لَا يتعجب من الْمَجْهُول فَهُوَ شغل ككتف ومشتغل وَفتح الْغَيْن نَادِر وشغل شاغل قَالَ فِي الْقَامُوس مُبَالغَة وَقَالَ فِي الصِّحَاح: تَأْكِيد مثل ليل لايل وَيُقَال شغلت عَنْك بِكَذَا على مَا لم يسم فَاعله وأشغلت وَفِي الْمِصْبَاح: شغلت بِهِ بِالْبِنَاءِ للْمَفْعُول تلهيت بِهِ انْتهى.

 

شفه: المَاء وَالطَّعَام بِالْفَاءِ وَالْهَاء كعني كثرت عَلَيْهِمَا الشفاه وشفه الرجل كثر سائلوه وَالْمَاء كثر طالبوه قَالَه ابْن الْقُوطِيَّة وَذكر المُصَنّف هُنَا أشهد مَبْنِيا للْمَجْهُول وقدمته فِي حرف الْهمزَة.

 

شهر: بِالْهَاءِ وَالرَّاء فِي النَّاس كعني إِذا علم وَظهر.

شيكت: رجله فَهِيَ مشوكة إِذا دخلت فِيهَا الشَّوْكَة قَالَه الْأَصْمَعِي.

 

المصدر: اتحاف الفاضل بالفعل المبني لغير الفاعل

ترك تعليق