الضمائر (1)

والأسماء المبنية يمكن ترتيبها على النحو التالي:

1- الضمائر.

2- أسماء الإشارة.

3- الأسماء الموصولة.

4- أسماء الأفعال.

5- أسماء الاستفهام.

6- أسماء الشرط.

7- الأسماء المركبة.

8- اسم لا النافية للجنس “في بعض المواضع”.

9- المنادى “في بعض المواضع”.

10- أسماء متفرقة.

الضمائر:
الضمائر في النحو العربي أسماء، وهي مبنية، نعرض لها على النحو التالي:

أ‌- الضمائر المنفصلة:
وهي في محل رفع دائما، فيما عدا ضميرا واحدا يكون في محل نصب.


والضمائر التي تقع في محل رفع هي:

أنا ونحن، أنتَ وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن، هي وهي وهما وهم وهن، فنقول:

أنا عربي: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

أنتَ عربي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

أنتما مخلصان: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

أنتنَّ مجدات: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.


أما الضمير المنفصل الذي يقع في محل نصب فهو الضمير “إيا” الذي لا بد أن تلحقه علامة تدل على مَنْ هو له، فتقول: إيايَ – إيانا – إياك – إياكما – إياكم – إياكن – إياها – إياهما – إياهم – إياهن.


وتعربها على النحو التالي:
إياك نعبد:
إيا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.


إياه أقصد:
إيا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والهاء حرف غيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب.


إيايَ تقصد:
إيا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والياء حرف تكلم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ب‌- الضمائر المتصلة:
وهي الضمائر التي تتصل بآخر الكلمة سواء أكانت الكلمة اسما أم فعلا أم حرفا، وتقع في محل رفع أو نصب أو جر.


– والضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي:
تاء المتكلم – نا المتكلمين – تاء المخاطب والمخاطبة على حسب ضبطها – تُمَا للمثني المخاطب – تُمْ للمخاطبين – وتُنَّ للمخاطبات – ونون النسوة. فتقول:
فهمتُ الدرس: التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
فهمتَ الدرس: التاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
فمهمتما الدرس: ثم ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
فهمنا الدرس: نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.


– والضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي:
الياء للمتكلم ونا للمتكلمين، والكاف للمخاطب والمخاطبة على حسب ضبطها، وكُمَا للمثنى المخاطب، وكم للمخاطبين، وكُنَّ للمخاطبات، والهاء للغائب، وها للغائبة، وهما للغائب المثنى، وهم للغائبين، وهن للغائبات. فتقول:
زارني محمد: الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.


زارك محمد: الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب.


زارنا محمد: نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب.


إنه مجد: الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن.


– والضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب، فتقول:
هذا كتابي: الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.


مررت بهم: هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء.

هذا عملك: الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.


ج- الضمير المتصل بعد “لولا”:
أنت تعلم أن “لولا” حرف شرط يدل على الامتناع للوجود، أي يدل على امتناع الجواب لوجود الشرط، وهو يدخل على الجملة الاسمية، أي لا بد أن يكون بعده مبتدأ، وخبره محذوف وجوبا إذا دل على كون عام كما سنعرف في الشرط.

ومعنى ذلك أن الضمير الذي يقع بعد لولا ينبغي أن يكون ضميرا منفصلا ليكون مبتدأ، فتقول: لولا أنت ولولا أنتم، ولكنا نلحظ في الاستعمال الشائع غير ذلك، فنراه على النحو التالي:
لولاي ولولاك ولولاه … وهكذا.


المفروض أن هذه الضمائر المتصلة لا تقع إلا في محل نصب أو في محل جر؛ لكن وجودها هنا يدل على استعمال خاص مع “لولا”، وقد أعرب سيبويه هذا الضمير على النحو التالي:
لولاك ما جئت: لولا حرف جر شبيه بالزائد. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف وجوبا.


أما النحاة الآخرون فأعربوه:
لولا: حرف شرط يدل على الامتناع للوجود، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف وجوبا.


فالخلاف إذن ينحصر في النظر إلى “لولا”، والرأي الأخير أقرب إلى القاعدة العامة.


وما قيل عن “لولا” يقال أيضا عن “عسى”؛ إذ إن هذا الفعل يدل على الرجاء وهو يعمل عمل كان؛ أي يرفع الاسم وينصب الخبر، فإذا جاء بعدها

ضمير فإنه ينبغي أن يكون ضمير رفع، ولكنا نلحظ استعمال ضمائر النصب معها فنقول:
عساني أن أفلح.
عساك أن تبلغ المنى.
عساها أن توفق.


وهنا أيضا يمكن إعرابها على النحو التالي:
عساني: عسى فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم عسى.


ويقترح بعض العلماء ألا نعد “عسى” فعلا ناسخا يعمل عمل كان، بل نعده حرفا ناسخا يدل على الرجاء يعمل عمل إن، فيكون الإعراب على هذا الرأي:
عساني: عسى حرف رجاء مبني على السكون، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم عسى.

ترك تعليق