‌‌العوامل

هي:

جمعُ عامِلٍ، وهو: الكلمةُ المؤثِّرةُ في إعرابِ الكلماتِ الواقعةِ بعدَها وعلاماتِ ضَبْطِها.

ويندرجُ تحتَها:

1- الفِعْلُ بأقسامِهِ: الماضِي، المضارع، الأمْر.

2- ما يعْمَلُ عمَلَ الفِعْلِ، وهو سبعةُ أشياءٍ: اسمُ الفِعْلِ، المصْدَرُ، اسمُ الفاعِلِ، صِيَغُ المبالغة، اسمُ المفعولِ، الصِّفةُ المشبَّهة، اسمُ التَّفضيلِ.

3- الحروف، وهي قِسمانِ:

[١] عاملةٌ في الأسماءِ، وهي: حُروفُ الجرِّ، الحروفُ المشبَّهةُ بالفِعْلِ (إنَّ وأخواتُها).

[٢] عاملةٌ في الأفعالِ، وهي: حروفُ نصبِ المضارعِ، وجَزْمِهِ.

وقدْ تقدَّمَ بيانُ أحكامِ فِعْلَي الماضِي والأمْرِ، وكذا ما يتعلَّقُ بحالَتي بِناءِ الفِعْلِ المضارعِ، و (إنَّ) وأخواتُها، وهُنا بيانُ أحكامِ سائرِ العوامِلِ:

‌‌١ – الجر

‌‌الجر بحرف الجر:

حروفُ الجرِّ هي: الباءُ، اللَّامُ، الكافُ، الواوُ، التَّاءُ، مِنْ، عَنْ، في، مُذْ، رُبَّ، إلي، على، مُنْذُ، خَلا، عَدا، حتَّى، حاشا.

نحو: ﴿ بِبَدْرٍ ﴾، ﴿ للمتَّقينَ ﴾، ﴿ كَدَأْبِ ﴾، ﴿ وَرَبِّنا ﴾، ﴿ تاللَّهِ ﴾، ﴿ مِنْ تُرابٍ ﴾، ﴿ عَنِ السَّاعةِ ﴾، ﴿ في الجَنَّةِ ﴾، (ما رأيتُ خالداً مُذْ عامٍ)، (رُبَّ أَخٍ لكَ لم تَلِدْهُ أمُّكَ)، ﴿ إلى المرافِقِ ﴾، ﴿ على الفُلْكِ ﴾، (لم نَلْتَقِ مُنْذُ سَنَةٍ)، ﴿ حتَّى مَطْلَعِ ﴾.

‌‌تنبيهان:

1- اتِّصالُ (ما) ببعْضِها لا يكفُّها عن الجرِّ، نحو:

﴿ عَمَّا قَليلٍ ليُصْبحُنَّ نادمينَ ﴾، ﴿ فَبما رَحْمةٍ ﴾، ﴿ مِمَّا خَطيئاتِهِمْ ﴾.

2- لكلِّ حرْفٍ من حروفِ الجرِّ معنى أو أكثَرُ يحْتَصُّ به، تُراجَع من المعاجِمِ اللُّغويَّة، أو من كُتبٍ ألِّفَتْ في ذلكَ، من أجوَدِها:

[١] رَصْفُ المباني في شَرْحِ حروفِ المعاني، تأليفُ: أحمد بن عبد النُّورِ المالقي.

[٢] الجَنى الدَّاني في حُروفِ المعاني، تأليفُ: الحَسَنِ بنِ قاسِمٍ المراديِّ.

‌‌الجر بالإضافة:

نحو: ﴿ رَسولُ الله ﴾، فـ ﴿ اللهِ ﴾ اسمٌ مجرورٌ بإضافتهِ إلى ﴿ رَسُولُ ﴾.

وما الَّذي عَمِلَ الجَرَّ؟ هلْ هو نفْسُ الاسمِ المُضافِ أو حَرفُ جَرٍّ مُقدَّرٍ؟ فيه خِلافٌ ليسَ له أثَرٌ، والمهمُّ في هذا معرفةُ كونِ هذه الصُّورةِ لازِمةً للجرِّ دائماً.

‌‌ما يمتنع مع المضاف:

1- التَّنوينُ، فلا تَقُلْ: (كِتابٌ محمَّدٍ)، وقُلْ: (كِتابُ محمَّدٍ).

2- التعريفُ بـ (أل)، فلا تقُلْ: (الكِتابُ محمَّدٍ)،

وقُلْ: (كِتابُ مُحمَّدٍ).

ويُستَثنى: إذا كانَ المُضافُ صِفةً عاملةً في المضافِ إليهِ جازَ دخولُ (أل) على المُضافِ، تقولُ: (الضَّارِبا زَيْدٍ، الضَّارِبو زَيْدٍ، الضَّارِبُ الرَّجُلِ، الضَّارِبُ رَأْسِ الرَّجُلِ).

3- النُّونُ الواردةُ في المثنَّى وجمعِ المذكَّرِ السَّالمِ، فلا تَقُلْ: (جاءَني موظَّفانِ الدَّائرةِ) أو: (موظَّفونَ الدَّائرةِ)، ولكنْ قُلْ: (جاءَني موظَّفا الدَّائرةِ) و (موظَّفو الدَّائرةِ).

‌‌تنبيهان:

1- كلمةُ (وَحْدَه) لازمةُ الإضافةِ للضَّميرِ دائماً، نحو: ﴿ لِنَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ ﴾، وإعرابُ (وَحْدَ) مفعولٌ مطلَقٌ لفعلٍ مقدَّرٍ من لفظِهِ كـ (وَحِدَ)، وقدْ يُجرُّ إذا وقعَ مُضافاً إليهِ، كقولِهِمْ: (فُلانٌ نَسيجُ وَحْدِهِ).

2- الجارُّ والمجرورُ (بالحرفِ أو الإضافةِ) يجبُ أن يتعلَّقا (يرتبِطا) بفِعْلٍ أو ما يُشْبِهُ الفِعْلَ كاسْمِ الفاعِلِ لَفْظاً أو معنًى، مذكوراً أو مقدَّراً، وذلكَ لأجْلِ إظهارِ فائدةِ الكلامِ وبيانِ مواقِعِه، وإلَيْكَ أربعةَ أمثلةٍ موضِّحةٍ لذلكَ:

[١] ﴿ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ ﴾، ﴿ عليهِمْ ﴾ جارٌّ ومجرورٌ متعلِّقانِ بـ ﴿ أَنْعَمْتَ ﴾.

[٢] ﴿ والقائِلينَ لإخوانِهِمْ ﴾، ﴿ لإخوانِهِمْ ﴾ جارٌّ ومجرورٌ متعلِّقانِ بـ ﴿ القائِلينَ ﴾.

[٣] ﴿ وهُوَ الَّذي في السَّماءِ إلهٌ ﴾، التَّقديرُ: (وهو الَّذي هو إلهُ في السَّماءِ)، فـ: ﴿ في السَّماء ﴾ جارٌ ومجرورٌ متعلِّقانِ بـ ﴿ إله ﴾ الَّذي هو بمعنى (معبود) وهو اسمُ مفعولٍ.

[٤] ﴿ الحَمْدُ للهِ ﴾، ﴿ للهِ ﴾ جارٌّ ومجرورٌ تعلَّقا بمحذوفٍ تقديرُهُ: (كائنٌ) أو (استقرَّ).

المصدر: المنهاجُ المختَصر في عِلمي النَّحو وَالصَّرف

ترك تعليق