إعراب سورة الفاتحة مختصرة

﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1)

الباء في (بِسْمِ): حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.

اسم: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضافٌ.

فائدة لغوية: حذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها، وقد ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو، بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة.

والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبدأ.

اللَّهِ: (اسم الجلال) مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الرَّحْمنِ: صفة لله، مجرورة، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة، وكذلك (الرَّحِيمِ).

وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

 

﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)

الْحَمْدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

لِلَّهِ: اللام: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.

الله: اسم الجلال، اسم: اسم مجرور باللام، وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب.

رَبِّ: صفة لله، مجرورة، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة، أو بدل منه، وهو مضاف.

الْعَالَمِينَ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء نيابه عن الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم.

 

﴿الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)

صفتان لله تعالى مجرورتان، وعلامة جرهما الكسرة الظاهرة.

 

﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)

مَالِكِ: صفة رابعة لله، مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

يَوْمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الدِّينِ: مضاف إليه ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

إِيَّاكَ: ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للفعل (نعبد).

(نَعْبُدُ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.

الواو في (وإياك): حرف عطف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.

إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ: مثل إعراب (إياك نعبد).

 

﴿اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

اهدنا: اهد: فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

الصراط: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

المستقيم: صفة للصراط، منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

 

﴿صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

صِرَاطَ: بدل مطابق من الصراط منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

أَنْعَمْتَ: أنعم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

وجملة أنعمت لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.

عَلَيْهِمْ: على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بأنعمت.

غَيْرِ: بدل من الضمير في عليهم، أو من الذين، أو صفة للذين.

الْمَغْضُوبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

عَلَيْهِمْ: سبق إعرابها، والجار والمجرور متعلقان بالمغضوب.

وَلَا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا: حرف زائد لتأكيد معنى النفي في (غير) مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

الضَّالِّينَ: معطوف على (المغضوب عليهم) مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

 

#أكاديمية_مكاوي_للتدريب_اللغوي
رابط قناة تيلجرام
https://t.me/mekkawy2019

ترك تعليق