كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي
تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

أسماء الفاعلين والمفعولين


فأما أسماء الفاعلين والمفعولين فتأتى على مفعِل ومفعَل ومفاعَل ومفاعِل، ومفتعِل، ومفتعَل ومنفعَل به وفيه، ومفعل ومفعل، ومتفعلِل ومتفعلَل فيه، ومستفعِل ومستفعَل، ومنفعنلل ومفعنل ومفعنلى (32/ب) فيه، ومفعلَل ومفعلِل، ومُفعلل ومفعلل، ومفعوعِل ومفعوعَل، ومفعال للفاعل والمفعول، ومفعل كذلك ومفعائل ومفعالل، ومفوعِل ومفوعَل، ومفعَول ومفعول، ومفعل كذلك ومفعائل ومفعالل، ومفوعِل ومفوعَل، ومفعَول ومفعول، ومفعيلٍ ومفعيل، ومفعولِل ومفعوللٍ، ومفونعِل ومفونعَل، ومفوعِل ومفوعَل، ومفيعِل ومفيعَل، ومفعوِل ومفعوَل، ومفعل ومفعلى، ومفعنِل ومفعفَل، ومفعثل ومفعأل، ومتفاعِل ومتفاعَل، ومتفعلٍ ومتفعل، ومنفعِل ومفنعَل ومفمعِل ومفعمَل، ومفعلِم ومفعلَم ومفعلِس ومفعلَس.


ويجيء الاسم على (فاعل) نحو كاهل وغارب وحاسن للقمر.
وعلى (فاعَل) نحو طابق وخاتم.
وعلى (فاعُل) نحو تابل وآجر.
وعلى (فعال) نحو غزال وثواب للعسل، قال:.

 

((33/أ) فهي أحلي من الثواب إذا ما… ذقت فاها وبارئ النسم)
وهو أيضا من أسماء الجموع.
وعلى (فَعال) نحو حذام وقطام.
وعلى (فُعال) نحو غراب للبرد، عن ابن دريد، سمى بذلك لبياضه، مأخوذ من المغرب وهو الذى يبيض شعر رأسه ولحيته خلققة. وعقاب، وضراح وهو البيت المعمور فى السماء عن ابن عباس.
وعلى (فُعال) نحو ثلاث ورباع.
وعلى (فَعال) نحو كراء اسم واد غير مصروف.
وعلى (فِعال) نحو ضناك للسمينة وعضام بالضاد لعيب البعير، وجمعه عضم، وأدنى العدد أعضمة. وإناب وهو المسك.
و(فِعال) وهو نصاب الفأس والقدوم، قال ابن مقبل:
(* جنوح الهبرقي على الفعال *)
يعنى الحداد، وخياط الإبرة، وهو أيضا من أبنية الجمع.
وعلى (فعال) نحو بداد يقال: جاءت الخيل بداد عن اللحيانى مبنية على الفتح.

 

وعلى (فاعول) نحو عاقول، وناموس، وآجور.
وعلى (فاعال) نحو ساباط، وخاتام.
وعلى (فاعيل) نحو خاميز لضرب (33/ب) من الطعام، وشاهين للوذق، وقاريط لنوى الحمرخف.
وعلى (فاعلاء) نحو سابياء للنتاج، ولما يخرج أيضا على رأس المولود، وقاصعاء لحجر البربوع، وخازباء لغة وهى الذباب، وباقلاء للقول.
وعلى (فاعلى) نحو باقلى لغة.
وعلى (فاعولاء) نحو خازباء (وشاصلاء)
وعلى (فعلاع) نحو خزباز.

 

وعلى (فَاعَلاع) نحو خازباز، مبنى على الفتح.
وعلى (فاعِلاع) نحو خازباز.
وعلى (فاعِلاع) نحو خازباز، مبنى على الكسر.
وعلى (فاعُلاع) نحو خازباز.
وعلى (فاعلاعُ) نحو خازباز، مبنى على الضم.
وعلى (فاعلاعُ) نحو خازباز، مبنى أيضا.
وعلى (فاعِلاعَ) نحو خازباز، مبنى على الفتح.
وعلى (فاعُلاعِ) نحو خازباز.
وعلى (فاعَلاعِ) نحو خازباز.
وعلى (فاعلاء) نحو خازباء.
وعلى (فاعُلاعَ) نحو خازباز.
وعلى (فاعلال) و (فاعُلاع) نحو خازَباز وخازُباز
وعلى (فوعلال) نحو لوبياج لغة فى اللوبياء
وعلى (فوعلاء) نحو لوبياء، وبورياء للبردى، وسوبياء لضرب من الأشربة

 

وعلى (فاعولاء) نحو تاسوعاء وعاشوراء.
(34/أ) وعلى (فعولاء) نحو عاشوراء اسم موضع.
وعلى (فاعلين) قالوا خانقين اسم بلد وياسمين وفارقين وماكسين قرية، وعابدين وهو واد، وأنشد:
(* شبت بأعلى عابدين من إضم *)
وناعتين، قال عوف بن الخزع:
(* بحمران أو بقفا ناعتين)
ووالغين، قال الأغلب:
(* نحن هبطنا بطن والغينا *)
وعلى (فاعلون) قالوا: كازرون اسم بلد.
وعلى (فاعيال) نحو خاتيان قال الشاعر:
(* أخذت من سعداك خاتياما… لموعد يكسبك الأثاما *)

 

وعلى (فعلون) قالوا عليون فى حال الرفع، وعليين فى حال النصب والجر.
وعلى (فَعالى) نحو ذفاى، وضحارى، وزبارى للقصير، وجدافى للغنيمة، وأدامى موضع بالحجاز فيه قبر الزهرى العالم.
وعلى (فِعالى) نحو ذفاري، ورئايا مصدر رأيتة.
(34/ب) وعلى (فُعالى) نحو حلاوى القفا، والرغامى، الأنف وما حوله، بالغين المعجمة، والرعامي بالعين غير معجمة: نبت. والرغامى بالغين والعين زيادة الكبد، وحباري للطائر، وسمانى، وجمل علادى للقوي، وشنارى معا للهر.
وعلى (فعالان) نحو حماطان وسلامان وهما نبتان، وقد سمت العرب سلامان فى أربع قبائل من العرب، فى طئ ومذحج وقضاعة وقيس، وفى مراد سلمان بإسكان اللام، ومنهم عبيدة السلمانى وأصحاب الحديث يغلظون فيه فيحركون اللام، وقيل إن حماطان أرض. وأنشدوا فى ذلك:

يا دار سلمى بحماطان اسلمى


وعلى (فعاعيل) نحو ماء سخاخين، أى سخن لا يعلم غيره.

 

وعلى (فعاعيل) نحو سكاكين، ودكاكين.
وعلى (فُواعل) نحو صواعق، وعوارض.
وعلى (فَواعل) نحو جوارب، وهوادج.
وعلى (فَعلى) نحو أرطى، وعلقى.
وعلى (فِعلى) نحو معزى، وذفرى، وعزهى، (35/أ) للذى لها يلهو وسعلى.
وليس فى الكلام (فعلى) والألف لغير التأنيث. إلا أن ابن الأعرابي روى دنيا بالصرف، وقال شبهوها (بفعلل) ولا نعلم شيئا مما فى آخره ألف تأنيث مفردة مصروف إلا دنيا وموسى.

 

وعلى (فِعلى) نحو ذكرى، وسبمى، وذفرى.
وعلى (فُعلى) نحو بهمى، وموسى، وقال بعضهم: موسى فصرف، وقال: وزنها (مفعل) من أوسيت رأسه إذا حلقته، وفيل. وزنها فعلى، ودخول الباء فيها كدخولها فى معزى للإلخاق.


وعلى (فَعلى) نحو رضوى، وسلمى، وهما جبلان. وغضيا معرفة اسم، لمائة من الإبل. وقال ابن ولاد: غضتى بالنون وقال المهلبى: غضبى بالباء.


وعلى (فَعلِى) نحو مأقى العين، وليس بمفعل؛ لأن الميم فيه من نفس الكلمة، وإنما زيد فى آخره الياء للإلحاق، وليس له نظير فألحق بمفعل على التشبيه. فلهذا جمعوه على مأق (كذا) على التوهم، كما جمعوا مسيل الماء أمسلة ومسلانا، وجمعوا المصير مصرانا، تشبيها لهما بفعيل على التوهم (35/ب) وقال ابن السكيت: ليس فى ذوات الأربعة مفعل إلا حرفان مأقى العين ومأوى الإبل، وكذلك قال الفراء: والكلام كله مفعل، بفتح العين نحو مدعى ومغزى، وظاهر هذا الكلام إن لم يتأول على ما ذكرناه غلط.
وعلى (فُعلئ) نحو موقئ.
وفى مأقى العين عشر لغات، وهى: مأق ومؤق، بالهمز.

 

 

والجمع أماقُ وأماقَ، وموقُ بغير همز، والجمع أمواق، وَمأق مهموز والجمع مواق، وماق بغير همز وجمعه مواق كذلك، ومؤق مهموز وجمعه ماق. وموقه غير مهموز وجمعه مواق شبهوهما بمفعل فجمعوهما على ذلك. وموقئ بالهمز ووزنه فعلئ وجمعه مواقئ على مفاعل على التشبيه بمفعل. وأمق وجمعه آماق ووزنه فعل لغة خلاف لما تقدم.


وعلى (فَعَلَى) نحو قلهى اسم أرض، ودقرى اسم روض بعينها عن الأصمعى. وقال غيره: روضة دقرى. أى خضراء النبات والماء وأنشد:

(36/أ) وكأنها دقرى تخايل نبتها… أكف يغم الضال نبت بحارها


البحار: الرياض.
وهو يدعو الجفلي والححفلى، بالجيم والحاء إذا عم.
وعلى (فُعلى) نحو شعبى اسم موضع، وأربي للداهية.
وعلى (فِعلى نحو نحيى اسم مادة لبنى أسد.
وليس فى الكلام (فَعِلى)
ولا (فُعلُى) ولا (فُعِلى).
وعلى (فعفلى) نحو يهيرى للباطل
وعلى (هفعل) نحو هزبر للأسد، أخذ من الزبر وهو الدفع بالقوة.

 

وعلى (هِفعَل) نحو هبلع، للشديد البلع.
وعلى (هِفْعِل) نحو هبلع، لغة.
وعلى (هفعال) نحو هلقام، للأكول من اللقم.
وعلى (هعتل) نحو همتع لجنبى التنضب، عن اللحياني.
وقيل وزنه (هفعل) من متع الشئ، اشتدت حمرته.
وعلى (فنعلون) نحو قنسرون، وقيل وزنه (فعلون).
وعلى (فهعل) نحو رجل صهتم أى تام، مثل الصتم.


وعلى (فعال) نحو كلاء، وقذاف، وبغال، للبغل، ودجال. للذهب، ودوار للبيت الحرام، وشلام لبيت المقدس، وذراح.


وعلى (فعال) نحو (36/ب) كلاب، وخطاف، وفاء، وهو الحرف والهبير، ووذراح، ودوار للبيت الحرام.

 

 

وعلى (فَعال) نحو نزال لغة فى نزال. قال الشماخ:

أنا الفارس الحامى إذا قيل نزال


وعلى (فِعال) نحو قثاء وحناء.
وعلى (فِعلاء) نحو علياء لعصبة في العنق، وحرباء لدابة، وهى أيضا مسامير الدروع، وحزباء بالزاى للأكمة.


وعلى (فِعلاء) نحو سيماء.


وعلى (فُعلاء) نحو قوياء وخشاء ومزاء، وقيل: إن أصلها فعلاء استثقلوا الحركة على الواو فأسكنوها. (وعلى) فعلاء نحو طرفاء، وقصباء، وحلفاء وخوثاء بالخاء المعجمة، العظيمة الكبد، وجوثاء، بالجيم، للعظيمة السرة وحوثاء بالحاء والخاء للسمينة، وشعراء لواحدة الخوخ.

 

 

وعلى (فُعالى) نحو حوارى، وشقارى نبت.
وعلى (فُعلاء) نحو قوباء، ورحضاء، ونفساء.
وعلى (فِعلاء) نحو سيراء لضرب من البرود وهى أيضا الذهب.
وعلى (فَعَلاء) نحو قرماء، وجنفاء (37/أ) لموضعين. إلا أن الجوهري قال في تاج اللغة: فرماء بالفاء وتفساء لغة.
وعلى (فَعِلاء) نحو ظرباء للظربان.
وعلى (فِعلياء) نحو كبرياء وسيمياء.
وعلى (فَعلياء) قالوا: التيمياء لنجوم فى الجوزاء.
وعلى (فوعال) نحو طومار، وسولاف.


وعلى (فعوال) نحو قرواش، ودرواس، وعصواد اسم رجل. وهى أيضا الجلبة، وهى أيضا القليلة اللحم من النساء. قال الشاعر:

فدتك كل رعبل عصواد

 

وعلوان
وعلى (فعوال) نحو عصواد، لغة، وعلوان.
وعلى (فنعلوت) نحو عنكبوت، وقيل: وزنه فعللوت فيكون رباعيا.
وعلى (فعلوت) نحو رغبوت، ورحموت.
وعلى (فعلوتى) قالوا: رغبوتى خير من رحموتى.
وعلى (فعلتى) نحو كفرنى للأحمق.
وعلى (فعلات) نحو عرفات، وعانات، من قرى الجزيرة. وينسب إليهما الخمر فيقال عانية.
وعلى (فنعليت) نحو حنبريت للكذب الخالص.
وعلى (فعلوت) نحو سلكوت اسم طائر.


وعلى (فاعلوت) نحو طاغوت (37/ب) من طغى، وهو اسم يكون للواحد والجمع، وأصله (طاغيوت) استثقلوا الضمة على الياء فنقلوها إلى الغين فالتقى ساكنان فحذفت. وقيل: وزنه فلعوت مقلوب من طغا. وبعض العرب يقف عليه بالهاء وهو رباعي.

 

وعلى (فعيلات) نحو حليمات، اسم موضع ببطن فلج.


وعلى (فعلوس) نحو عبدوس.
وعلى (فنعليس) نحو خندر يس.


وعلى (فعلان) نحو سعدان، وضمران لنبت طيب الرائحة، وخيوان اسم موضع، وهو من شذوذ الكلام؛ لأن الواو صحت فيه وقبلها ياء ساكنة، والأصل أن تقلب وتدغم، ومثله في الشذوذ حيوة اسم رجل، وشيطان. وزعم سيبويه (معا) أن وزنه (فيعال) من شطن، والأول من شاط.


وعلى (فعلان) نحو ذبيان، ودكان، ونعمان للدم، ومنه قيل: شقائق النعمان، لأنه يشبه بالدم حمرته، وعثمان وهو من أسماء الحية، وهو أيضا الجان. وخرمان وهو الكذب وعريان، وقيل: وزن دكان فعال من دكنت الشئ إذا أنضدت بعضه على بعض (38/أ).

 

 

وعلى (فِعْلان) نحو ضبعان، وسرحان.
وعلى (فَعَلان) نحو كروان، وورشان.
وعلى (فَعِلان) نحو قطران، وظربان لدابة.
وعلى (فَعُلان) نحو سبعان اسم أرض.
وعلى (فُعُلان) نحو سلطان.
وليس فى الكلام (فِعِلان).
وعلى (فيعلان) نحو ضيمران وريهقان نبتان، ونبدلان للكابوس، وسيذقان للصقر، وقيروان للقافلة.
وعلى (فوعلان) نحو ضومران لغة.

 

 

وعلى (فيعلان) نحو قيروان للجيش، وطيلسان، ونيدلان، وسيذقان، وكيذبان للكذاب، وفيقبان، وسيسبان لعودين، وتيحان للكثير الكلام العجول، وهيبان للجبان. وهو أيضا ما يبس من البق. وهو أيضا التراب. وشيصبان لحى من الجن قال حسان:

(ولى صاحب، من بني الشيصبا ن فحينا أقول وحينا هوه


وعلى (فَعلوان) نحو نهروان، اسم موضع.
وعلى (فِعلوان) نحو نهروان، لغة.
وعلى (فئعلان) نحو نئدلان.
وعلى (فاعلان) نحو طالسان، لغة.
وعلى (فِيعُلان) نحو نيدلان (38/ب).
وعلى (فِيْعُلان) نحو نيدلان، لغة.
وعلى (فَيعلان) نحو تيحان وهيبان وقيل: وزنهما فعلان.


وعلى (فاعلون) نحو آجرون للكلس، قال أبو دوؤاد:

رباط يلاط بالآجرون

 

 

وعلى (فعالان) نحو جداران، اسم رجل عن الجرمى.
وعلى (فعنل) نحو بلنط لضرب من الرخام، وقلنس.
وعلى (فعُلعلان) نحو كذبذبان.
وعلى (فعُّلعلان) نحو كذبذبان.
وعلى (فعليان) نحو هذريان للكثير الكلام، وخنظيان بالحاء والخاء للفاحش، وحذريان للشديد الفزع.
وعلى (فِعلان) نحو صليان لنبت، وبليان للتفرق.
وعلى (فُعلان) نحو حومان اسم نبت عن الجرمى، وعمدان للطويل عن ابن دريد.


وعلى (فِعلان) نحو عرفان، وفركان اسمين، وصفتان وعفتان وهما الغليظان. وجمعهما صفتان وعفتان، وتركته بذى بليان، أى لا يدرى أين هو.

 

 

وليس في الكلام (فعلوان)


وعلى (فعلان) نحو قمحان، وهو شئ كالزبد (39/أ)، يعلو الخمر حين تمزج، وقيل: هو الورس وقيل: الزعفران. وقيل: الذريرة. وجلسان وهو تثار الورد.


وعلى (فوعلان) نحو حوفزان، وعوبثان.
وعلى (تفعلان) يقال: جاء على تفان ذلك، وتفيئة ذلك، وتثف ذلك، أى على وقته.
وعلى (فعلان) نحو قمدان، وعمدان للطويل.
وعلى (تعفلاء) نحو نفرجاء، للذى ينكشف فرجه، عن أبى زيد.
وعلى (فعلان) يقال: هم فى كوفان، أى أمر شديد، عن أبى عمرو.
وعلى (فعلين) نحو غسلين، وزرفين لحلقة الباب. وقيل: وزن زرفين فعليل، من الرباعي.

 

وعلى (فعلين) نحو وهبين، اسم موضع.
وعلى (فاعلتان) نحو مارستان.
وعلى (فُعلين) نحو زرفين لغة.
وعلى (فِعلين) نحو عفرين للخبيث، وليث عفرين ضرب من العناكب.
وعلى (فعلونٍ) قالوا البلغون للداهية، والبلغين في حال النصب والجر.
وعلى (فعلونَ) قالوا البلغون والبلغين فى حال النصب والجر.
وعلى (فيعلون) نحو حيزبون للعجوز، وفيلكون للبردي.
وعلى (فعتلان) نحو كلتبان من الكلب، وهو (39/ب) القيادة.
وعلى (فعللان) نحو قهنبان للطويل السمين.
وعلى (فعوال) نحو جخوان اسم رجل من الجحن، وهو سوء الغذاء.
وعلى (فِعيال) نحو جريال، وكرياس، وعليان.
وعلى (فُعيال) نحو عنيان الكتاب.

 

وعلى (فَيعال) نحو خيتام، وشيطان.
وعلى (فِيعال) نحو ديماس.
وعلى (فوعال) نحو توراب للتراب.
وعلى (فِنعال) نحو قنعاس.
وعلى (فُنعال) نحو عنظاب لذكر الخنافس.
وعلى (فعنال) نحو فزناس للشديد الماضي من الرجال عن أبي زيد، وغرناق لضرب من طير الماء.
وعلى (فعنال) نحو فرناس، وهو الحيد المشرف من الجبل.
وعلى (فَعنلى) نحو علندى وحنبطى للقصير البطين.
وعلى (فَعنلىَ) نحو قرنبى اسم دودة، وبلنصى لطائر وعكنبى العنكبوت، وسرندى وسرندى للجرئ.
وعلى (فِعنلى) نحو بلنصى لغة.

 

وعلى (فَعلنى) نحو عفرنى للغليظ، وجمل علدنى.
وليس فى الكلام (فِعَنلى) ولا (فِعِنلى) ولا (فُعِنلى).
وعلى (فُعُنلى) نحو علندى وهو الغليظ من كل شئ.
وعلى (فُنعُلى) نحو خنفسى.
وعلى (40/أ) (فُنعُلاء) نحو خنفساء، وعنصلاء، وعنظباء لذكر الجراد.
وعلى (فُنعلاء) نحو خنفساء، وعنصلاء، وعنظباء لذكر الخنافس.
وعلى (فعنلى) نحو جلندى، اسم ملك.
وعلى (فَنعلاء) نحو عنكباء.
وعلى (فَعلنلاء) نحو كرنباء موضع بالأهواز.
وعلى (فَعنلى) نحو كرنبى
وعلى (فَنعلى) نحو سندرى للجرئ.
وعلى (فَوعلاء) نحو حوصلاء
وعلى (فِعلى) نحو زمجى، وزمكى، لبعصوص الطائر، ودفقى

 

مشيةُ فيها إسراعُ، وعهيى وهي الزمان. عن الفراد. وكفرى.
وعلى (فعلى) نحو دفقي.
وعلى (فنعلى) نحو شنفرى اسم رجل، وخنسرى من الخسارة.
وعلى (فنعلى) نحو صنعلى، اسم موضع بالكوفة.
وعلى (فعلاء) نحو زمجاء وزمكاء وعهباء.
وعلى (فعلاء) كذا نحو إوزاء وهي مشية، يُعتمدُ فيها على أحد الجانبين.
وعلى (فعلنى) نحو عرضنى لمشيةٍ.
وعلى (فعلنى) نحو عرضنى لغة.
وعلى (فعلاء) نحو عرضي، وكفري لوعاء طلع النخلة.
وعلى (فعلاء) نحو مفلاء، لموضع بالحجاز.
وعلى (فعنلى) نحو جُلندى، اسم ملك.

 

وعلى (فعنلاء) نحو جلنداء.
وعلى (فعنلاء) نحو (40/ب) جلنداء.
وعلى (فيعلى) نحو خيزلى وخيزرى وهما مشيةُ.
وعلى (فوعلى) نحو خوزلى وخوزرى.
وعلى (فعلى) نحو حذرى وبذرى من الحذر والتبذير وكفرى حظبى للظهر.
وعلى (فعلى) قالوا: فعلتُ ذاك من جفرى كذا، أي من أجله ومن جفر كذا وكفري.
وعلى (فعلى) نحو عبنى للجمل الضخم.
وليس في الكلام (فعلى) ولا (فعلى).
وعلى (فعيلى) نحو هجيرى، ومكيثى، وهزيمى، وربيثى.

 

وعلى (فعيلاء) نحو مكيثاء، وفخيراء.
وعلى (فعيلى) نحو لغيزى، وخليطى، وقبيطى، للناطف.
والياء فيها ليست للتصغير لأن ياء التصغير لا تكون رابعة، وإنما هي بمنزلة حضارى وشقارى.
وعلى (فعيلاء) نحو دخيلاء.
وعلى (فعيلاء) نحو قبيطاء بتخفيف الباء، ورعيداء، ورغيداء للزؤان.
وعلى (فعيلياء) نحو مزيقياء، لقب لعمرو بن عامر ملك اليمن، سمي بذلك لأنه كان يمزق كل يوم حلتين.
وعلى (فنعلى) نح هندبى.
وعلى (فنعلى) نحو هندبى.
وعلى (فنعلاء) نحو هندباء.
وعلى (فعليا) نحو مرحيا من المرح، وبرديا موضع بالشم (41/أ) وقلهيا حفيرة لسعد بن أبي وقاص.

 

وعلى (فاعلى) نحو باقلى، وشاصلى.
وعلى (فاعلى) نحو شاصُلى لنبت.
وعلى (فعولى) نحو القعولى، وهي إقبال إحدى القدمين على الأخرى في المشي.
وعلى (فعولى) نحو تنوفى للقفر، وسنوطى اسم رجل، ونتوفى ثنية.
وعلة (فعولى) قالوا عشورى بالقصر، اسم موضع.
وعلى (فعولى) نحو عدولى، اسم موضع.
وعلى (فاعولى) نحو بادولى، (اسم موضع).
وعلى (فاعولا) نحو بادولى.
وعلى (فعلايا) نحو برحايا من البرح.
وعلى (فعالاء) نحو رجل طباقاء للجاهل، زباراء للقصير من الرجال، وتمر قرآثاء وكراثاء.
وعلى (فعالاء) نحو حلاواء الفقا.

 

وعلى (فعالاء) نحو زماراء اسم موضع.
وعلى (فعالس) نحو خلابس، وهو الخلابة، والحديث الرقيق وهو الكذب أيضا.
[وعلى (فعلاس) نحو عرفاس وهي الناقة الصبور مأخوذ من العروف وهو الصابر].
وعلى (فعلياء) نحو تبلياء وهو الكر الذي يصعد به على النخل يمد ويقصر.
وعلى (فيعولى) نحو هيولى، وهي أصل الشيء.
وعلى (فيعولاء) نحو قيصوراء، لحجر يخرج من البحر.
وعلى (فناعل) نحو كنادر، وكندر، وكدر للغليظ عن أبي حاتم.
وعلى (فناعل) نحو كنادر، وهو من أبنية (41/ب) الجمع.
وعلى (فعلولاء) هم في بعكوكاء، ومعكوكاء للشر والجلبة وهم في فيضوضاء وفوضوضاء، أي في اختلاط ومفاوضة.

 

وعلى نحو (فيضوضاء) وقيل وزنها فيعولاء وفوعولاء وفيعيلاء، وتكون ثنائية.
وعلى (فعلولى) نحو فيضوضى وفوضوضى.
وعلى (فعليلى) نحو فيضيضى، وقيل وزنها فيعولى وفوعولى وفيعيلى وتكون ثنائية.
وعلى (فعفيلياء) نحو بربيطياء لضرب من الثياب، وقرقيسياء اسم بلد.
وعلى (فعلوى) نحو هرنوى اسم نبت.
وعلى (فعالين) قالوا أتيتك كراهين أن تغضب، وهو أيضا من أبنية الجمع.
وعلى (فعيلى) نحو كثيرى لصمغ يلزق به الشعر.
وعلى (فعيلاء) نحو كثيراء وقريثاء وكريثاء للبسر.
وعلى (فعلى) نحو لبدى اسم طائر، وسمهى للباطل، وبدرى للمبادرة.
وعلى (فيعل) نحو حيفس للرجل الضخم الذي لا خير عنده.
وعلى (فيعل) نحو حيفس مشدد، وقال الأصمعي: هو القصير السمين وصيهم للضخم الرافع رأسه.

 

وعلى (فيعلى) نحو حيفس مشدد.
وعلى (فيعلاء) نحو (42/أ) حيفساء.
وعلى (فيعلاء) نحو حيفساء.
وعلى (فيعلى) نحو حيفسى.
وعلى (فنعلولى) نحو حندقوقى لنبت.
وعلى (فنعلولى) نحو حندقوقي.
وعلى (فنعلولى) نحو حندقوقي.
وعلى (فنعلولى) نحو حندقوقي.
وعلى (فنعلولى) نحو حندقوقي وقيل وزنها (فعللولى) و (فعللولى) معا و (فعللولى) وتكون رباعية.
وعلى (فعليا) نحو زكريا.
وعلى (فعلياء) نحو زكرياء، وفيه لغتان أخريان زكرى وزكرى وذكر أيضا.
وعلى (فعيلى) نحو حميا الشراب، ولبينى، ابنة إبليس وبها يُكنى، ورتيلى جنس من الهوام.

 

وعلى (مفاعل) نحو طعام سخاخن، أي سُخن.
وعلى (فعايل) نحو نبايع، اسم مكان.
وعلى (فياعل) نحو عياهم للبعير الماضي.
وعلى (فعلول) نحو زهلوق للسمين، اللام زائدة.
وعلى (فياعول) نحو ديابوذ وهو ثوب ينسج بنيرين، وأصله دوبوذ بالفارسية وربما عربوه بدال غير معجمة.
وعلى (فعالى) نحو ثماني لنبت.


وعلى (فعلى) قالت امرأة من العرب لأمها مري بي على بني نظرى ولا تمري بي على بنات نقري. أي مرى (42/ب) بي على الرجال الذين يرضون بالنظر لا على النساء اللواتي ينفرن عن الخبر.


وعلى (فعيلاء) نحو غميضاء، وكميهاء لعبتان للعرب، وهو عالم بدخيلائك، أي باطن أمرك.

 

وعلى (فاعلاء) نحو كارباء لعقار مثل العقيق.
وعلى (فعلعال) نحو حلبلاب، اسم نبت.
وعلى (فعفلى) نحو قولهم رجع القهقرى إذا رجع إلى الخلف، وجحجبى اسم رجل من الأنصار بحاء وخاء أيضا.
وعلى (فعفلى) نحو صفصلى، وهو حمل بعض الشجر.
وعلى (فعفلى) نحو صفصلى.
وعلى (فعفلى) نحو صفصلى.
وعلى (فعفلى) نحو صفصلى.
وعلى (فعفول) نحو بنبوك للبابونج، والبابونك، والبابونق.

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

ترك تعليق