وحصرت القواعد الرّسمية الفنية في مناحي ستة. وهي:
الحذف. الزيادة. الهمز. البدل. الفصل والوصل. وما فيه قراءتان فقرئ على إحداهما.


وهاكم أمثلة على كلّ قاعدة، ليتضح الفارق بين مصطلح الخطوط في عصرنا، وبين ما رسم في المصحف.

 

1 – مثال قاعدة الحذف:
(الألف، ومواطن حذفها).

– الألف تحذف من (ياء) النداء. نحو (يأيها).
ومن (ها) التنبيه. نحو (هأنتم).
ومن كلمة (نا) إذا وليها ضمير. نحو (أنجينكم).
وتحذف في مواطن أخرى، وهناك حذف للياء، والواو، واللام.

 

2 – مثال قاعدة الزيادة
الألف تزاد بعد (الواو) في آخر كل اسم مجموع، أو حكم المجموع.

 

نحو (ملاقوا ربهم). وفي مواضع أخرى أيضا.

 

3 – مثال قاعدة الهمز
أن الهمزة إذا كانت ساكنة تكتب بحرف حركة ما قبلها.

نحو: (ائذن. اؤتمن. البأساء.



4 – مثال قاعدة البدل
أنّ الألف تكتب (واوا) للتفخيم. نحو (الصلاة) و (الزكاة) فقد كتبتا ب (الصلاة) و (الزكوة).

 

5 – مثال قاعدة الفصل والوصل
وذلك أنّ كلمة (أن) بفتح الهمزة توصل بكلمة (لا) إذا وقعت بعدها. ويستثنى منها عشرة مواضع. منها. (أن لا تقولوا).

 

6 – مثال قاعدة ما فيه قراءتان
وخلاصة هذه القاعدة أنّ الكلمة إذا قرئت على وجهين تكتب برسم أحدهما. كما رسمت كلمة ملك يوم الدّين. بدون ألف، لتشمل القراءتين (مالك- ملك).

1 تعليق

  1. ما شاء الله عندما دخلت في هذا الموقع اندهشت بما فيه من معلومات بوركت جهودكم جزاكم الله كل خير.

ترك تعليق