كان وأخواتها

النَّكرة والمعرفة لا يحصُرُهما تعريفٌ مُنضبطٌ، ولِذا أعرَضَ طائفةٌ من المحقِّقينَ من أئمَّة العربيَّة عن اعتبارِ وَضعِ تعريفٍ لهما، واكتَفَوا بذِكْرِ أقسامِ المعارفِ، فيُعْرَفُ أنَّ ما عداها النَّكرةَ.

اسم الإشارة

هو:

1- للمفرد المذكَّر: ذا، ذاكَ، ذلكَ.

2- للمفرَد المؤنَّث: ذِي، تِي، تا، ذِهِ، ذِهْ، تِهِ، تِهْ، ذِهِي، تِهِي، ذاتُ، تِيكَ، تَيْكَ، ذِيكَ، تِلْكَ، تَلْكَ، تالكَ.

3- للمثنى المذكَّر: ذانِ، ذانِكَ، ذَيْنِ، ذَيْنِكَ.

4- للمثنَّى المؤنَّث: تانِ، تانِكَ، تَيْنِ، تَيْنِكَ.

5- للجَمْع: أولاءِ، أولئِكَ.

6- للمكان: هُنا، هُناكَ، هُنالكَ، ثَمَّ للبعيد فقط، وربَّما كانت: هُنا، هُناك، هُنالِك، للزَّمان أيضاً.

‌‌أحكامه:

1- ما كانَ بغيرِ كافٍ في آخرهِ فهو للإشارةِ للقَريبِ، وتَصْحَبُهُ (ها) للتَّنبيهِ كثيراً، تقولُ: (هذا).

وما كانَ بكافٍ فهو للإشارةِ للبعيدِ، وقَدْ تصحبُهُ (ها) أحياناً، تقول: (هَذاكَ).

2- تُفْصَلُ (ها) التَّنبيه عن اسم الإشارة بـ (أنا) وأخواتِها من ضمائر الرَّفْعِ المنفصلة، نحو: ﴿ ها أنْتُمْ أُولاءِ ﴾، وإذا أُعيدَتْ (ها) بعدَ الفَصْلِ كانت للتَّوكيد، نحو: ﴿ ها أنتُمْ ها أولاء ﴾.

3- قدْ ينوبُ اسمُ الإشارةِ للبعيدِ عن القريبِ والعَكْس، نحو: ﴿ ذلكَ الكِتابُ ﴾، ﴿ أهذا الَّذي يذكرُ آلهَتَكُمْ ﴾.

4- هُنا، هُناكَ، ثَمَّ، لا تكونُ إلَّا ظَرفاً في محلِّ نَصْبٍ أو جَرٍّ، ولا تكونُ فاعلًا ولا مفعولًا به ولا مُبتدأً، أمَّا قولُهُ تعالى: ﴿وإذا رأيْتَ ثَمَّ﴾ فحُذِفَ المفعولُ اختصاراً، وتقديرُهُ: الموعودَ به.

ترك تعليق