من أقسام المعرفة (العلم)

النَّكرة والمعرفة لا يحصُرُهما تعريفٌ مُنضبطٌ، ولِذا أعرَضَ طائفةٌ من المحقِّقينَ من أئمَّة العربيَّة عن اعتبارِ وَضعِ تعريفٍ لهما، واكتَفَوا بذِكْرِ أقسامِ المعارفِ، فيُعْرَفُ أنَّ ما عداها النَّكرةَ.

العَلَم

‌‌تعريفه:

هو ما وُضِعَ لمعيَّن لا يتناوَلُ غيرَه.

‌‌أقسامه:

1-        مُفرَد، نحو: (محمَّد).

2-        منقول من جملة، نحو: (تأبَّطَ شَرًّا)، (بَرِقَ نَحْرُهُ)، (شابَ قَرْناها).

3-        مركَّب تركيبَ مَزْجٍ، نحو: (سِيبَوَيْهِ) و (معْدِي كَرِب).

4-        ذو الإضافة، نحو: (عبْد الله، أبو بكر، ابن آوَى).

‌‌فائدتان:

1-          من علامة العَلَم أن لا تدخُلَ عليه (أل) إلَّا في أسماء مسموعةٍ قَليلةٍ، كـ (الحارث، الفَضْل، العبَّاس)، وأسماء الأعداد نحو: (الأوَّل، الثَّاني الثَّالث).

2-          (فُلان) و (فُلانة) كنايةٌ عن الشَّخص العاقِل مذكَّراً أو مؤنَّثاً عَلَمانِ، ويَستَعملونَ ذلكَ لغيرِ العاقِلِ أيْضاً، لكنَّهم إذا كَنَوا بها عن غيرِ عاقِلٍ عرَّفوهُ بـ (أل) فيقولونَ: (الفُلان، الفُلانة).

 

ترك تعليق