إعراب سورة النازعات

د. محمد منير الجنباز

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا * يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ * تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ * قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ * أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ * يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ * أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً * قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ * فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ * هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى * إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى * اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى * وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى * فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى * فَكَذَّبَ وَعَصَى * ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى * فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى * فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى * أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ * فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى * يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى * وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى * فَأَمَّا مَنْ طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى * يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا * فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا * إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا * إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا * كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ﴾.

إعراب السورة:

﴿ وَالنَّازِعَاتِ ﴾ الواو للقسم والجر، النازعات: مجرور متعلق بفعل القسم المحذوف ﴿ غَرْقًا ﴾ مفعول مطلق لأنها بمعنى نزعًا وما بعده مشابه له

﴿ أَمْرًا ﴾ مفعول به، وجواب القسم محذوف “لتبعثن”

﴿ الرَّاجِفَةُ ﴾ فاعل

﴿ تَتْبَعُهَا ﴾ فعل مضارع مرفوع والهاء مفعول به مقدَّم، ﴿ الرَّادِفَةُ ﴾ فاعل، والجملة حال ﴿ قُلُوبٌ ﴾ مبتدأ لأنه موصوف، ﴿ يَوْمَئِذٍ ﴾ ظرف زمان أضيف لظرف إذ ﴿ وَاجِفَةٌ ﴾ نعت

﴿ أَبْصَارُهَا ﴾ مبتدأ والهاء مضاف إليه، ﴿ خَاشِعَةٌ ﴾ خبر، والجملة خبر قلوب

﴿ أَإِنَّا ﴾ الهمزة للاستفهام، إنا: حرف ناسخ ونا اسمها، ﴿ لَمَرْدُودُونَ ﴾ اللام المزحلقة، مردودون: خبرها، ﴿ كُنَّا ﴾ فعل ماض ناسخ ونا اسمها ﴿ عِظَامًا ﴾ خبرها

﴿ تِلْكَ ﴾ مبتدأ، ﴿ إِذًا ﴾ حرف جواب، ﴿ كَرَّةٌ ﴾ خبر ﴿ هِيَ ﴾ مبتدأ ﴿ زَجْرَةٌ ﴾ خبر ﴿ وَاحِدَةٌ ﴾ نعت

﴿ فَإِذَا ﴾ الفجائية، ﴿ هُمْ ﴾ مبتدأ، ﴿ بِالسَّاهِرَةِ ﴾ جار ومجرور خبر

﴿ إِذْ ﴾ ظرف لما مضى من الزمن، ﴿ نَادَاهُ ﴾ فعل ماض والهاء مفعول به، ﴿ رَبُّهُ ﴾ فاعل ﴿ طُوًى ﴾ بدل

﴿ اذْهَبْ ﴾ فعل أمر والفاعل أنت، ﴿ إِنَّهُ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة طغى خبرها، ﴿ أَنْ ﴾ حرف مصدري ونصب، ﴿ تَزَكَّى ﴾ فعل مضارع منصوب والفاعل أنت

﴿ وَأَهْدِيَكَ ﴾ فعل مضارع والفاعل أنا والكاف مفعول به، ﴿ فَتَخْشَى ﴾ الفاء عاطفة، تخشى: فعل مضارع والفاعل أنت ومفعولها محذوف

﴿ فَأَرَاهُ ﴾ فعل مضارع والفاعل هو والهاء مفعول به أول، ﴿ الْآيَةَ ﴾ مفعول به ثان ﴿ الْكُبْرَى ﴾ نعت

﴿ يَسْعَى ﴾ فعل مضارع والفاعل هو، والجملة حال

﴿ أَنَا ﴾ مبتدأ ﴿ رَبُّكُمُ ﴾ خبر، ﴿ الْأَعْلَى ﴾ نعت

﴿ نَكَالَ ﴾ مفعول لأجله، ويجوز مفعول مطلق

﴿ فِي ذَلِكَ ﴾ جار ومجرور خبر مقدم، ﴿ لَعِبْرَةً ﴾ اللام المزحلقة، عبرة: اسم إنَّ

﴿ أَأَنْتُمْ ﴾ الهمزة للاستفهام، أنتم: مبتدأ ﴿ أَشَدُّ ﴾ خبر، ﴿ خَلْقًا ﴾ تمييز ﴿ سَمْكَهَا ﴾ مفعول به ﴿ لَيْلَهَا ﴾ مفعول به

﴿ وَالْأَرْضَ ﴾ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، ﴿ دَحَاهَا ﴾ فعل ماض والفاعل هو، والهاء مفعول به

﴿ أَخْرَجَ ﴾ فعل ماض والفاعل هو، ﴿ مَاءَهَا ﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه

﴿ والْجِبَالَ ﴾ مفعول به لفعل محذوف

﴿ أَرْسَاهَا ﴾ فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به

﴿ مَتَاعًا ﴾ مفعول لأجله

﴿ الْإِنْسَانُ ﴾ فاعل

﴿ مَا ﴾ مفعول به

﴿ وَبُرِّزَتِ ﴾ فاعل ماض مبني للمجهول

﴿ الْجَحِيمُ ﴾ نائب فاعل

﴿ يَرَى ﴾ فعل مضارع والفاعل هو

﴿ فَأَمَّا ﴾ أما: حرف تفصيل وشرط

﴿ مَنْ ﴾ اسم موصول مبتدأ

﴿ فَإِنَّ ﴾ الفاء واقعة في جواب أما، إن: حرف ناسخ

﴿ الْجَحِيمَ ﴾ اسمها

﴿ هِيَ ﴾ مبتدأ

﴿ الْمَأْوَى ﴾ خبر، والجملة خبر إن، وجملة فإن خبر من

﴿ يَسْأَلُونَكَ ﴾ فعل مضارع والواو فاعل والكاف مفعول به

﴿ أَيَّانَ ﴾ اسم استفهام منصوب على الظرفية الزمانية متعلق بخبر محذوف

﴿ مُرْسَاهَا ﴾ مبتدأ والهاء مضاف إليه

﴿ فِيمَ ﴾ في حرف جر، وما اسم استفهام مجرور بفي متعلقان بخبر محذوف

﴿ أَنْتَ ﴾ مبتدأ

﴿ إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا ﴾ خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه

﴿ إِنَّمَا ﴾ كافة ومكفوفة

﴿ أَنْتَ ﴾ مبتدأ

﴿ مُنْذِرُ ﴾ خبر

﴿ مَنْ ﴾ اسم موصول مضاف إليه

﴿ كَأَنَّهُمْ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها

﴿ يَرَوْنَهَا ﴾ فعل مضارع والواو فاعل والهاء مفعول به، والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة ﴿ لَمْ يَلْبَثُوا ﴾ خبرها، يلبثوا: فعل مضارع مجزوم بلم والواو فاعل

﴿ إِلَّا ﴾ للحصر

﴿ عَشِيَّةً ﴾ ظرف زمان

معاني الكلمات:

النازعات: الملائكة تنزع الرُّوح.

غرقًا: نزعًا بشدة.

الناشطات: الملائكة تنزعُ رُوح المؤمن بلُطف.

السابقات: تسبِق برُوح المؤمن للجنة.

الراجفة: رجفة الأرض من النفخة الأولى.

الرادفة: النفخة الثانية.

واجِفة: خائفة.

الحافرة: القبر.

نَخِرة: بالية.

زَجْرة: نفخة.

بالساهرة: بوجه الأرض أحياء.

حديث موسى: خبره وقصته.

طُوى: اسم الوادي.

طغى: تجاوز الحد في الفساد.

هل لك: أدعوك.

تزكَّى: تتطهَّر من الشرك.

الآية الكبرى: العصا.

أدبر: قلب ظهره للإيمان.

حشر: السَّحرة والجيش.

نكال: جزاء.

سَمْكها: سقفها.

أغطش: أظلم.

دحاها: بسطها لتصلح للسكن والزرع.

الطامة الكبرى: النفخة الثانية.

برزت: أظهرت.

أيَّان: متى.

مرساها: وقوعها.

فيمَ أنت مِن ذكراها: أين أنت من علم وقوعها لتذكرها وهذا للتهويل.

يخشاها: يخافها.

لم يلبثوا: لم يمكثوا.

المصدر: الألوكة

ترك تعليق