إعراب سورة المرسلات (1)

محمد منير الجنباز

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا * فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا * وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا * فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا * فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا * عُذْرًا أَوْ نُذْرًا * إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ * فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ * وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ * لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ * لِيَوْمِ الْفَصْلِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا * وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ * انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ * لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ * إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ * كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ * وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالْأَوَّلِينَ * فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ * وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴾ [المرسلات: 1 – 50].

﴿ والمرسلات ﴾ اسم مجرور بواو القسم متعلقان بأقسم، ﴿ عرفًا ﴾ حال.

﴿ عصفاً ﴾ مفعول مطلق.

﴿ فالملقيات ﴾ عطف على الاسم المجرور، ﴿ ذكرًا ﴾ مفعول به للملقيات.

﴿ عذرًا أو نذرًا ﴾ مفعول لأجله.

﴿ لواقع ﴾ اللام المزحلقة، واقع: خبر إنما.

﴿ النجوم ﴾ مبتدأ، وجملة طمست خبر، ﴿ طُمِست ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هي.

﴿ أُجِّلت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هي.

﴿ وما ﴾ اسم استفهام مبتدأ،

﴿ أدراك ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل أنت، والكاف مفعول به أول، والجملة خبر،

وجملة ﴿ ما يوم ﴾ في محل نصب مفعول به ثان.

﴿ ويل ﴾ مبتدأ ﴿ يومئذٍ ﴾ ظرف زمان أُضِيف إلى ظرف،

﴿ للمكذِّبين ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.

﴿ الأولين ﴾ مفعول به.

﴿ نتبعهم ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن، والهاء مفعول به أول،

﴿ الآخرين ﴾ مفعول به ثان.

﴿ كذلك ﴾ نعت لمفعول مطلق محذوف،

﴿ نفعل ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن.

﴿ ألم ﴾ الهمزة للاستفهام،

﴿ نخلقكم ﴾ فعل مضارع مجزوم، والفاعل مستتر نحن والكاف مفعول به.

﴿ فجعلناه ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به أول،

﴿ في قرار ﴾ جارٌّ ومجرور المفعول الثاني.

﴿ فنعم ﴾ الفاء للعطف، نعم: فعل ماضٍ جامد،

﴿ القادرون ﴾ فاعل، ومخصوص المدح محذوف (نحن).

﴿ كفاتًا ﴾ مفعول به ثاني،

﴿ أحياءً وأمواتًا ﴾ مفعول به لفعل محذوف (تضم)،

﴿ فيها ﴾ جارٌّ ومجرور، مكان المفعول الثاني،

﴿ رواسي ﴾ مفعول به أول ﴿ وأسقيناكم ﴾ فعل ماضٍ، والنون فاعل، والكاف مفعول به أول،

﴿ ماء ﴾ مفعول به ثانٍ.

﴿ ويل ﴾ مبتدأ،

﴿ للمكذِّبين ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.

﴿ انطلقوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،

﴿ كنتم ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، والتاء اسمها، وجملة تكذبون خبر كنتم.

﴿ كأنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها،

﴿ جمالت ﴾ خبرها، ﴿ صفر ﴾ نعت.

﴿ هذا ﴾ مبتدأ، ﴿ يوم ﴾ خبر،

﴿ جمعناكم ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والكاف مفعول به،

﴿ والأولين ﴾ الواو للمعية، الأولين: مفعول معه، ويجوز: عطفه على المفعول به.

﴿ فإن ﴾ شرطية جازمة، ﴿ كان ﴾ فعل ماضٍ ناسخ في محل جزم فعل الشرط،

﴿ لكم ﴾ جارٌّ ومجرور، خبرها المقدم، ﴿ كيد ﴾ اسمها المؤخر،

﴿ فكيدونِ ﴾ الفاء رابطة، كيدونِ: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، النون للوقاية، والياء المحذوفة للرسم مفعول به، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

﴿ المتقين ﴾ اسم إن، ﴿ في ظلال ﴾ الجار والمجرور خبرها.

﴿ هنيئًا ﴾ حال ﴿ بما ﴾ الباء سببية للجر، ما: اسم موصول مجرور،

﴿ كنتم ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، والتاء اسمها، وجملة

﴿ تعملون ﴾ خبرها.

﴿ إنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها،

﴿ كذلك ﴾ الكاف نعت لمفعول مطلق محذوف (جزاء مثل ذلك)،

﴿ نجزي ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن، والجملة خبر إنا،

﴿ المحسنين ﴾ مفعول به.

﴿ قليلًا ﴾ منصوبة على الظرفية الزمانية،

﴿ إنكم مجرمون ﴾ إن واسمها وخبرها.

﴿ اركعوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة مقول القول

﴿ لا ﴾ للنفي، ﴿ يركعون ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة جواب إذا.

﴿ فبأي ﴾ الفاء للعطف؛ أي: اسم استفهام مجرور متعلقان بيؤمنون،

﴿ يؤمنون ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل.

معاني الكلمات:

من الليل: المغرب والعشاء.

سبحه ليلاً طويلاً: صلاة التطوع في جوف الليل.

العاجلة: الدنيا.

يومًا ثقيلاً: يوم القيامة.

يذرون: يتركون.

أسرهم: أعضاءهم.

رحمته: جنته.

المرسلات: الرياح.

عرفًا: كعرف الفرس.

الناشرات: تنشر المطر.

الفارقات: آيات القرآن.

الملقيات: الملائكة.

طمست: مسحت.

فرجت: تشققت.

الويل: الدعاء بالعذاب.

المجرمين: الكفار.

قرار مكين: الرحم.

قدر معلوم: مدة الحمل الطبيعي تسعة أشهر.

كفاتًا: ضامة جامعة.

رواسي: الجبال.

فراتًا: عذبًا.

ويل: دعاء بالعذاب.

إلى ظل ذي ثلث شعب: دخان جهنم الحار، يتشعب إلى ثلاث شعب.

لا ظليل: لا يخلف ظلاًّ.

لا يغني: لا يمنع.

كالقصر: عالية الشرر تشبه القصور.

جمالة صفر: تشبيه بالإبل لكنها بلون النار.

لا ينطقون: من الخوف وانعدام الحجة المبررة لكفرهم.

يوم الفصل: يوم الحساب تجمع فيه الخلائق.

كيد: حجة لدفع العذاب فقدموها.

كلوا وتمتعوا قليلا: زمن عيشكم في الدنيا فإنها فانية.

حديث: القرآن، إن لم يؤمنوا به فيؤمنون بماذا؟.

المصدر الالوكة

ترك تعليق