من تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة (3)

جمع وإعداد: وليد بن أحمد الحسين الزبيري،
إياد بن عبد اللطيف القيسي،
مصطفى بن قحطان الحبيب، بشير بن جواد القيسي،
عماد بن محمد البغدادي

المقرئ: إبراهيم بن أحمد بن جعفر بن موسى بن عبد الله بن سلام الخرقي [1] الخطاب البغدادي المنابري، أبو القاسم.

من مشايخه: ابن مجاهد، وعلي بن سليم الخضيب صاحب الدوري، وأحمد بن محمد الجواربي، وغيرهم.

من تلامذته: الحسين بن شاكر، وأبو الحسين علي بن محمد الخبازي، وآخرون.

 

اقرا أيضَا: من تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة (1)

 

كلام العلماء فيه:

تاريخ بغداد: “كان ثقة صالحًا، وكان يذكر أن سلامًا الذي سقنا نسبه إليه كان خازن المهدي أمير المؤمنين” أ. هـ.

تاريخ الإسلام: “ثقة يروي عن محمد بن عقيل البلخي، وعنه جعفر بن محمد المستغفري ووثقه” أ. هـ.

وفاته: سنة (٣٧٤ هـ)، أربع وسبعين وثلاثمائة.

 


[1] الخرقي: بكسر الخاء، وفتح الراء وفي آخرها القاف، هذه النسبة إلى بيع الخرق والثياب. اللباب (١/ ٣٥٦).

النحوي، اللغوي: إبراهيم بن أحمد بن فتح، أبو إسحاق بن الحداد[2] الفِهري مولاهم القُرطُبي.

من مشايخه: سمع الحديث عن قاسم بن أصبغ وأحمد بن زياد وطائفة.

من تلامذته: ابن الفرضي وغيره.

 

اقرا ايضَا: من تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة (4)

 

كلام العلماء فيه:

تاريخ علماء الأندلس: “وكان حافظًا للمسائل، عاقدًا للشروط، عالمًا بالفقه والعربية فصيحًا، ضابطًا، حدّث” أ. هـ.

تاريخ الإسلام: “وكان عارفًا بالفقه والعربية فصيحًا مرابطًا” أ. هـ.

وفاته: (٣٧٩ هـ) تسع وسبعين وثلاثمائة.



[2] في تاريخ الإسلام: (ابن الجراد) بالراء.

المقرئ: إبراهيم بن أحمد بن محمد [3] بن أحمد بن عبد الله الطبري المقرئ، أبو إسحاق المالكي المعدل.

ولد: سنة (٣٢٤ هـ) أربع وعشرين وثلاثمائة.

من مشايخه: إسماعيل بن محمد الصفار، وأبي عمرو بن السماك، وأحمد بن سليمان العَباداني وغيرهم.

أبو علي الحسن بن علي العطّار وأبو علي الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني وغيرهما.

تاريخ بغداد (٦/ ١٧)، المنتظم (١٤/ ٣٠٦)، تاريخ الإسلام (وفيات ٣٧٤) ط. تدمري، غاية النهاية (١/ ٦).

المصادر: تاريخ علماء الأندلس (١/ ٥٢)، تاريخ الإسلام (وفيات ٣٧٩) ط- تدمرى البغية (١/ ٤٠٥).

تاريخ بغداد (٦/ ١٩ – ٢٠)، البداية والنهاية (١١/ ٣٥٥)، معجم المؤلفين (١/ ١٠)، تاريخ الإسلام – ط تدمري- وفيات سنة (٣٩٣ هـ) -، المنتظم (١٥/ ٣٨)، الوافي (٥/ ٣٠٣)، العبر (٣/ ٥٤)، الشذرات (٤/ ٤٩٧)، النجوم (٤/ ٢٠٩)، معرفة القراء (١/ ٣٥٨)، تذكرة الحفاظ (٣/ ١٠٢٦)، غاية النهاية (١/ ٥).

كلام العلماء فيه:

تاريخ بغداد: “مقدم المعدلين ببغداد وشيخ القراءات وقد سمع الكثير من الحديث وخرّج له الدارقطني خمسمائة جزء حديث، وكان كريمًا مفضلًا على أهل العلم، حسن المعاشرة، جميل الأخلاق، وداره مجمع أهل القرآن والحديث وكان ثقة. قال أبو محمد الخلال: أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري شيخ الشهود ومتقدمهم، وكان ثقة” أ. هـ.

المنتظم: “وكان فقيهًا على مذهب مالك من المعدلين، وكان شيخ الشهود ومقدمهم، وكان كريمًا مفضلًا على أهل العلم” أ. هـ.

تاريخ الإسلام: “كان عارفًا بمذهب ملك وعليه حفظ القرآن الشريف الرضي الموسوي” أ. هـ.

العبر: “كان داره مجمع أهل القرآن والحديث، وأفضاله زائدة على أهل العلم، وهو ثقة” أ. هـ.

البداية والنهاية: “مقدم المعدلين ببغداد، وشيخ القراءات” أ. هـ.

النجوم الزاهرة: “حج فأم بالناس بالمسجد الحرام أيام الموسم، وما تقدم فيه إمام ليس بقرشي سواه” أ. هـ.

غاية النهاية: “قال الذهلي: إنه قرأ على الزيني، ولا يصح ذلك لأنه ولد بعد وفاته بست سنين .. ثقة مشهور، أستاذ” أ. هـ.

وفاته: سنة (٣٩٣ هـ) ثلاث وتسعين وثلاثمائة.

من مصنفاته: “كتاب المناقب”، وله كتاب القراءات سماه “الاستبصار” أحسن فيه التحقيق، كذا قال ابن الجزري.

 


[3] في غاية النهاية وغيره اسمه: إبراهيم بن أحمد بن إسحاق الطبري ..

ترك تعليق