‌‌الفعل

‌‌تعريفه

ما دلَّ على معنى في نفسِهِ واقترَنَ بزَمانٍ.

‌‌أقسامه

1- الماضي.

2- الأمْرُ.

3- المضارعُ.

 

‌‌ الفعل الماضي

‌‌علامته:

1- قبولُهُ تاءَ الثَّأنيث السَّاكنة، نحو: ﴿آمَنَتْ﴾، ﴿عَتَتْ﴾، ﴿نِعْمَتْ، بئْسَتْ﴾.

2- قبولُهُ تاءَ الفاعل، نحو: ﴿جَعَلْتُ﴾ ﴿وأَنْعَمْتَ﴾، ﴿جِئْتِ﴾، ﴿شِئْتُما﴾، ﴿عَلِمْتُمْ﴾، ﴿اتَّقَيْتُنَّ﴾.

‌‌دلالته:

1- أصلُ وضعهِ الدَّلالة على المُضيِّ.

2- ينصَرِفُ إلى الحالِ بمعنى (أفْعَلُ) وذلكَ إذا قَصَدْتَ به الإنشاءَ، كما في ألفاظ العُقود، نحو: (بِعْتُ، اشْتَريْتُ، زوَّجْتُ، قَبِلْتُ).

3- ينصَرِفُ إلى المستقبَلِ، بواحدةٍ من القرائن التَّالية:

1- أن يدلَّ بسياقهِ على الطَّلَبِ، نحو: (غَفَرَ اللهُ لكَ)، (عَزَمْتُ علَيْكَ إلَّا فعَلْتَ).

2- أن يُفْهَمَ من سياقهِ الوَعْدُ، نحو: ﴿إِنَّا أعْطَيْناكَ الكَوْثَرَ﴾.

3- أن يقعَ في سياقِ كلامِ عُلِمَ أنَّه مُستقبَل، نحو: ﴿يَقْدُمُ قَوْمَهُ يومَ القِيامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ﴾، ﴿وَيَوْمَ يُنْفَخُ في الصُّورِ فَفَزِعَ﴾.

4- نفيٌ بـ (لا) نحو:

* رِدُوا فوَاللهِ لا ذُدْناكُمُ أبداً *

5- أن تَسْبِقَهُ (إِن) مسبوقةً بِقَسَمٍ، نحو: ﴿وَلَئِنْ زَالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ﴾ أي: ما يُمْسِكُهُما.

‌‌إعرابه:

الفعلُ الماضي مبنيٌّ، وله ثلاثةُ أحوالٍ في البِناءِ، هي:

1- الفَتْحُ، وهوالأصْلُ، نحو: ﴿ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً﴾.

2- الضمُّ، وذلكَ إذا اتَّصَلتْ به واو الجماعة، نحو: ﴿آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحات﴾.

3- السُّكونُ، وذلكَ إذا اتَّصَلَ به الضَّميرُ المرفوعُ المتحرِّكُ (تاء المتكلِّم أوالمخاطَب أوالمخاطبة، أوضميرُ المتكلِّمينَ [نا]، أونونُ الإناث، نحو: (قُمْتُ، قُمْتَ، قُمْتِ، قُمْنا، قُمْنَ).

 

‌‌فعل الأمر

‌‌علامته

له علامةٌ واحدةٌ مركَّبة من شَيئين:

1- دلالتُهُ على الطَّلَب.

2- قَبولُهُ ياءَ المخاطَبَة.

نحو: ﴿يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لرَبِّكِ واسْجُدِي وَارْكعِي معَ الرَّاكعينَ﴾.

[إذا أفهَمَ الطَّلَبَ ولم يقبَل الياءَ فهواسْمُ فعلِ أمْرٍ، نحو: (صَهْ، مَهْ).

وكذا إذا قَبِلَ الياءَ ولم يدلَّ على الطَّلَب، نحو(تقومِين، تأكُلينَ) فهذا مضارعٌ].

‌‌إعرابه:

فعلُ لأمرِ مبنيٌّ، وله ثلاثةُ أحوالٍ في البِناءِ، هي:

1- السُّكونُ، هوالأصْلُ، نحو: ﴿اسْلُكْ يَدَكَ﴾.

2- حذفُ حرفِ العلَّةِ، إذا كانَ مُعْتلَّ الآخِر، نحو: ﴿ادْعُ﴾، (اخْشَ)، ﴿اتَّقِ﴾.

3- حذفُ النُّونِ، إذا اتَّصلَ بألِفِ اثنينِ أوواوجماعةٍ أوياءِ مخاطبَةٍ، نحو: ﴿اهْبِطا﴾، ﴿افْعَلُوا﴾، ﴿فكُلِي واشْرَبِي وقَرِّي عَيْناً﴾.

 

‌‌الفعل المضارع

‌‌علاماته:

1- دخولُ (لم) عليه، نحو: ﴿لَم يَلِدْ ولَمْ يولَدْ﴾.

2- دخولُ (سوفَ) أوسينِ الاستقبال، نحو: ﴿وسَوْفَ تَعْلَمونَ﴾، ﴿وسَيَعْلَمُ﴾.

3- دخولُ (لن)، نحو: ﴿لَن يَنْفَعَكُمُ الفِرارُ﴾.

4- مجيء حرفِ المضارعة أوَّله، وهي مجموعةٌ في قولك: (أنيت)، نحو: ﴿أَعْلَمُ﴾، ﴿نقصُّ﴾، ﴿يَجْمَعُ﴾، ﴿تَنُوءُ﴾.

[ربَّما وقعَتْ هذه الحروفُ أوَّلَ الفعْلِ الماضِي، نحو: (أَكْرَمَ، نَرْجَسَ، يَرْنَأَ، تعلَّمَ)، فالأصحُّ أنَّها شَرْطٌ للمضارعِ، ولَيْسَتْ علامةً قَطعيَّةً عليهِ].

‌‌دلالته:

1- إذا تجرَّدَت صيغةُ المضارع من قرينةٍ تصرِفُهُ عن الحالِ فهوباقٍ لإفادةِ ذلكَ.

2- إذا وُجِدَت قَرينةٌ تدلُّ على كونِهِ للحالِ فهوكذلكَ جَزْماً، كأَن يقتَرِنَ بلفْظٍ صَريحٍ لإرادةِ الحال، نحو: (ألَا تَرانِي أُكَلِّمُهُ الآنَ؟)، أو: (السَّاعَةَ؟) أو: (الحينَ؟)، أوما أشْبَهَ ذلكَ.

3- يتعيَّنُ إرادَةُ المستقبَل، بواحدةٍ من القرائنِ التَّالية:

1) إذا اقترنَ بظَرْفٍ مُسْتَقْبَل، نحوُ: (أَزُورُكَ إِذا تَزُورُني).

2) إذا دلَّ على الطَّلَب بقَرينةٍ لفظيَّةٍ، نحو: ﴿لِيُنْفِقْ ذُوسَعَةٍ﴾، أومعنويَّة، نحو: ﴿والوالداتُ يُرْضِعْنَ﴾، ﴿والمطلَّقاتُ يَتَربَّصْنَ﴾، ﴿رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا﴾.

3) إذا دلَّ على وَعْدٍ، نَحو: ﴿يَغْفِرُ لمَن يَشاءُ وَيُعذِّبُ مَن يَشاءُ﴾.

4) إذا صَحِبَ أداةَ توكيدٍ، نحو﴿لَنَقولَنَّ لوليِّهِ﴾، ﴿لنَسْفَعاً بالنَّاصيةِ﴾.

5) إذا صَحِبَ أداةَ تَرجٍّ، نحو: ﴿لَعلِّي أَبْلُغُ الأسْبَابَ﴾.

6) إذا صَحِبَ أداةَ مجازاةٍ، نحو: ﴿مَن يَعْمَلْ سوءًا يُجْزَ بِه﴾.

7) إذا صَحِبَ حَرْفَ نصْبٍ، نحو: ﴿أَن نَفْعَلَ في أموالِنا ما نَشاءُ﴾.

٤- ينصرفُ معناهُ إلى المُضيِّ، إذا سُبِقَ بواحدةٍ من الأدواتِ التَّالية:

1) (لم) النَّافية، نحو: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا كَم أَهْلَكْنا﴾.

2) (لمَّا) النَّافية، نحو: ﴿كلَّا لمَّا يَقْضِ ما أمَرَه﴾.

3) (لو) الشَّرطية، نحو: ﴿وَلَويؤاخِذُ اللهُ النَّاسَ﴾.

4) (إذْ)، نحو: ﴿وِإذْ تَقولُ للَّذي أنْعَمَ اللهُ عليهِ﴾.

5) (رُبَّما)، نحو: (رُبَّما يفْعَلُ الإنْسانُ ما لا رَغْبَةَ له فيه).

‌‌إعرابه:

الفعلُ المضارعُ له ثلاثةُ أحوالٍ في البِناءِ والإعرابِ، هي:

1- البِناءُ على السُّكون، وذلكَ إذا اتَّصلتْ به نونُ الإناثِ، نحو: ﴿يُرْضِعْنَ﴾، ﴿إلَاّ أن يَعْفونَ﴾.

2- البِناءُ على الفَتْحِ، وذلكَ إذا اتَّصَلتْ به نونُ التَّوكيدِ مباشَرةً، ثقيلةً أوخفيفةً، نحو: ﴿كلَاّ لَيُنبَذَنَّ﴾، ﴿لَنَسْفَعاً بالنَّاصيةِ﴾.

إذا فَصَلَ بينَ الفِعْلِ والنُّونِ أَلِفُ اثنَيْنِ أو واو جماعةٍ

أو ياءُ مخاطَبَةٍ، كانَ الفعلُ مُعرَباً، نحو: ﴿وَلا تَتَّبِعانِّ﴾، ﴿لَتُبْلَوُنَّ﴾، ﴿تَرَيِنَّ﴾.

3- الإعرابُ، وهو فيما سِوى الحالتينِ المتقدّمَتَيْنِ، (وسيأتي تفصيلُهُ).

حروف الجر
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.
اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق