التمييز: هو اسم نكرة منصوبة جاء لبيان الكلمة السابقة له، ويكون بتقدير حرف الجر مِنْ البيانية.

وهناك أكثر من قاعدة لاستخراج التمييز في القرآن الكريم، وذلك من خلال خطوة من 3 خطوات، كالتالي:


الخطوة الأولى:

تتبع الكلمات التي إذا أتى بعدها اسم نكرة منصوب يكون تمييزًا.

ويوجد عندنا قرابة 20 كلمة إن حفظتها، فيسهل عليك جدًا استخراج التمييز، لأنه أكثر من 90% من مواضع التمييز في القرآن الكريم تكون بعد هذه الكلمات تحديدًا. فإذا رأيت كلمة من هذه الكلمات ورأيت بعدها اسم نكرة منصوب فإن هذه الكلمة المنصوبة تكون تمييزًا. وإليك هذه الكلمات بمثال تطبيقي واحد لكل كلمة.

الاسم النكرة المنصوب بعد هذه الكلمات يُعرب تمييزًا منصوبًا


1- كفى:

كقوله تعالى: {وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا}

كفى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.

الباء: حرف جر زائد للتوكيد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.

الله: اسم الجلال فاعل مجرور لفظًا مرفوع محلًا.

حسيبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


2- (ملء):

كقوله تعالى: {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا}

ذهبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


3- (أفعل التفضيل):

كقوله تعالى: {ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}

تأويلًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


4- (ساءَ):

كقوله تعالى: {وَسَاءَتْ مَصِيراً}

مصيرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


5- بعد (أبغي):

كقوله تعالى: {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبّاً}

ربَّا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


6- (ضاق):

كقوله تعالى: {وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً}

ذرعًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


7- كَبُرَ:

كقوله تعالى: {كَبُرَتْ كَلِمةً}

كلمة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


8- اشتعل:

كقوله تعالى: {وَاشْتَعَلَ الرَّأَسُ شَيبًا}

شيبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


9- نِعْمَ:

كقوله تعالى: {فَنِعِمَّا هي}

ما: اسم مبني على السكون في محل نصب تمييز


10- بئسَ:

كقوله تعالى: {بئس للظالمينَ بدلًا}

بدلًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


 11- طاب:

كقوله تعالى: {فَإِن طِبۡنَ لَكُمۡ عَن شَیۡءࣲ مِّنۡهُ (نفسًا) فَكُلُوهُ هنيئًا مريئًا}

نفسًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


  12- بعد الأوزان:

كقوله تعالى: {فَمَن یَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ (خيرًا) یَرَهُۥ}  

خيرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


13- بعد العدد من 11 إلى 99:

كقوله تعالى: {إِذۡ قَالَ یُوسُفُ لِأَبِیهِ یَـٰۤأَبَتِ إِنِّی رَأَیۡتُ أَحَدَ عَشَرَ (كوكبًا)}

كوكبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


14- حسُنَ

كقوله تعالى: {حَسُنَتْ مستقرًا}

مستقرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


15- شرٌّ – شرٍّ

كقوله تعالى: {أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَكَاناً

{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً}

مكانًا – مثوبة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


16- خيرًا

كقوله تعالى: {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِنْهُ زَكَاةً}

زكاة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


17- وَسِعَ:

كقوله تعالى: { وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً }

علمًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 


18- أفعل بـ …:

كقولنا: (أكرم بمحمدٍ عالمـــًا).

عالمـــًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

الاسم النكرة بعد (كم من) (كأين من) يُعرب تمييزًا مجرورًا لفظًا منصوبًا محلًا


19- كم من:

كقوله تعالى: {وكم مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَائِلُونَ}

من: حرف جر زائد للتوكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

قرية: تمييز مجرور لفظًا منصوب محلًا.


20- كأين:

كقوله تعالى: {كأين مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ}

من: حرف جر زائد للتوكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

آية: تمييز مجرور لفظًا منصوب محلًا.


الخطوة الثانية:

اختبار وضع حرف الجر (مِنْ) قبل الاسم النكرة المنصوب؛ فإن قَبِلَ فهو تمييز


 

كقوله تعالى: {ماذا أراد الله بهذا مثلًا}، فهنا يجوز أن نضع قبل كلمة (مثلًا) في غير القرآن حرف الجر (مِنْ) فنقول: (ماذا أراد الله بهذا من مثلٍ؟) إعراب (مثلًا): تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


الخطوة الثالثة:

اختبار وضع الاسم النكرة المنصوب مكان الكلمة التي قبله فإن قبل؛ فإنه يكون تمييزًا


 

1- التمييز المحول عن فاعل

كقوله: {واشْتَعَلَ الرَّأسُ شيبًا}، فكلمة (شيبًا) يجوز في غير القرآن أن تقع مكان كلمة (الرأس) فنقول: {واشتعل شيبُ الرأس} ولذلك صح أن تكون كلمة (شيبًا) هنا تمييزًا.


2- التمييز المحول عن المفعول به

كقوله: {وَفَجَّرنا الأرضَ عيونًا}، فكلمة (عيونًا) يجوز في غير القرآن أن تقع مكان كلمة (الأرض) فنقول: {وفجرنا عيونَ الأرض} ولذلك صح أن تكون كلمة (عيونًا) هنا تمييزًا.


اختبار لمحاضرة التمييز

لدخول الاختبار اضغط على هذا الرابط الآن

https://bit.ly/mekkawyacademytest1

للتواصل معنا اضغط على هذا الرابط لينقلك على الواتس آب https://wa.me/message/BCDDDH3BIBRDJ1

00201274873065

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

7 Comment

  1. جزاكم الله خيرا معلمنا الفاضل
    كفيتم ووفيتم
    زادكم الله علما وتوفيقا
    لكم منا كل التقدير والاحترام

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مقالة درس التميز اكثر من رائعة واضحه سهله تستوعبها العقول بسرعه
    نفع الله بعلمك وبارك الله فيك

ترك تعليق