الظرف والجار والمجرور

الظرف أوالجار والمجرور الواقعين بعد المبتدأ، في نحو: زيدٌ في البيت، أوزيد أمام البيت – ليسا هما الخبر، بل الخبر محذوف تقديره: ( كائن أومستقر، أوكان أواستقر )، إذ لا بد أن يكون الظرف أوالجار والمجرور متعلقان بما يدلّ على الحدث.
الظرف أوالجار والمجرور الواقعين بعد المبتدأ، في نحو: زيدٌ في البيت، أوزيد أمام البيت – ليسا هما الخبر، بل الخبر محذوف تقديره: ( كائن أومستقر، أوكان أواستقر )، إذ لا بد أن يكون الظرف أوالجار والمجرور متعلقان بما يدلّ على الحدث.

الظرف والجار والمجرور

المؤلف: عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (المتوفى: ٧٦١هـ)


وفيه أربع مسائل:

إحداها: أنه لا بد من تعلقهما بفعل، أوبما في معناه، وقد اجتمعا في قوله تعالى: ﴿ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ.

ويستثنى من حروف الجر أربعة لا تتعلق بشيء، وهي: (الباء الزائدة)، نحو: (كفى بالله شهيدا).

ولعلّ، نحو:

لعل أبي المغوار منك قريب

ولولا، كقوله:

لولاك في ذا العام لم أحجج

وكاف التشبيه، نحو: زيد كعمرو.

المسألة الثانية: حكمهما بعد المعرفة والنكرة حكم الجملة، فيتعين كونهما صفتين، في نحو: رأيت طائرا على غصن، أوفوق غصن.

وكونهما حالين، في نحو: (فخرج على قومه في زينته).

وقولك: رأيت الهلال بين السحاب.

ويحتملان الوجهين في نحو: هذا ثمر يانع على أغصانه أوفوق أغصانه.

المسألة الثالثة: متى وقع أحدهما صفةً، أوصلةً، أوخبراً، أوحالاً، تعلق بمحذوف وجواباً، تقديره: (كائن) أو(استقرَّ)، إلا في الصلة فيجب تقدير: (استقرَّ).

المسألة الرابعة: إذا وقع أحدهما صفةً، أوصلة، أوخبراً، أوحالاً، أومعتمداً على نفيٍ، أواستفهام جاز رفعه للفاعل، نحو: (أوكصيِّبٍ من السماء فيه ظلمات). ونحو: (أفي الله شك).

المصدر: نكتة الإعراب

اخترنا لكم

    ترك تعليق